من مميزات الاعشاب لايمكن حفظها وتخزينها ومدته طويلة.

من مميزات الاعشاب لايمكن حفظها وتخزينها ومدته طويلة.، في النظام البيئي والطبيعة الكثير من الاصناف الحية من الاشجار والاعشاب والنباتات ويستخدم مصطلح الأعشاب للإشارة إلى النباتات الطبية التي يتم زراعتها للاستفادة من خصائصها واستخدامها في صناعة الأدوية منذ العصور القديمة .

من مميزات الاعشاب لايمكن حفظها وتخزينها ومدته طويلة.

الأعشاب هي نباتات ذات قيمة كبيرة يتم زراعتها للاستفادة من خصائصها الطبية والغذائية أو في صناعة العطور والعديد من الاستخدامات الأخرى، ويستخدم البعض الأعشاب كنوع من العلاج الروحي، ولكن أكثر استخدامات الأعشاب شيوعًا هي في الطب وهل يستخدم فيها أي جزء من النبات الطبي سواء كان جذورًا أو سيقانًا أو أوراقًا أو بذورًا وحتى بتلات، ويتم ذلك بتعريض هذه الأعشاب للشمس حتى تجف وتتصلب ثم يتم حفظها ويتم تخزينها لفترات طويلة واستخدامها عند الحاجة ومن هنا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • عبارة خاطئة.

بعد تجفيف هذه الأعشاب تستخدم في الغذاء أو المستحضرات الطبية ويستخرج الزيت منها، أو تستخدم في طقوس دينية مثل البخور على سبيل المثال.

فوائد الاعشاب الطبيعية

منذ القدم استُخدمت الأعشاب الطبيعية في الطبخ وعلاج العديد من الأمراض، وإليكم أبرز فوائد الأعشاب الطبيعية

ينظم مستويات السكر في الدم

تشتهر الأعشاب الطبيعية بخصائصها المضادة للأكسدة، والتي تحارب الالتهابات وتخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم ومستويات السكر في الدم، كما أن بعض أنواع الأعشاب الطبية مثل القرفة لها دور في تكسير الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي وتحسين الحساسية للأنسولين، وبالتالي المساهمة في إدارة مرض السكري.

يحسن وظائف المخ ويقوي الذاكرة

بعد كل شيء، الأعشاب الطبيعية مثل المريمية معروفة بقدرتها على تحسين وظائف المخ والذاكرة، خاصة عند الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، وذلك لأن هذه العشبة تمنع انخفاض هرمون الأسيتيل كولين (وهو مادة كيميائية في الدماغ ويقلل مرض الزهايمر ويسبب النسيان) ومن هنا فوائد الأعشاب في تحسين وظائف المخ وتحسين الذاكرة.

تخفيف آلام القولون العصبي

هناك العديد من الأعشاب التي تستخدم كمسكنات لمتلازمة القولون العصبي وخاصة النعناع وقد أظهرت العديد من الدراسات أن زيت النعناع فعال في علاج متلازمة القولون العصبي عن طريق إرخاء العضلات الملساء في القولون مما يخفف من الآلام التي تحدث في وقت التبرز الحركات، ويقلل من انتفاخ البطن، يعالج الغثيان ويقلل من آلام المخاض قبل وبعد الولادة.

يستخدم كمضاد للالتهابات

الكركم من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مادة الكركمين والتي لها خصائص مضادة للالتهابات بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، كما يساعد هذا العنصر في محاربة الأكسدة وتعزيز إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة والمرتبطة بالالتهابات الشيخوخة والعديد من الأمراض الجلدية وأظهرت الدراسات أن الكركمين مضاد للالتهابات، وهو مضاد قوي للالتهابات لدرجة أنه يضاهي فعالية بعض الأدوية المضادة للالتهابات.

يمنع السرطان ويساعد على حرق الدهون

الفلفل الحار هو أحد أنواع البهارات التي تحتوي على مادة الكابسيسين بنسبة عالية، وهي مادة قوية تقلل الشهية وتزيد من حرق الدهون، لذلك فهي تستخدم في العديد من مكملات إنقاص الوزن التجارية، وقد وجدت الدراسات أن مادة الكابسيسين موجودة في البعض أنواع الأعشاب وخاصة الفلفل الأحمر تقي من سرطان الرئة والكبد والبروستاتا.

يساعد في تخفيف الاحتقان والحساسية

أثبتت الدراسات التي أجريت على الروزماري أو حمض الروزمارينيك فعاليته في تثبيط ردود الفعل التحسسية واحتقان الأنف، كما أوضحت الدراسة أن هذا الحمض يساعد في تقليل عدد الخلايا المناعية في مخاط الأنف وبالتالي تقليل احتقان الأنف.

خلط بعض الاعشاب بطريقة لا تناسب الجسم

يحارب الأمراض ويحسن صحة القلب

يعتبر الثوم من النباتات الطبية التي تستخدم لمحاربة عدة أمراض منها نزلات البرد، وذلك لاحتوائه على مركب يسمى الأليسين الذي يحارب البكتيريا المسببة للأمراض والفطريات والفيروسات والجراثيم، وله دور أيضا في تقليل الكوليسترول الضار، والذي يقلل من ارتفاع ضغط الدم المرتبط بأمراض القلب ويساعد في إدارة أمراض القلب.

مقالات ذات صلة