كم عدد المقامات الموسيقية وأسمائها

كم عدد المقامات الموسيقية وأسمائها، المقامات الموسيقية هي الدرجات والمقاييس التي تمثل هياكل رسمية للموسيقى، فكم عدد المقامات الموسيقية وأسمائها، المقاييس الموسيقية التي تمثل الهياكل الرسمية التي تميز فنون البلاد في مناطق إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وهناك عدة أنواع مختلفة من الموازين الموسيقية التي تصل إلى تسعة موازين موسيقية ومن خلالنا سوف يتعلم عنها، فضلا عن معلومات عامة عنها.

تعريف المقام الموسيقي

المقام الموسيقي هو مقياس الموسيقى وأساسها، ولكل مقام أصوله في الموسيقى الفارسية والفارسية والتركية والشرقية وغيرها، يتكون المقام الموسيقي من ثماني درجات موسيقية تسمى ديوان أو كتاف، وترتيب هذه المسرحيات الموسيقية، تبدأ المقامات بطريقة منخفضة وتزداد تدريجياً، ويتبع الموسيقي بعد موسيقي معين يليه اللحن الموسيقي، واللحن الموسيقي يكون على شكل كعب أو نصف كعب أو 3/4 حجم، وهذا ينطبق على الموسيقى الشرقية، أما في الموسيقى الغربية، فإن الأبعاد تقتصر على مسافة ونصف فقط، وإذا خرج العازف من حيث الألحان الموسيقية، فهذا يسمى التنافر.

كم عدد المقامات الموسيقية وأسمائها

هناك عدد كبير من الموازين الموسيقية التي يمكن أن تصل إلى 360 ميزانًا موسيقيًا، ولتسهيل دراسة الموسيقى العربية، تم تصنيفها وفقًا للتردد التالي

  • صنف البعض الموازين الموسيقية إلى سبعة موازين موسيقية أساسية، حيث تشمل المقاييس الموسيقية التالية
    • مكان الطفولة
    • ضريح نهاوند.
    • مكان العجم.
    • موقف الليالي.
    • موقف سيكا.
    • ضريح الحجاز.
    • موقف الصدأ.
  • وقد صنف البعض المقاييس الموسيقية إلى ثمانية موازين موسيقية أساسية لأنها تشمل المقاييس الموسيقية السبعة السابقة بالإضافة إلى مقياس موسيقي جديد وتضمنت ما يلي
    • مكان الطفولة
    • ضريح نهاوند.
    • مكان العجم.
    • موقف الليالي.
    • موقف سيكا.
    • ضريح الحجاز.
    • موقف الصدأ.
    • موقف الأكراد.
  • صنف البعض الموازين الموسيقية إلى تسعة موازين موسيقية أساسية لأنها تشمل الموازين الموسيقية الثمانية السابقة بالإضافة إلى مقياس موسيقي جديد وقد اشتملت على ما يلي
    • مكان الطفولة
    • ضريح نهاوند.
    • مكان العجم.
    • موقف الليالي.
    • موقف سيكا.
    • ضريح الحجاز.
    • موقف الصدأ.
    • موقف الأكراد.
    • يُنسب موقف نوح.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنها ترمز إلى المقاييس الموسيقية الأساسية السبعة في الموسيقى العربية بالحرف الأول من كل مقام والعنقود في كلمة “صنع بالسحر”، كما يرمز إلى المقاييس الموسيقية الأساسية الثمانية في الموسيقى العربية بالحرف الأول، من كل مقام ومجموعة من كلمة صنع بسحرك.

عدد المقامات الموسيقية الشرقية

المقام الموسيقي هو أساس وأساس الموسيقى ولا بد من التعرف والتمييز بين المقامات الموسيقية المختلفة لتسهيل دراستها، وتحتوي الموسيقى الشرقية على عدد كبير من المقامات الموسيقية غير المتفق عليها في الوسط الفني لقول البعض، أن عدد المقامات الموسيقية يمكن أن يصل إلى 360 مقامًا موسيقيًا، وحصره البعض في 200 ميزان موسيقي بين الميزان الموسيقي الكبير والثانوي، وصنف المقامات الكبرى على أنها تسعة تخصصات، وجاءت لتصنيف النوتات الموسيقية على الإيقاع التالي

  • مقامات موسيقية تعتمد على درجة راست دو وهي ثلاث مقامات
    • مقام راست.
    • موقف ناهافاند.
    • يُنسب موقف نوح.
  • تعتمد الموازين الموسيقية على درجة دوغاه ري هناك أربعة موازين
    • موقف البياتي.
    • الموقف الكردي.
    • ضريح الحجاز.
    • مكان سابا
  • مقامات موسيقية على أساس درجة السكة مي مقام واحد
    • ضريح السكة.
  • المقاييس الموسيقية تعتمد على درجة الفرس، عشيرتين وهي موضع واحد
    • موقف عجم.

أهم التخصصات الفرعية

المقام الموسيقي هو الأساس الذي يبنى عليه اللحن الموسيقي ويختلف كل مقام عن الآخر وكل مقام موسيقي كبير له دماز والدماز هو النوتة المستخدمة بشكل شائع في المقطوعة اللحنية وغالبًا ما تكون النوتة التي ينطلق منها النوع، يبدأ الفرع وكل موقع موسيقي رئيسي له فروع متشابهة في الجزء الأول أو النوع الأصلي، ولكنها تختلف في الجزء الثاني أو النوع الفرعي، بحيث تتفرع المقاييس الموسيقية الفرعية من التسعة الأساسية وتُعرف باسم موازين الآلات و تعال في النغمة التالية

  • مقام راست المقام الموسيقي التالي مشتق من هذا سوزناك، وعليكا، ونوروز.
  • مقام البياتي يتفرع منه المقام الموسيقي التالي مقام العشاق، مقام الحسيني، مقام القار جعفر، مقام السبع.
  • مقام السكة تتفرع منه المقامات الموسيقية التالية مقام الحزام، مقام العراق، مقام راحة الأرواج، مقام بسطة نقّار.
  • مقام الحجاز يتفرع منه المقام الموسيقي التالي مقام كاح، مقام المهور، مقام العجم، مقام الشوق افعى.
  • مقام الحجاز يتفرع منه المقام الموسيقي التالي مقام الحجاز كار، مقام شاهيناز، مقام الزنجران، مقام الشد عربان.
  • مقام النهوند تتفرع منه المقامات الموسيقية الآتية مقام النو اثر، مقام النكرز، مقام القار حفظه، مقام السلطاني ياكا.
  • مقام الكرد تتفرع منه المقامات الموسيقية التالية مقام محير كرد، مقام عجم كردي، مقام طرزان وين، مقام حجاز كر كردي.

مقالات ذات صلة