23 يناير كم يوافق هجري

23 يناير كم يوافق هجري، تعمل بعض الدول بالتقويم الهجري والبعض الاخر يعتمد التقويم الميلادي ولكل منهم مميزاته وعيوبه في معرفة الايام والشهور وتهتم العديد من الدول بالاحتفال بشهر يناير لأنه بداية العام الجديد والشهر الثاني من فصل الشتاء كما تُعرف باسم القانون في منطقة الشام، وفي المقال التالي سنتعرف على موعد 23 كانون الثاني (يناير)، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن شهر كانون الثاني، وعن التقويمين الميلادي والهجري.

لماذا يبدأ العام في شهر يناير

كان التقويم الروماني القديم يتألف من عشرة أشهر فقط، ولم تكن شهور يناير وفبراير موجودة داخله، لأن العام بدأ في مارس، وفي عام 700 قبل الميلاد، أضاف الملك الروماني نوما بومبيليوس شهرين للشتاء وجعل يناير في البداية 29 يومًا وتأتي بعد ديسمبر في عام 154 قبل الميلاد، أجبرت ثورة مجلس الشيوخ الروماني على تغيير بداية السنة التقويمية من مارس إلى 1 يناير مع هذا الإصلاح، أصبح شهر يناير رسميًا هو الشهر الأول عام 153 قبل الميلاد.

23 يناير كم يوافق هجري

يوافق 23 يناير الهجري يوم الأحد 20 جمادى الآخرة 1443 هـ والرقم 20-6-1443 هـ ويناير هو شهر الشتاء الثاني في نصف الكرة الشمالي وشهر الصيف في نصف الكرة الجنوبي، وسمي على اسم الإله الروماني إيانوس.

معلومات عن شهر يناير

إنه الشهر الأول من الأشهر الميلادية ويتكون من 31 يومًا وشهر كانون الثاني (يناير) يسمى بالفرنسية “كانون الثاني وفي بلاد الشام يُطلق على كانون الثاني اسم “كانون الثاني” وفي الاسم السرياني “كانون الثاني إنه أبرد شهر في السنة في معظم الجزء الشمالي من الأرض، وهو أكثر شهور السنة حرارةً في معظم الجزء الجنوبي من العالم ومن الجدير بالذكر أن التقويم الروماني تضمن 10 أشهر (304 يومًا)، قبل أن يضيف رومولوس، خليفة الملك نوما بومبيليوس، شهري يناير وفبراير إلى التقويم.

23 يناير اي برج

يُعتبر المولودون في الثالث والعشرين من برج الدلو، حيث يُعتبر الأشخاص الذين ولدوا بين 20 يناير و 18 فبراير علامة جوية تقع في المرتبة 11 في دائرة الأبراج يحكمها كوكب أورانوس، كوكب زحل، والألوان المفضلة لأصحاب هذه العلامة هي الأخضر والبنفسجي والنيلي، وأرقام حظهم هي 4، 7، 11، 22، 29.

معلومات عن التقويم الميلادي

يُعرَّف التقويم الغريغوري بأنه التقويم الغريغوري وقد أعلنه البابا غريغوري الثالث عشر في عام 1582 كإصلاح للتقويم اليولياني، وتجدر الإشارة إلى أن التقويم الغريغوري يحتوي على اثني عشر شهرًا، ويُعرف أيضًا بالتقويم الغربي أو المسيحي وهو الأكثر استخدامًا في العالم اليوم، وهو تقويم شمسي يعتمد على عام مشترك، ومدته 365 يومًا مقسمة إلى 12 شهرًا.

معلومات عن التقويم الهجري

يستخدم المسلمون حول العالم التقويم الإسلامي المرتبط بالأشهر القمرية، وأولها شهر محرم والأخير شهر ذو الحجة، ويعتمد على التقويم الهجري للأوقات من الصوم والحج على سنة 12.

مقالات ذات صلة