اين تقع جزر القمر على الخريطة

اين تقع جزر القمر على الخريطة، حيث تعتبر حزر القمر من اهم المعالم السياحية التي تتواجد في العالم، والتي شكلت قاعدة واسعة من الجمال الطبيعي التي تمتلكها جزر القمر، ياتي اليها الملايين من السياح من جميع انحاء العالم، تعد جزر القمر من الجزر السياحية التي يقصدها الزوار من جميع أنحاء العالم لما تتمتع به من طبيعة ساحرة وما تحتويه من معالم سياحية تجذب انتباه السائحين إليها، وسنتحدث من خلال هذا المقال عن جزر القمر وموقعها وطبيعتها، بالإضافة إلى أهم الأهداف السياحية فيها.

أهم المعلومات عن جزر القمر

تعد جزر القمر من أشهر الجزر السياحية في العالم أجمع، وفيما يلي بعض المعلومات عنها

  • وهي الدولة العربية الوحيدة العضو في الاتحاد الأفريقي والمنظمة الدولية للفرنكوفونية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية ولجنة المحيط الهندي في نفس الوقت.
  • يسود فيها نظام الحكم الرئاسي الجمهوري الاتحادي كرئيس لجزر القمر اعتبارًا من 2023 م، حتى هذه اللحظة غزالي عثمان.
  • يعتمد الاقتصاد القمري على صيد الأسماك والزراعة.
  • تشتهر جزر القمر بمجموعة واسعة من المحاصيل، أهمها جوز الهند والقرنفل والفانيليا، حيث يقدر الناتج المحلي الإجمالي بنحو 658 مليون دولار.
  • معدل التضخم 2،5٪، في حين يقدر حجم الدين الخارجي بحوالي 142،9 مليون دولار.
  • تعتبر جزر القمر من أهم الطرق البحرية والبحرية على المحيط، والتي يتم من خلالها نقل ثلثي صادرات النفط من دول الشرق الأوسط إلى دول الغرب، حيث تمر عبرها حوالي عشر ناقلات عملاقة يوميًا، التي تحمل ما يقرب من مليون طن من النفط على متنها.
  • يسود الفرنك القمري في جزر القمر وهو العملة الأكثر استخدامًا هناك.

اين تقع جزر القمر على الخريطة

تقع جزر القمر على الخريطة في المحيط الهندي وتحديداً في قناة موزمبيق الواقعة على طول الساحل الشرقي لأفريقيا، كما أنها تقع بالقرب من موزمبيق وتنزانيا وسيشيل ومدغشقر، وهي عبارة عن أرخبيل من الجزر ليس لها حدود برية، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المقومات التي جعلت منها وجهة خيالية تجذب السياح.

ما هو سبب تسمية جزر القمر بهذا الاسم

هناك عدة أسباب لتسمية جزر القمر بهذا الاسم، منها

  • وروى ياقوت الحموي في كتابه قاموس الدول أن جزر القمر سُميت بهذا الاسم، في إشارة إلى طائر القمر الذي كان يحتمي بهذه الجزر في طريق هجرته.
  • وأوضح برهان محمد القمري أن هذا الاسم يرجع إلى ارتفاع الجزر فوق مستوى سطح البحر مما يتسبب في انعكاس ضوء القمر عليها ليلاً، مما يضفي جمالاً وجاذبية على رؤيتها.
  • يقول البعض أن سبب تسمية هذه الجزر هو H بالنسبة لشكل الجزر الموجودة على الخريطة، لأنها تشبه إحدى مراحل القمر.
  • وارجع اخرون الاسم لوجود جبل فيه يشبه جبل القمر في سلطنة عمان.
  • وقال آخرون إنه مشتق من الكلمة العربية للقمر.
  • أشارت بعض الخرائط العربية القديمة إلى أن هذا الاسم، قبل تطبيقه على جزر القمر الحالية، كان اسمًا أطلق على مدغشقر في الماضي.

