الحفنه كم تبعد عن الرياض

الحفنه كم تبعد عن الرياض، تعد مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، والتي يبحث الكثير من المواطنين لتعرف علي المسافة التي تقع بين مدينة الحفنه ومدينة الرياض السعودية، الحفنة هي إحدى قرى الرامة في المملكة العربية السعودية، والتي تتبع إدارياً للعاصمة الرياض، وهي من القرى القديمة والتاريخية، وتتميز بوجود السهول والجبال والوديان والينابيع، فضلاً عن مناخها المميز في جميع فصول السنة، من خلالها نلقي الضوء على قرية الحفنة، ونتعرف على موقعها وتاريخها وأهميتها، وكذلك المسافة التي تفصلها عن العاصمة الرياض.

قرية الحفنة (رماح)

الحفنة هي إحدى قرى المملكة العربية السعودية التابعة لمحافظة روما التابعة إدارياً للعاصمة الرياض، كما أنها تقع شرق مدينة الطائف، وأصبحت من القرى التراثية التي تميزت بالجبال والمباني القديمة، جمال الطبيعة في الربيع والشتاء.

الحفنه كم تبعد عن الرياض

وتبعد الحفنة حوالي 119 كيلومترا عن مدينة الرياض شمال شرق مدينة الرياض، وتعمل محافظة الرياض على تطوير وتحديث قراها، ومنها قرية الحفنة من خلال تعبيد الشوارع وتعبيد الطرق وإنارتها وتنظيم الأسواق والمحلات التجارية وإصدار تصاريح البناء وترتيب الشوارع ومداخل القرى وتنظيم الحفلات والمهرجانات التراثية للتعريف بهذه القرى وإفساح المجال أمامها، الداخلية السياحة.

موقع قرية الحفنة

وتبعد الحفنة 80 كيلومترا عن محافظة رامة وتقع قرية الحفنة بفرع شعيب الطيري وسط منطقة العرمة، يقع بجانبه أسس الشيخ علوش بن سوار بن معادل السهلي قرية حفنة في الربع الأخير من القرن الثالث عشر الهجري.

تاريخ قرية الحفنة

محافظة الرامة وقراها، مثل قرية الحفنة رفضت الوجود العثماني، ودعم إقامة دولة آل سعود وكان له دور كبير في إنهاء الحملات التركية في شبه الجزيرة العربية، وخاض سلسلة من المعارك مع العثمانيين، مثل معركة البدع، وانتصرت القبائل على اختلال التوازن العثماني بقيادة إبراهيم باشا، فساعدوا وساهموا بشكل مباشر في إقامة الدولة السعودية الثانية.

أهمية موقع الحفنة

قرية من قرى قليلة تابعة لمحافظة الرامة، وأهمية موقعها قديماً، حيث أنها تقع على بوابة الدهناء ؛ كانت طرقه تؤدي إلى الخليج أو تأتي منه، فأصبحت مثوى للقوافل المتنقلة، والمسافات الطويلة إلى مكة المكرمة، وكانت نقطة التقاء للطرق الرئيسية في المنطقة، ومنها طريق الجودي باتجاه الشرق، أو طريق البصرة باتجاه الشمال وطريق البراشي جنوبا باتجاه حجر اليمام.

مقالات ذات صلة