أعلنت إحدى الجامعات أن النسبة المئوية للطلاب المقبولين هذا العام هي 108٪ من عدد الطلاب المقبولين في العام الماضي البالغ عددهم 17113 طالبًا ، فكم عدد الطلاب المقبولين هذا العام ؟

أعلنت إحدى الجامعات أن النسبة المئوية للطلاب المقبولين هذا العام هي 108٪ من عدد الطلاب المقبولين في العام الماضي البالغ عددهم 17113 طالبًا ، فكم عدد الطلاب المقبولين هذا العام ؟، تعد النسبة المئوية من العمليات الحسابية والمسائل في مادة الرياضيات التي تدرس قيم الاعداد من مئة، هذا مثال لحساب النسب، والذي بدوره يعتبر علمًا مهمًا جدًا في مختلف مجالات الحياة، وخاصة في الاقتصاد، في مقالنا اليوم، سنجيب على هذا السؤال ونكتشف ما هي النسبة المئوية.

تعريف النسبة المئوية

في الرياضيات، النسبة المئوية هي تعبير رياضي يستخدم للتعبير عن رقم في صورة كسر مشتق من مائة، أي أن الرقم نفسه مقسم إلى مائة جزء، لذلك إذا قلنا أن لدينا 5 لترات من الحليب، ولتر منه ينسكب على الأرض، أي بقيمة خمسة، لذا فإن مجموع خمسة لترات من الحليب يسمى 100، وخمس النسبة المئوية 20، أي أن النسبة المئوية لتر واحد من الحليب المسكوب على الأرض 20٪ وهذه هي النسبة التي تعطينا نسبة مأخوذة من شيء ما وهذه النسبة مكتوبة كرقم متبوع بعلامة٪ وهي علامة النسبة ويمكن أن تكون النسبة تستخدم على نطاق واسع في الحياة، وخاصة في عالم الاقتصاد.

أعلنت إحدى الجامعات أن النسبة المئوية للطلاب المقبولين هذا العام هي 108٪ من عدد الطلاب المقبولين في العام الماضي البالغ عددهم 17113 طالبًا ، فكم عدد الطلاب المقبولين هذا العام ؟

تعتمد نسب الاقتراب على كيفية حسابها بشكل صحيح، وهذا يتطلب تعلم طرق حسابها، وبالنسبة لهذه المشكلة المضمنة في نص السؤال، يكون الحل

  • بلغ عدد الطلاب المقبولين هذا العام 18482 طالب وطالبة

بالنسبة للعملية نقسم 108 على 100 لمعرفة نسبة الزيادة في عدد الطلاب فالعدد 17113 يقابل 100٪ بينما النسبة 108٪ هي عدد الطلاب المتزايدين وبقسمة العدد نحصل على 1، 08، وهي النسبة المئوية للزيادة في العدد الإجمالي للطلاب، وبضرب النسبة المئوية الجديدة التي تحتوي على الزيادة في العدد الأصلي للطلاب، نحصل على عدد الطلاب الجدد مع الزيادة.

كيفية حساب النسبة المئوية

هناك عدة طرق لحساب النسبة، وأكثرها استخدامًا هي التالية

بحساب الزيادة الكلية، كما ذكرنا في حل المسألة السابقة في حساب النسبة المئوية، وجدنا أم الزيادة الكلية للعدد وهي 1.08 وهي نسبة مئوية + 8 أجزاء من نسبة مئوية نضربها في الأساس الرقمي الذي يمثل 100٪ وهو 17113.

إيجاد قيمة 1٪، وهي أيضًا طريقة سهلة، بقسمة الرقم الأساسي الذي يمثل 100٪، وإذا أخذنا المشكلة السابقة كمثال، فإن هذا الرقم الأساسي هو 17113، و 1٪ منه نتيجة لـ نقسم 17113 ÷ 100 أي 171.13 ونضرب القيمة التي حصلنا عليها والتي تساوي 1٪ في القيمة الجديدة التي نبحث عنها وهي 108٪ وبذلك حصلنا على النتيجة الصحيحة.

مقالات ذات صلة