تنتج الأملاح نتيجة اتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية

تنتج الأملاح نتيجة اتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية، تتفاعل الكثير من المركبات والمواد الكيميائية مع بعضها البعض من اجل الوصول الى قوالب واشكال جديدة وتنقسم عناصر الجدول الدوري إلى عناصر معدنية، وعناصر غير معدنية وشبه معادن، وتعتبر العناصر المعدنية هي العناصر الموجودة على اليمين مستوى الجدول الدوري وتشمل المجموعات الثلاث الأولى، لأنها تفقد إلكترونًا في التفاعلات الكيميائية أيضًا، المجموعة الأولى من المعادن في الجدول الدوري تسمى الفلزات القلوية ومن هذه البيانات سنقوم بتنويرك من خلال سطورنا التالية حول مفهوم الفلزات القلوية وشرح الإجابة على السؤال المطروح.

تنتج الأملاح نتيجة اتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية

الهالوجينات هي مجموعة من العناصر الموجودة في المجموعة السابعة من الجدول الدوري، حيث تشمل الأمثلة الكلور والفلور واليود، لأنها تحتاج إلى إلكترون في مدارها الأخير، مثل الفلزات القلوية، فهي عناصر نشطة كيميائيًا وهي نادرة الوجود لأنها توجد في حالة فريدة لأنها تقع في المجموعة الأولى من الجدول الدوري ولها إلكترون واحد في الغلاف الخارجي وعندما تتحد الهالوجينات مع الفلزات القلوية فإنها تنتج الأملاح لذا فإن الإجابة على هذا السؤال هو أن هذه الجملة

  • العبارة الصحيحة.

الصيغة الكيميائية للملح

مل هي الفلزات القلوية

يشير المصطلح قلوي إلى أي مادة يكون الرقم الهيدروجيني لها أكبر من 7 لأنها تشكل الملح الكيميائي عند دمجها مع حمض ثم تنتج أيونات الهيدروكسيد عند إذابتها في الماء، في حين أن الفلزات القلوية هي العناصر الموجودة في المجموعة الأولى التي يحتوي عليها الجدول الدوري باستثناء الهيدروجين، فهو يشمل عناصر الصوديوم، والليثيوم، والبوتاسيوم، والروبيديوم، والسيزيوم، والفرانسيوم.

  • تفاعل المعادن القلوية مع الماء، تنفصل ذرة الهيدروجين في جزيء الماء لتكوين الهيدروجين، وتترابط ذرة الهيدروجين الأخرى مع الأكسجين لتكوين الهيدروكسيد.
  • تحتوي جميع عناصر المجموعة الأولى على إلكترون تكافؤ، لذا فإن تكوينه الإلكتروني هو s1 ويشارك في التفاعلات الكيميائية معه.
  • تتميز المعادن القلوية بأنها ناعمة ولامعة لأنها يمكن قطعها بسكين وعادة ما تكون بيضاء اللون، وعند وضعها في اللهب فإنها تعطي ألوانًا مميزة، حيث يتميز الليثيوم باللون الأحمر الفاتح والصوديوم يظهر باللون الأصفر الفاتح، بينما يظهر البوتاسيوم بلون أرجواني، والروبيديوم بلون أحمر غامق، وبهذه الطريقة يمكن تمييز هذه المعادن بالنسبة إلى اللون الناتج عند تسخينها.
  • يعتبر الصوديوم سادس أكثر العناصر وفرة على الأرض بنسبة 2.6٪، بينما يحتل البوتاسيوم المركز السابع بنسبة 2.4٪، والروبيديوم والليثيوم عناصر أقل وفرة بشكل ملحوظ، أما بالنسبة للسيزيوم فهو عنصر نادر جدًا، ولا يمكن العثور على الفرانسيوم بشكل طبيعي إلا بكمية صغيرة في خامات اليورانيوم.
  • تفاعل المعادن القلوية مع الأكسجين وبخار الماء، حيث يتفاعل الليثيوم مع النيتروجين الجوي ويتفاعل أيضًا مع معظم المعادن غير الفلزية مثل الهالوجينات والأحماض الهالوجينية والفوسفور والكبريت.
  • تميل المعادن إلى تكوين أيونات موجبة الشحنة عندما تتفاعل مع غير المعادن، وهذا يؤدي أيضًا إلى إنتاج مركبات عالية الانصهار، وهي بلورات صلبة مترابطة بواسطة روابط أيونية تؤدي إلى قوة الجذب المتبادل بين الشحنات الكهربائية السالبة والموجبة.

مقالات ذات صلة