ماذا يطلق على الشطر الاول من البيت الشعري

ماذا يطلق على الشطر الاول من البيت الشعري، كما نعلم أن البيت الشعري يتكون من شقي وهو نوع شعر القافية، ما اسم الشطر الاول من البيت الشعري، يتكون البيت الشعري من جزأين، يطلق على كل جزء اسم شطر أو شطران، يُطلق على كل جزء منه اسمًا في علم العروض، الخليل بن أحمد الفراهيدي) ومن هذا المنطلق سننيركم من خلال سطورنا التالية في الاسم الذي يطلق على كل جزء من الشعر الشعري، ونرفق لكم شروط العروض في أبيات شعرية.

ماذا يطلق على الشطر الاول من البيت الشعري

يسمى الجزء الأول من الخط الشعري بالسطر التمهيدي، ويتكون من مواد مالئة وعروض، بينما يسمى الجزء الثاني من الخط الشعري بعدم قدرة الخط الشعري، ويتكون من مواد مالئة ودقات، ولكل جزء تنشيطات للبحر نفسه، وقد يحتوي الجزء أو لا يحتوي على جوازات سفر تفعيل، ومن القافية والمتر والسرد، يمكننا من خلالها تقطيع الخط الشعري إلى قطع عرضية ومعرفة التنشيط والبحر الذي فيه ينتمي.

أهم شروط عرض البيوت الشعرية

هناك العديد من المصطلحات المستخدمة في الشعر الشعري، وهذه المصطلحات عبارة عن مصطلحات عرضية تحدد فعل ووزن وحجم الشعر الشعري، ومن بين هذه المصطلحات نذكر ما يلي

  • حشو مصطلح حشو ينطبق على التنشيطات التي تأتي قبل العرض والإيقاع وتمثل كل جزء من الخط الشعري باستثناء العرض والإيقاع.
  • العرود هو آخر تنشيط موجود في الجزء الأول من الشعر الشعري (الغالق أو الصندوق) وجمعه عريض أو عرود وهو اسم هذا العلم، أطلق عليه هذا الاسم، لأنها في وسط الآية وتشبه العريد الذي في وسط الخيمة.
  • النبض هو آخر تنشيط للجزء الثاني من الخط الشعري (الغالق الثاني أو العجز) وجمعه الضربة والنفخ والضربة. القصيدة كلها متشابهة من حيث الظروف، والصفات تعني الأمثال، أي أن الظروف مأخوذة بالمثل.

مقالات ذات صلة