أي العبارات تنطبق على خلايا الدم الحمراء والبيضاء معًا؟

أي العبارات تنطبق على خلايا الدم الحمراء والبيضاء معًا؟، يتكون الدم من عدد كبير جدا من كرات الدم الحمراء، وكرات الدم البيضاء، ولها وظائف تقوم بها، مفيدة وتوفر المعادن اللازمة لنمو الجسم، وبالنظر إلى أهمية هذا الموضوع، سنراجع بعض المعلومات المتعلقة بخلايا الدم الحمراء والبيضاء، وكل ما يتعلق بها.

أي العبارات تنطبق على خلايا الدم الحمراء والبيضاء معًا؟

يطلق العلماء على السائل الأحمر اللزج الموجود في الأوعية والشرايين اسم الدم، لأنه يلعب دورًا مهمًا في جسم الإنسان وفي الكائنات الحية المختلفة، لأنه يؤدي العديد من الوظائف والأدوار المختلفة وأي اضطراب يحدث عند تكوينه، أو أي خلل وظيفي يصيبه سيؤدي إلى آثار سلبية تنعكس على الجسم، وبالحديث عن مكونات الدم نجد أنه يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبلازما وصفحات الدم، وفي في سياق محادثتنا نجد أن الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح هي أي العبارات تنطبق مع خلايا الدم الحمراء والبيضاء هي

  • نخاع العظم.

ما هي مكونات الدم

ولكي يؤدي الدم وظائفه بشكل صحيح وكامل، يجب أن تتوفر جميع عناصره، لأن الدم يتكون من أربعة عناصر، على النحو التالي

  • خلايا الدم الحمراء توجد هذه الخلايا بكثرة في الدم وتكون على شكل أقراص مقعرة على الوجهين.
  • خلايا الدم البيضاء تتواجد في الدم بنسبة أقل من خلايا الدم الحمراء وتشكل خط الدفاع الأول الذي يحمي الجسم من الهجمات المختلفة.
  • الصفائح الدموية وهي أجسام مستديرة الشكل موجودة في الدم ومهمتها تخثر الدم لمنع حدوث نزيف حاد.
  • البلازما من أهم مكونات الدم، حيث تضفي عليه صفة السيولة بالإضافة إلى سهولة الحركة.

أهم وظائف الدم

للدم وظائف عديدة ومختلفة ومهمة لأجسام الكائنات الحية، مما يجعله محط اهتمام العديد من الباحثين، لأنه يشكل ثمانية بالمائة من الكتلة الكلية لجسم الإنسان، ومن بعض الأدوار التي يلعبها

  • تنظيم توازن الماء في الجسم يقوم الدم بمهمة الحفاظ على توازن الماء في الجسم، وذلك بنقل الماء الزائد إلى الجهاز الهضمي، أو التخلص منه بإفرازه على شكل عرق، أو إفرازه عن طريق الكلى على شكل من البول.
  • وقف النزيف يوقف الدم النزيف من خلال الصفائح الدموية التي تسد مسار النزيف بشكل مؤقت أثناء النزيف ثم تعمل على إنتاج العوامل التي تساعد على التئام الجروح المختلفة.
  • توصيل المواد التي تحتاجها أجهزة الجسم المختلفة يعمل الدم على إيصال الفيتامينات والسوائل والهرمونات والأكسجين والغذاء إلى جميع أعضاء الجسم.
  • الدفاع ضد العوامل الخارجية ينتج الدم أجسامًا مضادة تكافح البكتيريا وتتخلص من الفيروسات والميكروبات الممرضة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض مختلفة.

مقالات ذات صلة