يفضل الإنسان العيش في الأراضي السهلية المستوية

يفضل الإنسان العيش في الأراضي السهلية المستوية، دوما ما قامت الحضارات على الاماكن المستوية والسهلة التنقل والتحرك لاغراض التجارة والري والرعي وتنتشر السهول على نطاق واسع في العالم وتحتل مساحة كبيرة من الأرض ويمكن القول أن كل قارة في العالم بها سهل كبير واحد على الأقل، باستثناء وجود منطقة صغيرة أخرى وتختلف هذه السهول من حيث المساحة والحجم، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن السهول لأننا سنبين ما إذا كان الشخص يفضل العيش في سهول منبسطة.

تعريف السهول

إنها مساحات كبيرة من الأرض مسطحة نسبيًا على سطح الأرض وتحتوي على منحدرات صغيرة وأراضي منخفضة تختلف مساحة هذه الأراضي من حيث الحجم، حيث تغطي السهول الصغيرة بضعة هكتارات فقط، بينما يمكن أن تغطي السهول الكبيرة ما يصل إلى مئات الآلاف من الكيلومترات المربعة، مثل السهول الكبرى في أمريكا الشمالية تغطي السهول أكثر من ثلث سطح الأرض وتنتشر في جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

يفضل الإنسان العيش في الأراضي السهلية المستوية

السهل هو المكان الذي يكون فيه سطح الأرض مسطحًا بشكل أساسي  ويمكن أن يكون بعضها مسطحًا تمامًا قد يكون البعض الآخر مسطحًا تمامًا هذا هو سبب انجذاب الناس للعيش في السهول، وبالتالي يعتبر تعبيرًا يفضله الناس للعيش في السهول المنبسطة

  • العبارة الصحيحة.

لماذا يفضل الانسان السهول على غيرها

يستقر الناس في السهول لأسباب عديدة منها

  • تتميز السهول بالتربة الخصبة.
  • مناخ معتدل.
  • الكثير من الماء.

أنواع السهول واماكن توزعها

تختلف طريقة تشكل السهول باختلاف نوعها، و هكذا تتشكل معظم أنواعها

  • السهول المستوية تتكون نتيجة عملية التعرية التي تسبب تآكل الجبال والتلال، حيث يتم نقل الماء والجليد عن طريق الجاذبية، والرواسب الناتجة عن التعرية في قاع التلال، وترسب طبقة بعد طبقة، وبعد ذلك تتشكل هذه السهول.
  • السهول الفيضية تتشكل نتيجة تآكل الصخور والتربة بسبب تدفق وتدفق الأنهار مما يتسبب في هبوط الأرض التي تمر فوقها وتنقل الرواسب الناتجة عنها لتترسب طبقة تلو طبقة لتشكل السهول الفيضية.
  • السهول الساحلية تتكون من ترسب الرواسب التي تحملها الأنهار في البحر، وتندمج معها ببطء وتتراكم بدرجة كافية لتصل إلى مستوى سطح البحر، وكذلك الرواسب التي يحملها الجريان السطحي من التلال والجبال.
  • السهول السحيقة تتشكل السهول السحيقة في قاع المحيط نتيجة ترسب الرواسب والطين في قاع المحيط وتراكمها على مدى فترات طويلة من الزمن.
  • حقول الحمم البركانية مثل هضبة كولومبيا، والتي تتكون نتيجة لتدفق الحمم البركانية من المناطق المحيطة كمنطقة مرتفعة ومسطحة نسبيًا، تقع أعلى هضبة في العالم في آسيا الوسطى، وهي هضبة التبت.

مقالات ذات صلة