تشكيل أرخبيل جزر القمر ومدنها

تقع جزر القمر في المحيط الهندي وتشكلت بفعل النشاط البركاني الذي حدث في قاع المحيط وأسفر عن عدة جزر رئيسية منها

جزيرة أنجازيا المعروفة بالقمر الكبرى

وهي أكبر وأعلى جزيرة في الأرخبيل، حيث تقع في منطقتها الجنوبية أعلى نقطة في البلاد، وهي جبل قرطلة الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 2361 مترًا، وهو بركان نشط انطلقت حممه البركانية، أكثر من 12 مرة في تاريخها ومن أشهر المدن التي تقع فيها مدينة ميتساميولي التي تقع على ساحلها الشمالي.

جزيرة موالي التي تعرف باسم موهيلي

إنها أصغر جزيرة في الأرخبيل، وتشتهر بالوديان الخصبة والتلال المغطاة بالغابات، ومن أشهر المدن فيها

  • فومبوني التي تقع على ساحلها الشمالي.
  • ومدينة Neumachoa التي تقع في المنطقة الجنوبية الغربية.

جزيرة أنزواني التي تعرف بانجوان

تتخذ هذه الجزيرة شكل مثلث، وفي وسطها جبل نينغوي الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 580 مترًا، كما تشتهر جزيرة أنزواني بتربتها الخصبة، لكنها فقدت هذه الخاصية مؤخرًا بسبب تعرضها للتعرية، وأحد أشهر مدنها مدينة موتسامودو التي تقع على ساحلها الشمالي الغربي.

سكان جزر القمر

أول من عاش في جزر القمر هم المستوطنون، الذين أتوا من بولينيزيا وماليزيا وجزر الملايو وإندونيسيا، حيث وصلوا عن طريق البحر في القرن السادس الميلادي، باستخدام القوارب، ووفقًا لتاريخ المواقع الأثرية في جزيرة أنزواني، فقد تم توطينهم من قبل مجموعات عرقية ترجع أصولها إلى سكان السواحل الأفريقية، ومن الخليج العربي وإندونيسيا ومدغشقر، وصل إليها سكان المناطق الساحلية، جزء من عملية التوسع الكبرى لقبائل البانتو، التي قامت بها دول إفريقيا، بالإضافة إلى أن سكان جزر القمر شهدوا عام 2023 م، وسجلت حوالي 862359 ألف نسمة وتحتل المرتبة 163 في العالم من حيث عدد السكان، وعلى الرغم من قلة عدد سكانها إلا أنها تتمتع بمعدل نمو مرتفع، في كثافتها السكانية، تصل إلى 275 نسمة لكل كيلومتر مربع، ويستقر ثلث سكانها في مناطق حضرية، مثل بلدات موروني، وموتسامودو، ودوموني، وهي أكثر الديانات انتشارًا في الجزر، القمر هو الدين الإسلامي وهناك أيضًا أقلية مسيحية كاثوليكية.

مساحة جزر القمر

وتبلغ مساحة الخزانة حوالي 2236 كيلومترًا مربعًا، بالإضافة إلى 320 كيلومترًا مربعًا من المياه الإقليمية، وعاصمتها الرسمية مدينة موروني، وهي من أكبر مدن الدولة لأنها تقع على الجزيرة، أنجازيجيا.

اللغة السائدة في جزر القمر

تسمى لغة جزر القمر اللغة القمرية (شقمور أو تشيكومورو) وهي مزيج من الفرنسية والعربية وهي الأكثر انتشارًا بين السكان، وهي لغة قريبة من اللغة السواحيلية، حيث تأثرت بالعربية في نواح كثيرة من مفرداتها، حيث تعتبر واحدة من اللغات الرسمية الثلاث، الأكثر انتشارًا في الجزر، مع الفرنسية والعربية.

