مرادف كلمة الشتلات

مرادف كلمة الشتلات، تستعمل كلمة الشتلات في الكثير من المعاني والسياقات الدالة على النباتات والاشجار الصغيرة وتكون عادة في المشاتل التي تبيعها للمزارعين ومن الأسئلة الشائعة في منهج اللغة العربية، حيث يجب أن يعرف الطالب الكلمة ومرادفها، واللغة التي تحتوي على الكثير من الأوزان والصيغ والمفردات والجمع، لذلك سيتم التعامل مع مرادف لكلمة شتلة، بالإضافة إلى توضيح مفهوم المرادف وشروطه.

ما هو الترادف في العربية

تعتبر المرادفات سلسلة من الكلمات المفردة ذات المعنى الواحد وتشير إلى كلمتين أو أكثر ذات معنى واحد، وهذا معنى حقيقي وصحيح، وهو ما يعني التسلسل في اللغة العربية، تمامًا كما أن المرادفات ظاهرة لغوية وقد أثارت جدلاً واسعاً بين اللغويين، فمنهم من أثبت ذلك، ومنهم من نفاه، ومنهم من قبله بشروط.

مرادف كلمة الشتلات

تحتوي اللغة العربية على الكثير من المفردات، لأن كل كلمة لها مرادف، مما يجعل اللغة العربية مرنة وقادرة على التجديد والاشتقاق في بنائها باستمرار، لأن الكلمة يمكن اشتقاقها بأوزان وصيغ عديدة لها، ولغتها يتكون من عدة مفردات في القواميس التي تنتمي إليها ومن هنا نجد أن السؤال المطروح يسأل عن مرادف كلمة rasad والإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • نبات صغير.

تعرف الشتلات بأنها نبات صغير يستخدم في الزراعة لأنه ينمو وينمو إلى نبات كبير ومثمر في معظم الأوقات.

شروط حصول الترادف

يضع الخطباء المعاصرون شروطًا يجب أن تتوفر بين الكلمات حتى يتم التحدث بها كمرادفات.

  • اتحاد العصر، بحيث يتم سرد المعرفة بين اللغتين بعصر خاص ووقت محدد.
  • أن يكون أحد هذين النطقين ليس نتيجة تطور لفظي من الكلام الآخر، وإذا كان الأمر كذلك، فإنه يعتبر قولًا واحدًا وليس قولًا مترادفين، ومثالًا على ذلك الكف والنخيل.
  • الاتحاد الكامل بين الكلمتين في البيئة اللغوية، بسبب انتمائهما إلى لهجة عربية واحدة أو لهجات عربية متجانسة.
  • الاتحاد الكامل بين الكلمتين في المفهوم والمعنى، وعندما توجد اختلافات صغيرة بينهما، فإنهم يخرجون من دائرة المرادفات.

أنواع مرادفات اللغة العربية

المرادفات في اللغة العربية تنقسم إلى قسمين رئيسيين سيتم شرحهما على النحو التالي

  • المرادف الكامل نادر الحدوث لأن المصطلحين متطابقان تمامًا في المعنى ويمكن استخدام أي منهما في السياق دون تمييز بينهما، وفي الآية تذكر الزكاة والزكاة نقاء.
  • المرادف الجزئي هو أحد المرادفات التي تجعل من الصعب على الكثيرين التمييز بينهما لأن اللغوي وحده هو الذي يستطيع التفريق بينهما.

مقالات ذات صلة