لا تسبب الألعاب الإلكترونية أي أضرار صحية على اللاعب

لا تسبب الألعاب الإلكترونية أي أضرار صحية على اللاعب، تنتشر العاب الفيديو والعالم الرقمي بشكل كبير ويدمن عليها الكبار والصغار فالجيل الجديد أصبح عالمه الأول عالم الإنترنت والأجهزة التكنولوجية وخاصة الأطفال ويرجع ذلك إلى اختراع واكتشاف عدد لا يحصى من الألعاب والتطبيقات التي تجذبهم إلى هواتفهم أو أي أجهزة ذكية أخرى، وخاصة الأطفال، لأنهم ينجذبون بسرعة كبيرة إلى الألعاب ويلتصقون بها لدرجة الإدمان لمعرفة ما إذا كانت عبارة “الألعاب الإلكترونية لا تسبب ضررًا لصحة اللاعب” صحيحة أم لا.

لا تسبب الألعاب الإلكترونية أي أضرار صحية على اللاعب

بالنسبة للأطفال والمراهقين، تعتبر الألعاب الإلكترونية من الأمور المهمة التي يجب ممارستها بشكل يومي، وبسببها لا يرغب معظمهم في الدراسة أو القيام بأي نشاط يومي آخر وجدير بالذكر أن معظم حالات التوحد اليوم ناتجة عن الأجهزة الذكية وليس فقط التوحد، فمعظم الأطفال الذين يعانون من اضطرابات سلوكية كانت السبب الرئيسي في كونها ألعابًا إلكترونية، لذا فإن عبارة “الألعاب الإلكترونية ليست كذلك لإحداث أي ضرر بصحة اللاعب “أصبح شائعاً جداً بين الأطفال وأولياء أمورهم وحتى في الاختبارات المدرسية على شكل سؤال لمعرفة التحليل الصحيح للطالب، والإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • عبارة خاطئة.

اضرار الألعاب الإلكترونية

فيما يلي أهم الأضرار التي يمكن أن تسببها الألعاب الإلكترونية للطفل أو المراهق

  • السمنة بسبب اللعب واستخدام الأجهزة الذكية باستمرار، يمكن أن يعاني الطفل أو المراهق من السمنة وأحيانًا السمنة.
  • تقوس العمود الفقري بسبب الجلوس الطويل والمستمر على الأجهزة الذكية، يمكن أن يحدث انحناء في العمود الفقري مصحوبًا بألم في الرقبة والكتفين، وهذه الحالة شائعة جدًا عند الأطفال.
  • إجهاد العين تتطلب الألعاب الإلكترونية الكثير من الجهد والتركيز من العين، بالإضافة إلى إضاءة الشاشات للأجهزة الإلكترونية التي تؤذي العينين وتضر بأعصاب العقل.
  • التوحد من الأضرار الشائعة للألعاب الإلكترونية التوحد وعزل الطفل بسبب انعزاله عن الخارج وعن العالم الأساسي وعدم اختلاطه بالآخرين، وأحيانًا يكون الطفل غير مصاب بالتوحد بل بالاكتئاب أو باضطرابات نفسية مختلفة.
  • السلوك العدواني هناك بعض الألعاب التي تحرض على السلوك العدواني والعنف، مثل لعبة “PUBG”، وهذه الألعاب تجعل سلوك الطفل عدوانيًا بشكل مستمر وعرضة للعنف، بالإضافة إلى العصبية المفرطة.
  • مشاكل النوم إن إضاءة شاشات الأجهزة الذكية عند تعرضها لها بشكل مستمر يتسبب في تكوين صور متنوعة على شكل كوابيس يراها الطفل في النوم وبسببها يبقى الطفل خائفا من النوم ثم يبدأ في النوم وتشكل مشاكل كبيرة مثل الأرق.
  • ضعف التركيز هناك بعض الألعاب التي تتطلب سرعة عالية وتركيزًا ودقة عالية، وفي الوقت الحاضر معظم الألعاب لها مثل هذه المتطلبات، تكون سببًا لضعف التركيز والانتباه.

هناك العديد من الأضرار التي تلحق بالألعاب الإلكترونية، ولا توجد أضرار محددة، فكل طفل أو مراهق له رد فعل مختلف، لكن الأضرار المذكورة أعلاه هي أضرار شائعة، ومعظم اضطرابات الأطفال سببها ولكي لا نتعرض لهذه المشاكل يجب الانتباه للأطفال وحتى المراهقين ونمنعهم من استخدام الأجهزة الذكية لفترة طويلة وخاصة الأطفال، ولا يفضل أن يستخدم الطفل الأجهزة الذكية لأكثر من ساعتين في اليوم، والاستخدام العادل يومين في الأسبوع خلال ساعات معينة لا تتجاوز ساعتين.

رابط تحميل لعبة wobbly life للأندرويد 2022 اخر اصدار

فوائد الألعاب الإلكترونية

الاستخدام الصحيح للألعاب الإلكترونية له فوائد عديدة، بفضلها تمكن معظم الأطفال من تكوين مهاراتهم الخاصة منذ سن مبكرة، وتمكن آخرون من التفوق في الدراسة والأمور الابتكارية والاكتشافية، لكن سوء استخدامها يمكن أن يعكس مزاياهم وتسبب ضرراً قوياً للأطفال والمراهقين، وفيما يلي مزايا الألعاب الإلكترونية

  • تقوية الشعور بالملاحظة تتطلب الألعاب الإلكترونية درجة عالية من الملاحظة والتركيز، مما يجعل الطفل يركز ويلاحظ بدقة أكبر الأشياء التي يجب التركيز عليها.
  • تحسين الذاكرة تساعد الألعاب الإلكترونية في تعزيز نمو الخلايا العصبية، وخاصة الألعاب ثلاثية الأبعاد.
  • تنمية ثقافة الطفل هناك ألعاب تربوية تساهم في نمو معرفة وثقافة الطفل وتنمية معلوماته.
  • تقوية الإرادة في جميع الألعاب هناك مراحل يجب أن يمر بها الطفل، وهذا يساعد على زيادة مهارة الإبداع وتقوية إرادة الطفل لتحقيق هدفه.

مقالات ذات صلة