المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة .

المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة .، تتكون التربة من صخور وعظام وعناصر ومركبات كيميائية تشكلت منذ الاف السنوات والتربة مورد طبيعي مهم يغطي جزءًا كبيرًا من سطح الأرض وتعتمد الحياة على الأرض على التربة كمصدر مباشر أو غير مباشر للغذاء فالنباتات، على سبيل المثال، تتأصل في التربة وتحصل على المغذيات منها، كما تحصل الحيوانات على المغذيات من النباتات أو من الحيوانات التي تأكل النباتات في مقالتنا التالية، سنتحدث عن التربة والعوامل التي تؤثر على تكوينها.

ما هي التربة

التربة هي طبقة طبيعية تتكون من مواد صلبة تحتوي على معادن ومواد عضوية، بالإضافة إلى احتوائها على سوائل وغازات موجودة على سطح الأرض وقدرتها على دعم النباتات بالجذور، وتفصلها الحافة العلوية للتربة عن هواء المياه الضحلة أو النباتات الحية أو المواد النباتية الميتة التي لم تبدأ بالتحلل، وتغطي التربة معظم سطح الكرة الأرضية، بالإضافة إلى توفير الدعم الهيكلي وكونها مصدرًا للمياه والمغذيات للنباتات المزروعة فيها.

المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة .

تبدأ التربة في التكون عندما تكسر الأمطار والثلج والعوامل البيئية الأخرى الصخور والمواد المماثلة وبالتالي، فإن المناخ والطقس لهما تأثير كبير على التربة هذه هي العبارة

  • العبارة الصحيحة.

العوامل البيئية المشكلة للتربة

يختلف تكوين التربة وفقًا لتأثير العوامل البيئية المختلفة وتشمل هذه العوامل

  • طبيعة المادة الأم تساعد المادة الأم في تحديد نوع الجزيئات المعدنية في التربة عملية تسمى التجوية تقسم المادة الأم إلى جزيئات معدنية.
  • المناخ يؤثر المناخ على الأنشطة البيولوجية والكيميائية في التربة، بما في ذلك أنواع ومعدلات التجوية التجوية الطبيعية، على سبيل المثال، هي الطريقة السائدة للتجوية في المناخ البارد والجاف ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة يشجعان على التحلل الكيميائي والتفتت.
  • ميزات السطح تتحكم هذه الميزات أيضًا في كمية التربة المتكونة في المنطقة على سبيل المثال، الماء المتدفق فوق الأرض يكسر التربة ويعرض الصخور الجديدة للعوامل الجوية.
  • النباتات والحيوانات تساعد كائنات التربة والمواد العضوية في التربة على التطور وتحميها أيضًا من التآكل كما يؤدي موت وتعفن النباتات والحيوانات إلى إضافة مادة عضوية إلى التربة وتساعد هذه المواد العضوية التربة في دعم كائنات حية جديدة.
  • الوقت التربة المعرضة بشكل مكثف ولفترة طويلة لعمليات التربة عميقة ومتطورة بشكل جيد، في حين أن التربة التي تتآكل بسرعة أو التي تخلو من مثل هذه العمليات لفترة طويلة تكون أقل تطوراً.

مقالات ذات صلة