رسمت الهمزة المتطرفة على الواو في لؤلؤ لان ماقبلها مضموم صواب خطأ

رسمت الهمزة المتطرفة على الواو في لؤلؤ لان ماقبلها مضموم صواب خطأ، تشكل علوم الاملاء اهمية كبيرة للغة العربية لتعريفها بقواعد اللغة وينقسم حمزة في اللغة العربية، من حيث ظهوره في الكلمة، إلى ثلاثة أنواع، وهذه الأنواع هي أولية. الهمزة (التي تأتي في بداية الكلمة)، والهمزة الوسطى (التي تأتي في منتصف الكلمة). والهمزة المتطرفة (التي تأتي في نهاية الكلمة)، ولكل منهم قواعده الخاصة، ومن هذا المنطلق سوف نبرز لكم من خلال السطور التالية صحة هذه العبارة من خطئها ونرفق اماكن الهمزة المتطرفة.

رسمت الهمزة المتطرفة على الواو في لؤلؤ لان ماقبلها مضموم صواب خطأ

الهمزة المتطرفة هي الهمزة التي تأتي في نهاية الكلمة وترسم على ألف أو واو أو ياء بدون فاصلة منقوطة أو خط بطريقة تتطابق مع حرف العلة للحرف السابق. ومن هنا نستنتج أن الإجابة الصحيحة لسؤال وجه الهمزة الشديدة على الواو في لؤلؤة لأن ما يسبقه له لاحقة صواب-خطأ

  • العبارة الصحيحة.

وكون الهمزة المتطرفة مكتوبة بالحرف الذي يسبقها، فإذا كان حرف الهمزة قبل الهمزة فتحه كتب على ألف، وإذا كان حرفه العلي هو دمة يكتب على واو، و إذا كان حرفه العلي كسرة يكتب على النقطتين غير النقطتين، وإذا كان حرف العلة سكون يكتب على السطر.

اين تقع الهمزة المتطرفة

تأتي الهمزة المتطرفة في أربعة مواضع وهي حسب حركة الحرف الذي يسبق الهمزة، في هذه الأماكن

  • بالألف أقصى حمزة يكتب بالألف إذا سبقه حرف مفتوح.
  • على الواو الهمزة المتطرفة تكتب على الواو إذا سبقها حرف متحرك، وهذا مثل اللولو يبطئ، وفي الأفعال يجرؤ.
  • على غير القولون يا الهمزة المتطرفة مكتوبة على غير القولون يا إذا كان مسبوقًا بحرف مكسور، وهذا على النحو التالي الملاجئ الدافئة.
  • على السطر الهمزة المتطرفة تكتب على السطر إذا سبقها حرف ساكن، وهذا شيء من هذا القبيل حرارة شيء ما.

مقالات ذات صلة