ما هي اقرب مجرة لنا

ما هي اقرب مجرة لنا، تتواجد الكثير من المجرات والنجوم والاجرام السماوية في الفضاء الكبير من حول كوكبنا وقد اطلق عليها العلماء الاسماء المختلفة وبعد أن اكتشف العلماء أن مجرة ​​درب التبانة ليست وحدها في الكون بالإضافة إلى كونها جزءًا من المجموعة المحلية، فإن مجرتنا هي أيضًا جزء من تشكيل أكبر يُعرف باسم عنقود العذراء الفائق وبالتالي، يمكننا القول أن مجرة ​​درب التبانة بها العديد من المجرات المجاورة وقد يتساءل البعض، ما هي أقرب مجرة ​​لكوكب الأرض من خلال المقال التالي سوف نجيب على هذا السؤال ونقدم لك بعض المعلومات عن درب التبانة.

مجرة درب التبانة ويكيبيديا

تتكون مجرة ​​درب التبانة من 25 مجرة ​​، وتأخذ اسمها من الضوء الأبيض الذي رآه علماء الفلك الأوائل في السماء في ليالي صافية ويعتبر العالم اليوناني ديموقريطوس أول عالم فلك يشرح أن درب التبانة يتكون من مجموعة من النجوم ويقدر عمر مجرة ​​درب التبانة حسب بحث عام 2005 م بنحو 13.6 مليار سنة.

ما هي اقرب مجرة لنا

تبعد أقرب مجرة ​​إلى مجرة ​​درب التبانة حوالي 2.5 مليون سنة ضوئية وتحتوي على حوالي 250 مليار نجم ويبلغ قطرها 220 ألف سنة ضوئية وتسمى هذه المجرة

  • مجرة أندروميدا.

إنها أقرب المجرات إلى مجرتنا ويمكن رؤيتها بالعين المجردة.

معلومات عن مجرة أندروميدا

مجرة أندروميدا من أوائل المجرات المكتشفة، حيث تم اكتشافها عام 965 م، وقد ورد هذا الاكتشاف الأولي في كتاب النجوم الثابتة من قبل عالم الفلك الإسلامي عبد الرحمن الصوفي ثم أعيد اكتشاف مجرة ​​المرأة المسلسلة، وكان ذلك في عام 1612 م، وكان هذا الاكتشاف الجديد لها بعد اختراع التلسكوب خلال فترة زمنية قصيرة وتم الاكتشاف بواسطة عالم الفلك الألماني سيمون ماريوس، الذي قال إن المجرة تشبه الضوء.

معلومات عن مجرة درب التبانة

فيما يلي نذكر أهم المعلومات التي توصل إليها العلم عن أقرب مجرة ​​من مجرة ​​درب التبانة

  • مجرة أندروميدا، أو كما تسمى مجرة ​​أندروميدا، هي أكبر مجرة ​​في العنقود المحلي، لكن هذه المجرة لا تعتبر أكبر من مجرة ​​درب التبانة.
  • يستخدم علماء الفلك مجرة ​​أندروميدا لفهم أصل وتطور المجرات الأخرى المحيطة بدرب التبانة.
  • مجرة أندروميدا تقترب من مجرة ​​درب التبانة بسرعة 100 إلى 140 كيلومترًا في الثانية.
  • تتكون مجرة ​​المرأة المسلسلة من مكونات رئيسية مثل درب التبانة ويحتوي على نواة مزدوجة، وفي قلب مجرة ​​المرأة المسلسلة يوجد مجموعة ضخمة من النجوم.
  • تمتلك مجرة ​​المرأة المسلسلة على الأقل ذراعا حلزوني والأذرع الحلزونية لمجرة المرأة المسلسلة مشوهة بتفاعلات الجاذبية مع مجرتين مصاحبتين.
  • هناك ما لا يقل عن 450 مجموعة كروية حول مجرة ​​المرأة المسلسلة.

متى يمكننا رؤية مجرة درب التبانة

يمكن رؤية مجرة ​​أندروميدا في أوائل الخريف لأنه في هذا الوقت من العام تكون المجرة عالية بما يكفي في السماء بحيث يمكن رؤيتها من الظلام إلى الفجر دون الحاجة إلى تلسكوب مثل المجرات البعيدة الأخرى، لأنها تعتبر أبعد ما يمكن رؤيته بالعين المجردة ويمكن رؤيته من الشمال نصف الكرة الأرضية في السماء المظلمة جدا.

مقالات ذات صلة