هل الجن يتحكم بعقل الإنسان

هل الجن يتحكم بعقل الإنسان،  خلق الله عز وجل الجن وأمره بالسجود لادم -عليه السلام- فرفض وتكبر، فطرده الله تعالى من رحمته، هل الجن يتحكم بعقل الانسان، حيث خلق الله -تعالى- المخلوقات وأخضعها لحياة الدنيا وجعلها جنًا كما خلق كل البشر والحيوانات والنباتات ومن بين الناس الذين يسخرون الجن لخدمتهم للسيطرة على عقول الآخرين والاهتمام من خلال هذه المقالة بشرح الحقيقة وراء قدرة الجن على السيطرة على عقول بني آدم، وكذلك شرح الأعراض التي تظهر على المسلم الذي يتحكم في عقله بالجن.

ما علاقة الجن بالبشر

أولاً وقبل الخوض في ادعاء ما إذا كان الجن يتحكم في العقل البشري، لا بد من توضيح العلاقة بين الجن والإنسان، لأن عالم الإنسان يختلف عن عالم الجن والشياطين، العالمان من صور الاستغلال والسحر والشعوذة والاستغلال، ومن صور علاقة الجن بالبشر

  • عبادة الإنسان للجن وهي من أسوأ ما حدث من طبيعة العلاقة بين العالمين، قال الله تعالى في سورة الأنعام {وجعلوا الله شركاء الجن} وفي تفسيره قال القرطبي رحمه الله “هذا ذكر لنوع آخر”، جهلهم أي منهم من يؤمن أن الله شركاء من الجن ونزلت الآية، للمشركين العرب، ومعنى ارتباطهم بالجن أنهم أطاعوهم طاعة لله تعالى.
  • تعليمهم السحر.
  • إيذاء بني آدم وإيذائهم بهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله “وعمل الجن وضررهم بالناس من المحرمات التي نهى الله عنها، للجن والرجال، أو الفاحشة والظلم بالإكراه “.

هل الجن يتحكم بعقل الإنسان

هل الجن يتحكم في العقل البشري وإجابته أن الجن واللباس البشري أمر واقع ومعرفة، ولكن لا يملك الجن القدرة على ضبط سلوك الإنسان إلا بما قصده الله منه، ودليل قدرة الجن، لباس الإنسان ورد ذكره في كثير من النصوص الشرعية من أحاديث الرسول الكريم وآيات القرآن الكريم، ومن بينها البينة تذكرك بما يلي

  • روي في صحيح من الحديث قال لي ابن عباس ألا أريك امرأة من أهل الجنة قلت نعم، قال هذه المرأة الملونة، أتَتِ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلم- فَقَالت إنِّي أُصْرَعُ، أتَكَشَّفُ فَادْعُ لِي، [وفي رِوايةٍ عَنْ عَطاءٍ] رأى أم ظفر امرأة سوداء طويلة فوق غطاء الكعبة.

ما مدى سيطرة الجن على عقل الإنسان

بعد توضيح الجواب يتحكم الجن في عقل الإنسان، لا بد من بيان مدى سيطرتهم عليه في ضوء الكتاب المقدس والسنة النبوية الشريفة ؛ لأنه من المعروف أن الجن يستطيع أن يتولى زمام الأمور، لرجل كما قال الله تعالى في سورة المجادلة {فامتلكهم الشيطان فنسوا ذكر الله، هؤلاء هم حزب الشيطان ۚ حقًا إن حزب الشيطان هم المهزومون} الذي من خلاله ينتصر إبليس على قلوب وعقول البشرية بجنوده وذريته من الجن حتى ينسوا أنفسهم ويذكرون الله تعالى والله ورسوله أعلم.

أبرز أعراض سيطرة الجن على عقل الإنسان

وأما ما قيل عن أعراض سيطرة الجن على عقل الإنسان، فإننا نذكرك بما يلي

  • غياب عقل الإنسان وعدم قدرته على التحكم في أفعاله.
  • يتحدث بكلمات غير مفهومة.
  • تحرك بدون شعور.
  • تحدث بلهجة أو لغة غير لغة الإنسان.
  • الصرع.

معلومات عن الجان

كما أن الخوض في بيان ما إذا كان الجن يتحكم في عقل الإنسان يحدد بيانًا لما هو الجن، لأن المسلمين متفقون بالإجماع على الاعتراف بوجود هذا المخلوق وهم مخلوقات لا يراها أحد أو الناس بشكل عام، ارتبط -أنت بما أن الله تعالى خلق عالما خاصا به وخلقه الله -سبحانه- فهذه المخلوقات من نار، قال العلي في سورة الحجر ﴿ وَلَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ مِن صَلۡصَٰلٖ مِّنۡ حَمَإٖ مَّسۡنُونٖ  ﴾.

ما حكم إنكار وجود الجن

وحكم إنكار وجود الجن هو ترك الدين والعياذ بالله، لأن وجود الجن ورد في النصوص الشرعية لآيات القرآن الكريم وأحاديث النبي والكفر الشريفة والصحيحة، في وجودها كفر وإنكار لكلام الله تعالى، لذلك سميت سورة كاملة على اسم سورة الجن، ويفصّل القرآن الكريم ذكرها، وفيما يلي بعض أقوال العلماء تريد أن تعرض في قرار نفي وجود الجن

  • يقول ابن حزم “من أنكر الجن أو فسرهم بما يسلبهم ظاهره فهو كافر مشرك”.
  • وكما قال ابن قتيبة “هو – يعني إنكار الجن والشياطين – من عقد جماعة من الزنادقة والفلاسفة، يسمون الظاهرية وليس من عقد المسلم”.
  • وقال الألوسي أيضا “إن معظم الفلاسفة ينكرون الجن، وفي رسالة ابن سينا ​​الحدودية العبقري حيوان هوائي بأشكال مختلفة، هذا شرح للاسم، وظهوره هو إنكار وجود هذه الحقيقة في الخارج! وإنكار ذلك كفر صريح، لأنه غير مخفي.
  • كما قال الشيخ صالح آل الشيخ الإيمان بالجن واجب ؛ الإيمان بوجودهم وما قاله الله عز وجل عنهم من صفاتهم في كتابه وما ورد في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-، من أنكر وجود الجن فهو كافر لأن القرآن كاذب فيعلم – إذا كان من مثله جاهلاً – يعلم ما ورد في القرآن من الآيات، فإذا كذب في الوجود، للجن مع ذكرها في القرآن، لأن نفيه إنكاره لإنكار القرآن، فهو كافر بذلك.

ما حكم الاستعانة بمتعاملي الجن المسلم

كما أن الخوض في بيان سيطرة الجن على عقل الإنسان يستدعي بيان حكم الاستعانة بمتعاملي الجن المسلم، وهذا خلاف بين العلماء، حرام مطلقا والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة