هل الذاكرة ذات طبيعة مادية أم نفسية

هل الذاكرة ذات طبيعة مادية أم نفسية، تعرف الذاكرة بانها البيانات التي تخزن في الدماغ ويمكن الانتقاع منها بالعديد من الصور والاشكال لمصلحة الانسان والذاكرة هي إحدى الملكات التي تجعل الإنسان فريدًا عن غيره من المخلوقات، بما في ذلك عقله وعملياته العقلية التي تساعده على التكيف مع بيئته، حيث يستخدمها الإنسان في التفكير وحل المشكلات وتخزينها وعملياتها وتحليلها البيانات، بالإضافة إلى مساهمتها الرئيسية في عملية المعرفة، وهذا ما ستتناوله في هذا المقال حيث إنها ستجيب على السؤال المطروح حول الذاكرة وطبيعتها، بالإضافة إلى تعريف الذاكرة.

التعريف العلمي للذاكرة البشرية

تشير الذاكرة إلى مجموعة العمليات التي يستخدمها الشخص للحصول على المعلومات ثم تخزينها واستخدامها لاحقًا وهي ليست عملية خالية من العيوب لأنه في بعض الأحيان يمكن للشخص أن ينسى أو يتذكر بشكل خاطئ، وهذا يرجع إلى حقيقة أن الذاكرة تفعل ذلك لا ترميز الأشياء بشكل صحيح.

هل الذاكرة ذات طبيعة مادية أم نفسية

وبحسب الدراسات التي أجراها العلماء حول ما إذا كانت الذاكرة نفسية أو جسدية بطبيعتها، فقد توصلوا إلى استنتاج مفاده أنها نفسية بطبيعتها، حيث لا يمكن العثور على عضو ملموس يسمى الذاكرة في جسم الإنسان لإجراء العمليات الذاكرة تفعل ذلك، ولكن يمكن ملاحظة أن الذاكرة جزء من المهام التي يؤديها العقل، والعقل مسؤول عن جمع البيانات والمعلومات وتخزينها ثم استعادتها.

هل الذاكرة ظاهرة اجتماعية أم نفسية

على الرغم من ارتباط الذاكرة بالعلاقات الاجتماعية، إلا أنها تظل نفسية بطبيعتها، ويعتمد ارتباطها بالمجتمع على طبيعة المجتمع، فالمجتمع ذاكرة حسية أو ذاكرة قصيرة المدى.

ما هي أنواع الذاكرة

وفقًا للنموذج المسرحي لريتشارد أتكينسون وريتشارد شيفرين الذي يشرح البنية الأساسية للذاكرة، تتكون الذاكرة من ثلاثة أنواع

  • الذاكرة الحسية الذاكرة الحسية هي المرحلة الأولى من الذاكرة، حيث يتم تخزين المعلومات الحسية من البيئة لفترة قصيرة جدًا، لا تزيد عمومًا عن نصف ثانية للمعلومات المرئية و 3 أو 4 ثوانٍ للمعلومات السمعية.
  • الذاكرة قصيرة المدى الذاكرة قصيرة المدى هي العقل الواعي والانتباه لأنها تساعد العقل على إدراك البيئة، وهي معلومات تُنسى بسرعة.
  • الذاكرة طويلة المدى تشير الذاكرة طويلة المدى إلى التخزين المستمر للمعلومات في علم النفس الفرويدي، تسمى الذاكرة طويلة المدى ما قبل الوعي واللاوعي، لأن المعلومات الموجودة في الذاكرة طويلة المدى تظل خارج نطاق الوعي البشري، لكنه يستطيع استخدمه وقت الحاجة وبعد ذلك يصبح في مجال الوعي.

مقالات ذات صلة