تحدث الزلازل نتيجة حركة

تحدث الزلازل نتيجة حركة، ويعد الزلزال من الظواهر الطبيعية التي تؤثر على الأرض، والتي تأتي على شكل توابع متتالية تسبب أضرارًا جسيمة للأرض والمحيطات من وجهة النظر هذه سوف ننيركم من خلال الأسطر التالية في حل هذا السؤال، ونعلق في نهاية هذا المقال أسباب الزلازل.

تحدث الزلازل نتيجة حركة

وتحدث الزلازل نتيجة الانزلاق المفاجئ للخطأ وحركة الصفائح التكتونية للأرض من موقعها ببطء شديد، وغالبًا ما تتعثر من الحواف بسببها، ولكنها تتعثر في حوافها بسبب الاحتكاك الذي يتغلب على الضغط يحدث الزلزال عندما تنطلق الطاقة في موجات تنتقل عبر القشرة الأرضية وتسبب الاهتزازات التي نشعر بها على الأرض، ومن هنا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • يحدث الزلزال بسبب انزلاق أو تزييف أو حركة الصفائح التكتونية للأرض.

تحدث الزلازل بشكل طبيعي دون تدخل الكائنات الحية في تكوينها، ولا يستغرق الزلزال سوى بضع ثوان حتى ينتهي، ويطلق على مركز الزلزال مركز الزلزال.

أسباب حدوث الزلازل

تحدث الزلازل نتيجة عاملين رئيسيين، الزلزال الذي يصاحب البركان أو نتيجة حركة الصفائح التكتونية، وهنا شرح مبسط لكل منهما

الزلازل المرافقة للبراكين

يحدث الزلزال الذي يصاحب البركان عندما تنفجر الحمم البركانية من الأرض وتسمى هذه العوامل بالعوامل الداخلية تحدث هذه العوامل في قشرة الأرض وغطاءها ولبها تنطلق المواد المنصهرة من الأرض أثناء الزلزال لأنها تتسبب في تكوّن الصفائح التكتونية يتحرك.

حركة الصفائح التكتونية

تتحرك الصفائح التكتونية بسبب عدة عوامل يمكن تلخيصها فيما يلي

  • التيارات الحرارية في الوشاح تيارات الوشاح الدافئة تدفع وتنقل الصفائح في الغلاف الصخري على طول حزام ناقل.
  • دفع التلال (الوشاح عائم لأعلى عند ارتفاعات منتصف المحيط) تكون الصفائح التكتونية المشكلة حديثًا عند التلال المحيطية دافئة، ويكون ارتفاعها أكبر عند التلال المحيطية من ارتفاع مادة الصفائح الأكثر برودة وكثافة ؛ تتسبب جاذبية الأرض في قيام الصفيحة الموجودة أعلى التلال بدفع الغلاف الصخري من التلال فوقه.
  • سحب الألواح تغرق الألواح القديمة في أماكن أكثر برودة في مناطق الاندساس لأنها تصبح أكثر كثافة من الوشاح الأساسي عندما تبرد، وتسحب الصفيحة الغاطسة برودة بقية الصفائح الدافئة خلفها.

مقالات ذات صلة