بماذا اشتهرت دولة البحرين

بماذا اشتهرت دولة البحرين، تعد دولة البحرين من اهم دول الوطن العربي التي يعود تاريخها الى ما قبل الميلاد من العصور القديمة، بماذا اشتهرت البحرين، التي يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد يرجع الفضل في اكتشافه إلى السومريين الذين كانوا في بلاد ما بين النهرين، ولاختراعهم فن الكتابة، والبحرين لها تاريخ طويل ومثير للإعجاب، ومن خلال المقال التالي سنجيب على سؤال حول ما تشتهر به البحرين سنقدم بعض المعلومات عن دولة البحرين وتاريخها وآثارها واقتصادها وجوانب الحياة فيها.

أين تقع البحرين

تقع البحرين أو “تايلوس” كما كانت تسمى في العصر اليوناني في القارة الآسيوية قبالة الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية في الخليج الفارسي، ولا سيما الخليج الفارسي الخلاب 760 كيلومترا مربعا على شكل شبه جزيرة، عاصمتها المنامة هي أشهر هذه الجزر البحرينية، إنها عقار جذاب في بيئة فريدة وممتعة، المياه العميقة ذات اللون الأزرق والأخضر تحيط بهذا البلد.

تاريخ دولة البحرين

نالت المملكة استقلالها عام 1971 م، يعود تاريخ الدولة إلى العصر الروماني، وكان حكمها هو الإمبراطورية الفارسية من القرن السادس قبل الميلاد، حتى القرن الثالث في عام 899، أصبحت الدولة تحت حكم القرامطة، وهم طائفة إسماعيلية إسلامية، حتى اندلعت ثورة شعبية عام 1058 م، الذي أنهى حكمهم، ثم جاء العونيون لحكم المملكة حتى القرن السادس عشر، عندما اكتشف البرتغاليون البحرين وسيطروا عليها ونشّطوا صناعة اللؤلؤ فيها بعد 80 عامًا، انتقل الحكم إلى الفرس والعمانيين وغيرهم، حتى سيطر آل خليفة على المدينة وبدأوا تحالفًا مع بريطانيا، واشتهر حكمهم بتحفيز التجارة.

جغرافيا دولة البحرين

طبيعة جزر البحرين صخرية ومنبسطة وتضم هضبة مركزية تمتد شمالاً وجنوباً وتحتوي على جبال يصل ارتفاعها إلى 134 متراً، حيث يُطلق على هذا الجبل جبل الدخان وهو الأعلى، نقطة في البلاد، تشتهر البحرين بشاطئها الذي يصل أقصى ارتفاع له إلى 10 أمتار وفيه مستنقعات ملحية في الأجزاء الجنوبية والجنوبية الغربية من الشاطئ.

بماذا اشتهرت دولة البحرين

بصرف النظر عن الطبيعة الخلابة التي تشتهر بها مدينة البحرين، فهي تشتهر أيضًا بالعديد من الموارد الطبيعية، وهي النفط والغاز الطبيعي والنفط والألمنيوم والأسماك، كما أنها تشتهر ببناء السفن واللؤلؤ، يوجد بداخلها موانئ رئيسية هي ميناء سلمان وميناء المنامة ومن أهم الأشياء التي تشتهر بها دولة البحرين

  • بيت القرآن مجمع ضخم به مجموعة من الوظائف، بُني للحفاظ على الفنون الإسلامية ويقع في الحورة بالبحرين.

أهم ما يميز دولة البحرين

تتميز دولة البحرين بالعديد من الجوانب التي تميزها عن دول الخليج الأخرى، ومنها ما يلي

  • الأجناس البشرية يوجد 65٪ عرب في البحرين و 13٪ إيرانيون و 8٪ آسيويون و 10٪ من أعراق أخرى.
  • اللغة الرسمية اللغة الرسمية في البحرين هي اللغة العربية، بالإضافة إلى الأردية والفارسية والإنجليزية.
  • اللؤلؤ لطالما كان اللؤلؤ حجر الزاوية في اقتصاد البحرين لعدة قرون، وقد عُرفت هذه المنطقة العربية باسم عاصمة اللؤلؤ، تزامن زوال صناعة اللؤلؤ مع ظهور مصافي النفط الشاهقة، لذلك فقدت هذه الأحجار الكريمة المائية الجميلة الكثير من بريقها في المشهد الاقتصادي للبحرين.
  • العبايات أو الأوشحة البحرين هي واحدة من وجهات التسوق الشهيرة في العالم والجزء الأكبر من البضائع في كل متجر تقريبًا هو العبايات أو الأوشحة.
  • التمور المحشوة تنتشر أشجار النخيل في هذه الدولة الخليجية بالرغم من قلة هطول الأمطار وسوء جودة التربة، تم حصاد التمور من قبل المزارعين لعدة قرون وغذت الاقتصاد البحريني قبل وقت طويل من اكتشاف النفط.

