بافتراض ان النموذج الذي قدمه الطالب الاول صحيح

بافتراض ان النموذج الذي قدمه الطالب الاول صحيح، قدم الطلاب نماذج مختلفة من حياة الكائنات الحية الدقيقة ومن بينها البكتيرا في النموذج الاول وهو ما يعتبر من الأسئلة المهمة في العلم لأنه متخصص في علم الكائنات الحية وغير الحية، حيث تعتبر البكتيريا كائنات مجهرية لأنها وحدها الكائنات الخلوية التي تفتقر إلى النواة، ويمكن أيضًا نقل الجينات من البكتيريا المانحة إلى البكتيريا المتلقية ومن هذه البيانات، سنقوم بتنويرك من خلال سطورنا التالية فيما يتعلق ببيان إجابة السؤال المطروح وتحديد مفهوم البكتيريا، إلى جانب الإشارة إلى أهم أشكالها وأنواعها.

بافتراض ان النموذج الذي قدمه الطالب الاول صحيح

تعتبر البكتيريا من أبسط أشكال الحياة، حيث أنها تشكل مجموعة متنوعة من الكائنات الحية، حيث تشترك في عدد من الخصائص، أهمها وجود الخلايا بدائية النواة، بالإضافة إلى كونها واحدة من الكائنات الحية الوحيدة الكائنات الخلوية التي تفتقر إلى صبغة الكلوروفيل، وانتقال الجينات بين النوعين تتوقف البكتيريا بعد 45 دقيقة، وبناءً على المعلومات الواردة في النص، أي من الجينات التالية لم ينتقل من البكتيريا المانحة إلى البكتيريا المتلقية لأن الإجابة الصحيحة هي

  • الجين

أنواع البكتيريا في البيئة

من المعروف أن البكتيريا تتواجد داخل وخارج جسم الكائنات الحية، كما يمكن العثور عليها في النباتات والحيوانات وفي أعماق قشرة الأرض والنفايات المشعة والتربة والماء، وهذا يدل على أن لها عدة أنواع، والتي تلاحق كالآتي

  • البكتيريا الكروانية توجد بمفردها أو في أزواج أو في شكل سلاسل أو عناقيد، حسب الظروف البيئية والبكتيرية المحيطة، لأنها تأخذ شكل دائري بيضاوي، وهذا النوع من البكتيريا يسبب أيضًا الالتهاب الرئوي والحمى القرمزية والتهاب السحايا، أو الدمامل.
  • العصيات وهي عبارة عن نقانق، توجد إما منفردة أو على شكل سلاسل مترابطة، حيث تضاف إلى جسم الإنسان من خلال تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة، بالإضافة إلى تسببها في أمراض متعددة مثل الإسهال وأمراض الجهاز التنفسي، أو الجمرة الخبيثة والدفتيريا.
  • بكتيريا Vibrio توجد على شكل حلزوني أو على شكل فاصلة في الكتابة، لأنها تعيش في البيئة المائية وتنتقل عن طريق الحركة الاندفاعية باستخدام السوط، والبنية الخارجية لا تشبه السوط، لأنها تسبب كوليرا.
  • البكتيريا الحلزونية تأخذ شكل سبيكة صلبة لأنها تسبب العديد من الأمراض المنقولة بالغذاء، بما في ذلك الإسهال وقرحة المعدة.
  • البكتيريا الملتوية والتي تأخذ شكلاً دائريًا طويلًا ومرنًا ورقيقًا حيث تتحرك بحركة دائرية في الأنسجة المبطنة بالمخاط وتسبب أيضًا بعض الأمراض مثل مرض لايم والزهري.

ما هي فوائد البكتيريا

توجد البكتيريا على شكل مجموعات لأنها تختلف في أشكالها لاحتوائها على سوط يساعدها على الانتقال من مكان إلى آخر، والبكتيريا ليس لها جوانب ضارة فحسب، بل لها أيضًا فوائد عديدة لجسم الإنسان والبيئة، منها أهمها ما يلي

  • اجعل التربة أكثر خصوبة.
  • إنه جيد لجهاز المناعة.
  • تساعد البكتيريا الموجودة في الأمعاء على إنتاج فيتامين ك.
  • تعيش البكتيريا في الأمعاء حيث تساعد في عملية الهضم وتمنع حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي.

مقالات ذات صلة