عملية تحول الكتلة الحيوية الى طاقة تنتج عن

عملية تحول الكتلة الحيوية الى طاقة تنتج عن، تساهم الكتلة الحيوية في البيئة في انتاج الطاقة، والتي تنتج من العوامل الطبيعية بالبيئة، مما تنتج الطاقة عند تحول الكتلة الحيوية، تدفق المياه أو أشعة الشمس أو حركة الهواء أو بقايا النباتات والحيوانات في ما يلي، سنحل هذا السؤال ونوضح لك كيف تتم عملية تحويل هذه الكتلة إلى طاقة، ومصادر الكتلة الحيوية للطاقة.

عملية تحول الكتلة الحيوية الى طاقة تنتج عن

الكتلة الحيوية مصطلح يستخدم في صناعة الطاقة، حيث يتم تحويلها إلى مواد حية أخرى أو بقايا الكائنات الحية التي كانت على قيد الحياة فيما مضى وتستخدم هذه المواد كوقود أو للأغراض الصناعية، ومعظم الكتلة الحيوية تنتج من بقايا النباتات، ومن هنا نستنتج أن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي

  • عملية تحويل الكتلة الحيوية إلى طاقة من بقايا النبات والحيوان.

غالبًا ما تُستخدم بقايا النباتات والحيوانات في إنتاج الألياف أو الأسمدة الكيماوية أو في إنتاج الحرارة، ويمكن أن تتحلل هذه المواد بشكل طبيعي ويمكن استخدامها كوقود، باستثناء المواد العضوية التي تم تحويلها عن طريق العمليات الأرضية إلى فحم أو نفط.

عملية تحويل الكتلة الحيوية إلى طاقة

تتم عملية تحويل الكتلة الحيوية إلى طاقة من خلال عمليات مختلفة، وهي كالتالي

  • الاحتراق لإنتاج الحرارة هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا لتحويل الكتلة الحيوية إلى طاقة مفيدة ويتم ذلك عن طريق حرق الكتلة الحيوية بأكملها لتدفئة المباني والمياه، وللتدفئة للعمليات الصناعية ولتوليد الكهرباء في التوربينات البخارية.
  • التحويل الكيميائي الحراري لإنتاج الوقود الصلب والغازي والسائل يشمل التحويل الكيميائي الحراري للكتلة الحيوية الانحلال الحراري والتغويز، وفي هذه العملية يتم تسخين المواد الأولية للكتلة الحيوية في أوعية مغلقة ومضغوطة تسمى الغازات عند درجات حرارة عالية وتختلف بشكل أساسي في درجات حرارة العملية وكمية الأكسجين الموجودة أثناء عملية التحويل.

أهم مصادر طاقة الكتلة الحيوية

تشمل مصادر الطاقة الحيوية

  • نفايات النجارة تشمل هذه النفايات الحطب، ورقائق الخشب، ونشارة الخشب، ونفايات الأثاث، والسائل الأسود من مصانع اللب والورق.
  • المحاصيل الزراعية والمخلفات وتشمل الذرة وفول الصويا وقصب السكر والعشب الرئيسي والنباتات الخشبية والطحالب والمحاصيل ومخلفات معالجة الأغذية.
  • المواد الحيوية من النفايات الصلبة البلدية وتشمل الورق، والقطن، ومنتجات الصوف، والأغذية، ونفايات الحدائق والخشب.
  • النفايات الحية نفايات الحيوانات، فضلات الخضروات والصرف الصحي.

مقالات ذات صلة