كم اقتصاد البحرين

تشتهر البحرين اقتصاديًا بقطاع النفط وإنتاج النفط وتكريره، حيث تمثل 70٪ من الإيرادات الحكومية و 60٪ من عائدات التصدير، تلجأ البحرين إلى تنويع مصادر اقتصادها لأن مواردها النفطية أقل من دول الخليج الأخرى، كونها مركزًا ماليًا إقليميًا رئيسيًا حيث يوجد 300 مؤسسة تقدم خدمات مالية ومصرفية وتأمينية واستشارية، تمتلك البحرين واحدة من أكبر مصاهر الألمنيوم في العالم وتستضيف شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية والموارد الاقتصادية الأخرى التي تضم أكثر من 35 شركة تجارية.

أشهر مدن البحرين ومميزاتها

لكل مدينة في مملكة البحرين طابعها المميز ومجموعة الأماكن والمباني التي تشتهر بها، في الفقرة التالية نذكر مدن البحرين وما يميزها

  • المنامة هي عاصمتها الرسمية المنامة وتقع في الشمال الشرقي للبحرين وقد سكنتها العديد من الحضارات منذ آلاف السنين، ومن أشهر معالم المدينة ما يلي
    • الأبراج السكنية والمكتبية الشاهقة وناطحات السحاب تزين سماء المدينة والفنادق الفخمة الضخمة.
    • قلعة البحرين تقع غرب العاصمة.
    • مسجد الفاتح وهو أكبر مسجد في البحرين.
    • بياتا المنامة منطقة مزدحمة بها العديد من مراكز التسوق.
    • سميت مدينة حمد على اسم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.
  • المحرق حيث يقع مطار البحرين الدولي وهي من أشهر مدن البحرين، وتقع شمال شرق المنامة وهي مدينة المحرق وتتصل بالعاصمة بطريقين قصيرين، كانت المدينة مقرًا لحكومة البحرين حتى عام 1923 م، توجد كلية الطب بجوار مستشفى حمد الجامعي، لذلك فهي من أفضل مراكز التدريب الطبي في البحرين، المدينة بها أجمل المباني التراثية المعمارية.
  • الرفاع مدينة الرفاع، ولا سيما في الغرب، بها قصور للملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، كما تم استخدامها كمقر لقوات دفاع البحرين، واكبر ملعب وطني في البلاد وجميع ملاعب الجولف.
  • متفوقة تقع شمال غرب مدينة الرفاع، اشتهرت المدينة في الماضي بصناعة الفخار، وهي صناعة لا يزال مواطنو المدينة يعتمدون عليها، تم انتشال العديد من الأواني الفخارية الجميلة من بعض مدافن المدينة.

أهم المعالم الأثرية في البحرين

يوجد في البحرين عدد من المعالم الأثرية المميزة، منها

  • متحف البحرين المتحف الوطني الذي يقع في المنامة، وتطل واجهة المتحف على البحر، يعد من أكبر وأقدم المتاحف الموجودة في البحرين حيث تم بناؤه بالقرب من طريق الملك فيصل السريع في المنامة.
  • مسرح البحرين الوطني وهو ثالث أكبر مسرح في الشرق الأوسط بمساحة 12000 متر مربع.
  • ميناء البحرين، الذي يقع على الساحل الشمالي للمنامة، وهو ميناء يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر، زمن البرتغاليين.
  • بيت القرآن يقع في الحورة بالبحرين، وهو عبارة عن مجمع ضخم به عدد من الوظائف، تم بناؤه للحفاظ على الفن الإسلامي.
  • مسجد الفاتح يُعرف أيضًا باسم مركز الفاتح الإسلامي وجامع الفاتح الكبير، وهو من أكبر المساجد في العالم.

مقالات ذات صلة