كم صيغة لأسلوب النّهي؟

كم صيغة لأسلوب النّهي؟، يشير النهي الى طلب الامتعناع للمخاطبين من القيام باشياء معينة لا يفضلها المتكلم وقد تتعدد الصيغ والمعاني المستفادة من النهي ويعتبر من الأسئلة التي تجمع بين علم النحو وعلم البلاغة للتعرف على أشكال الأساليب المذكورة في الدروس، أو الغرض الأساسي من هذه الطريقة من خلال التعرف على صحتها وشكل وسرد عددًا من التفاصيل حول الإجابة الصحيحة على السؤال بخصوص عدد أشكال طريقة التحريم.

معلومات عن اسلوب النهي

يُعرَّف أسلوب المنع بأنه من الأساليب البناءة، التي يطلب بها المتحدث من المرسل إليه الامتناع عن فعل شيء متعجرفًا، ويصدر هذا الأمر من أعلى من دونه، والغرض من ذلك ويتغير الأمر إذا كانت الطريقة موجهة إلى شخص مساو للآخر في المرتبة، فغرضها هو السؤال، وإذا كانت من الأدنى إلى الأعلى، فالغرض منها هو التسول.

يتداخل أسلوب النهي في علم النحو في أن أداة النهي تؤكد الفعل في المضارع، على عكس أداة النفي التي لا مكان لها للانعطاف ولا تغير الفعل المضارع إلى التصريف، مثل “دون أكل علن طعام “و” الأقوياء لا يعرفون معنى اليأس  الأول نهي لأن الفعل ثابت، والثاني نفي لأن الفعل متحرك مع لاحقة.

كم صيغة لأسلوب النّهي؟

وأسلوب النهي يأتي بصيغة واحدة، والصيغة بالنهي + فعل النعي الحالي، وطريقة النهي تحمل المعنى من خلال السياق العام للجملة وهي بمعنى النصح والإرشاد، أو غرض آخر، مثل الطلب والطلب والرفض وغير ذلك.

  • صيغة وهي (بدون منع والفعل في المضارع).

الفرق بين النفي والنهي

يجد الطلاب صعوبة بالغة في التفريق بين طريقة النفي وطريقة المنع لأن كليهما متشابهان في المقالة مما يعني “لا نقدم بعض الطرق التي يمكن من خلالها التفريق بين الطريقتين

  • سياق الجملة يمكن من خلال سياق الجملة التفريق بين الطريقتين، وتميل طريقة المنع إلى منع فعل مثل “لا تلعب بالكهرباء” لأنه ممنوع اللعب بالكهرباء ومن ناحية النفي فإن الصياغة هي نفي الصفة مثل “أحمد لا يسرق” أي نفي فعل السرقة لأحمد.
  • الفعل الشرط مرتبط فقط بالزمن المضارع، بينما النفي مرتبط بأسماء مثل “لا يوجد رجل في المنزل” وأفعال الفعل الماضي.
  • المسند والخلق حيث أن النفي جملة إيضاحية، في حين أن النهي طريقة بناءة.

مقالات ذات صلة