عرض القضية لإثارة الانتباه، وترك الاستنتاج للطرف الآخر من الأساليب الاستفهامية في الحوار.

عرض القضية لإثارة الانتباه، وترك الاستنتاج للطرف الآخر من الأساليب الاستفهامية في الحوار.، الحوار هو احد اساليب التواصل بين مجموعة من الافراد، وهناك سمات معينة للحوار، يتواصل الأفراد في المجتمعات البشرية من خلال التحدث مع بعضهم البعض أو عن طريق الإشارات، لكن الكلام أو الكلام هو الوسيلة الأساسية للتواصل والتفاهم المتبادلين، من أنواع المحادثة التي يمكن للإنسان أن يلجأ إليها الحوار، ومن خلاله سنتعرف على معنى الحوار ما هي طرق الحوار كما سنرى إذا كان التعبير الذي يعرض القضية يثير الانتباه ويترك الخاتمة على الجانب الآخر من أساليب الاستجواب في الحوار صح ام خطأ.

ما مفهوم الحوار

الحوار هو محادثة تجري بين طرفين أو مجموعة أطراف في جو من الهدوء والصداقة، بعيداً عن التعصب والصراخ والإكراه والإكراه، والحوار يختلف عن الجدل لأن الجدال هو نوع من الخصومة والمحاكمة، إجبار الطرف الآخر على رأي معين وعدم الاستماع إلى الرأي الآخر.

عرض القضية لإثارة الانتباه، وترك الاستنتاج للطرف الآخر من الأساليب الاستفهامية في الحوار.

الحوار الإيجابي هو الابتعاد عن التعصب والالتزام بالرأي وقبول رأي الآخر وتجنب التناقض.

  • عبارة خاطئة.

أهم ضوابط المحادثة المهذبة

يجب أن تتوفر مجموعة من الضوابط والقوانين عند الانخراط في حوار للوصول إلى نتائج مرضية للطرفين، ومن بين هذه

  • الالتزام بهدف الحوار وهو الوصول إلى الرأي الراجح أو الأقرب إلى الحقيقة لذلك، من الضروري الابتعاد عن التعصب تجاه رأي معين.
  • استخدام أسلوب حوار متطور يتم فيه استخدام الكلمات الطيبة والإيجابية بعيداً عن التشهير أو الاتهامات.
  • حسن الاستماع إلى الرأي الآخر والاستماع جيداً، لأن ذلك يزيد من دقة وجدية الحوار، وتجنب السخرية أو إرباك الأطراف الأخرى عندما يتحدثون.
  • المثابرة على وجهة نظر ورأي وعدم التنقل بين الآراء ومخالفتها.

أبرز طرق الحوار

وقد ذكر القرآن الكريم أساليب مختلفة للحوار في مناقشة الكفار والمسلمين وإقناعهم بالحجج والأدلة على عبادة الله تعالى، كما أن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم مليئة بالحوار بين المسلمين وغير المؤمنين ومن هذه الأساليب

  • المنهج الوصفي التعبيري يعرض مناظر حوار بسيطة تجعل القارئ يستمتع بالحوار الموجود وتصل إليه الرسالة من الحوار، وقد ظهر هذا النوع من أسلوب الحوار في السنة النبوية من خلال سرد القصص والأمثال لتعزيز المفاهيم.
  • المنهج التوضيحي ويتم ذلك بطرح أسئلة على العقل في محاولة للإجابة عليها والتخلص من الباطل والنزوة مما يجعل القارئ يؤمن بوحدة الله تعالى ويدعو القارئ إلى التأمل في الكون، يؤمن بوجود قيامة الله وبقدرة الله تعالى.
  • الحوار التشخيصي الاستنتاجي نجد هذا الأسلوب في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال عرض المشكلة على الناس للفت انتباههم ودعوتهم إلى التفكير والتوصل إلى حل مناسب.

مقالات ذات صلة