اول خطوات الطريقه العلميه

اول خطوات الطريقه العلميه، الطريقة العلمية هي احدى الاساليب المتبعة التي تتم خلالها دراسة المنهج العلمي، وهو عبارة عن ايجاد حلول مناسبة للمشاكل، يتم اتباع خطوات المنهج العلمي لإيجاد حل مناسب لمشكلة أو مشكلة وفق منهج علمي محدد وواضح يهدف للوصول إلى أفضل الحلول ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن مفهوم المنهج العلمي ومراحل المنهج العلمي وبعض الأمثلة من الحياة التي يستخدمها.

تعريف الطريقة العلمية

هي طريقة فكرية تقوم على تنظيم الأفكار وصياغتها بطريقة مختلفة للوصول إلى حل علمي ومنطقي لمشكلة معينة، ويستند الأسلوب العلمي في البحث إلى خطوات معينة ومعايير ثابتة يتم دراستها وفهمها في أثناء دراسة ظاهرة معينة، لمحاولة الوصول إلى نتائج واضحة.

اول خطوات الطريقه العلميه

هناك خطوات معينة يتم اتخاذها عند إجراء عملية معينة للوصول إلى الحلول الصحيحة للتجارب العلمية، وأول ما يفعله الباحث عند إجراء تجربة علمية هو الملاحظة، لذلك فإن الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي

  • المراقبة وطرح الأسئلة.

ما مراحل المنهج العلمي

يستخدم الباحث المنهج العلمي للوصول إلى حل لمشكلة أو تجربة يقوم بها من خلال سلسلة من الخطوات وهي كالتالي

المراقبة وطرح الأسئلة

تعتبر الملاحظة وصياغة الأسئلة هي الخطوة الأولى في إيجاد الحلول وهي أهم مرحلة في المنهج العلمي وتختص هذه المرحلة بمراقبة المشكلة أو القضية قبل فهمها لأن الباحث يسعى لاكتشاف المزيد عنها وهذه الخطوة تعتمد بشكل أساسي على الفضول والاهتمام بهذه الظاهرة.

بحث

تأتي هذه الخطوة بعد الملاحظة والتساؤل، حيث تتم ة التجارب السابقة للباحثين الآخرين وة النتائج التي توصلوا إليها لتلافي الأخطاء التي ارتكبوها والاستفادة منها، وكذلك لفهم الموضوع والعمل على تحسينه بشكل أكبر.

اقتراح فرضية

بعد إجراء الملاحظة والبحث، يكون دور اقتراح الفرضيات للوصول إلى حل مناسب، لأن هذه الخطوة مهمة جدًا لأنها يمكن أن تشكل حلاً محتملاً للمشكلة أو المشكلة قبل البدء في أي خطوة أخرى تليها.

طريقة تجريبية

بعد وضع الفرضيات، نتمكن الآن من إجراء العديد من التجارب عليها، لاختيار الأنسب منها والأفضل، وتهدف هذه الخطوة إلى ضمان قابلية تطبيق الفرضية، لذلك من المهم جدًا التركيز على السؤال الذي يتم طرحه أثناء الخطوة الأولى، مع تجنب الانحراف عن الموضوع المستهدف عند دراسة الفرضيات.

فرز وتحليل النتائج

بعد إجراء عملية اختبار الفرضيات، سيتم الحصول على كميات عديدة من المعلومات والبيانات، قد يكون بعضها مهمًا والبعض الآخر قد لا يكون مهمًا، لذلك في هذه الخطوة، عملية تنسيق النتائج وتحديد الفرضيات المثبتة، كما سيتم استبعاد الفرضيات غير الضرورية وبيان نقاط القوة والضعف في كل فرضية وذلك حسب التجارب.

الخلاصة أو الملخص

إنها المرحلة الأخيرة من المنهج العلمي لإيجاد حل لمشكلة أو مشكلة، حيث يتم الوصول إلى آخر طريقة لحل المشكلة، ومعنى فشل الباحث في الوصول إلى هذه المرحلة هو الفشل في إيجاد الحل المناسب.

أمثلة على خطوات المنهج العلمي

يجب أن نعلم تمامًا أن المنهج العلمي لا يقتصر على العلماء والتجارب العلمية، ولا حتى البحث فقط، لأنه يطبق أيضًا في الحياة العملية، وهو يحل جميع مشاكل الحياة اليومية، وفيما يلي نقدم مثالين، أحدهما من المختبر والآخر من الحياة اليومية.

مثال من المختبر

مثال على استخدام الطريقة العلمية في المختبر هو تغيير حالة الماء من سائل إلى غاز.

  • ملاحظة تتغير حالة الماء من سائل إلى غاز.
  • سؤال هل يتبخر الماء بشكل أسرع من تلقاء نفسه أم عند تعرضه للحرارة
  • تكوين خلفية بحثية حيث تعتمد عملية البحث على الخبرات السابقة ومشكلة الخبراء.
  • اقتراح الفرضية يتبخر الماء من تلقاء نفسه أو عند تعرضه للحرارة.
  • اختبار الفرضيات يتم عن طريق ملء إناءين بالماء، إحداهما بالمياه النقية ووعاء آخر بالماء الذي نتعرض للحرارة، ومراقبة كل وعاء وتسجيل النتائج.
  • تحليل النتائج بعد مراقبة الماء، يمكننا أن نعرف في أي من الوعاءين تبخر الماء تمامًا من تلقاء نفسه أو عندما تعرض للحرارة.
  • توثيق النتائج ويتم ذلك من خلال عرض نتائج التجربة وكتابتها في تقرير قبل تسليمها للجهة العلمية المسؤولة.

مثال من الحياة اليومية

مثال على ذلك هو أن مجفف الشعر لا يعمل.

  • ملاحظة مجفف الهواء لا يعمل.
  • سؤال ما الخطأ في مجفف الهواء
  • الافتراضات إما أن قابس التوصيل مكسور أو أن هناك عطل في الدوائر الداخلية للمنفاخ.
  • التجربة قم بالتجربة عن طريق توصيل جهاز كهربائي آخر بالمأخذ أو عن طريق تغيير شريط التوصيل بين مجفف الشعر ومأخذ التيار الكهربائي.
  • تحليل النتائج الجهاز الكهربائي الذي تم اختباره يعمل بشكل جيد عند توصيله، لكن مجفف الشعر لم يعمل حتى بعد تغيير السوار.
  • الخلاصة لا تكمن المشكلة في مأخذ التيار الكهربائي أو قضيب التوصيل، بل في الدوائر الداخلية للمنفاخ.

مقالات ذات صلة