مناخ جزر القمر

يسود المناخ الاستوائي في جزر القمر، حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة السنوية في المناطق الساحلية حوالي 25-26 درجة مئوية، ويبلغ متوسط ​​هطول الأمطار كل عام في المناطق الساحلية حوالي 1000 ملم، ويزداد هذا المعدل في المرتفعات، ويصنف مناخها من نوفمبر إلى أبريل، وهو مناخ دافئ مع استمرار هطول الأمطار، ولكن في الفترة من مايو إلى أكتوبر يكون المناخ جافًا وباردًا، وتتعرض جزر القمر كل عشر سنوات لأعاصير شديدة تليها ضرر جسيم.

علم جمهورية جزر القمر

تم اختيار شكل ولون علم جزر القمر النهائي في عام 1993 م حيث يتكون من أربعة خطوط أفقية تشمل مجموعة من الألوان الأصفر والأبيض والأحمر والأزرق على التوالي، يوجد أيضًا مثلث أخضر، على يسار العلم مرتبط بخطوط أفقية وبداخله أربع نجوم وهلال، ولونه أبيض اللون، حيث تعبر الخطوط الأربعة والنجوم الأربعة عن الجزر الرئيسية للجمهورية وهي جزيرة موهيلي، جزيرة أنجوان، القمر الكبرى، الجزيرة وجزيرة مايوت أما بالنسبة للون الأخضر وتصميم النجم والهلال، فهذه رموز تدل على الدين الإسلامي.

الثقافة والفن في جمهورية جزر القمر

يغلب الطابع العربي الإسلامي على جزر القمر، سواء في ثقافتهم أو في الفن الذي يصنعونه جنباً إلى جنب مع الثقافة الفرنسية والأفريقية، الأصل الملغاشي، أما الفنون التي يصنعها الناس فيتمثلون في صناعة الحلي والزخارف، المهارات اليدوية والحرفية مثل النحت وصناعة السلال والفخار والتطريز.

السياحة في جزر القمر

نظرًا لوجود جزر القمر في موقع استراتيجي مهم على المحيط الهندي، بالإضافة إلى المناخ الاستوائي، فإن الأرخبيل يتميز بوجود طبيعة ساحرة ساهمت بشكل كبير في جذب السياح من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى حقيقة أن السياحة في جزر القمر منخفضة التكاليف وفي متناول ذوي الدخل المحدود ومن أهم الأماكن السياحية

موروني العاصمة

تحتوي على البلدة القديمة التي تتميز بطرازها الحضري الرائع، كما تحتوي على العديد من المسارح والأسواق الشعبية ومراكز التسوق الكبيرة، يوجد أيضًا مسجد الجمعة القديم الذي يتميز بأعمدة التراث الفني العربي والأبواب المزخرفة والمتحف الوطني الذي يعرض كل ما يتعلق بالتاريخ الثقافي والطبيعي والحضاري للبلاد.

موتسامودو

تحتوي على القلعة القديمة المطلة على أجزاء من المدينة والتي كانت تعتبر حصنا منيعا لحماية الجزر من هجمات القراصنة، كما يوجد بها ميناء عميق المياه فيه خشب من القش وأوراق جوز الهند وفنادق مريحة.

فومبوني

تتميز فومبوني بالعزلة والهدوء الشديد وكذلك جمال طبيعتها، كما أنها وجهة مثالية لمحبي الاسترخاء بعيدًا عن الضوضاء، بجوار الشارع الرئيسي والسوق والميناء والحديقة الوطنية، حيث السلاحف البحرية، ويمكن رؤية الدلافين والحيتان.

دوموني

وتشتهر بوجود القصور الفخمة التي تناسب جميع الأفراد، وتشتهر بقلاعها التي كانت في السابق مقراً للسلاطين، وتحتوي على أقدم مساجد الدولة مثل مسجد الشيرازي.

أفضل الفنادق السياحية في جزر القمر

هناك العديد من الفنادق السياحية التي تجذب السياح إلى جزر القمر ومنها

  • فندق فريدة لودج.
  • جولدن تولين.
  • حديقة السلام.
  • فندق Days I.
  • فندق الكرامة.
  • المحيطات.
  • موهلي لكها لودج.
  • فانيلا لودج موهيلي.

مقالات ذات صلة