هل شجرة العرعر ذاتية التغذية

هل شجرة العرعر ذاتية التغذية، تعد شجرة العرعر من اهم الاشجار التي تنمو في الغابات وهي اشجار معمرة دائمة الخضرة، وهي من اشجار السرو، هل سجرة العرعر ذاتية التغذية، وهي جزء مهم من الحفاظ على توازن البيئة، وهي مقسمة عمومًا إلى قسمين رئيسيين، وهما الأشجار المتساقطة الأوراق أو الأشجار عريضة الأوراق والأشجار دائمة الخضرة التي تحتفظ بأوراقها، على مدار العام، ومن الأمثلة على ذلك العرعر، ومن خلاله سوف نقدم معلومات أكثر عمومية عن العرعر.

معلومات عن اشجار العرعر

العرعر شجرة معمرة دائمة الخضرة تنتمي إلى عائلة السرو، والتي تشمل الأشجار الذكور والأشجار الأنثوية، وتنمو في أجزاء من أوروبا وأمريكا الشمالية، كما أنها تنمو بشكل مكثف في المملكة العربية السعودية، خاصة بين الطائف ونهاية جبال السروات والحجاز في جنوب البلاد، على غرار ثمار التوت، يتنوع لونها بين الأزرق أو الأسود – الأرجواني، حيث يبدأ باللون الأخضر، لونه في السنة الأولى من النمو ثم يتحول إلى اللون الأسود، يميل لونها إلى اللون الأزرق خلال السنة الثانية وأوراقها عبارة عن إبر يصل طولها إلى سنتيمتر واحد وتبرز كواحدة من أشجار الظل الجذابة ذات الرائحة المنعشة لأن أوراقها تحتوي على كميات وفيرة من الزيوت الطيارة وغيرها، من قيمتها الاقتصادية العالية ودورها الحيوي في الحفاظ على المياه والتربة.

هل شجرة العرعر ذاتية التغذية

العرعر من أشجار السرو المعمرة، والإجابة الصحيحة على سؤال ما إذا كانت ذاتية التغذية هي

  • البيان الصحيح، العرعر ذاتي التغذية.

يتغذى العرعر على نفسه، وهو مصدر غني بمضادات الأكسدة، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي المفيد لتقوية جهاز المناعة، كما يحتوي على العديد من المواد الأخرى المهمة لصحة جسم الإنسان، والثاني يتميز بثماره الزرقاء التي تميل إلى اللون الأرجواني، ومن أشهر أنواع نباتات العرعر أرز العرعر والعرعر السوري، ويستخدم العرعر بكثرة كشجرة زينة، ويحتوي نبات العرعر على العديد من المواد الكيميائية الطبيعية، في بالإضافة إلى الزيوت الطيارة، لاحتوائها على السكريات والشموع والصمغ و 80 مركبًا مختلفًا مثل كامفين، بينين، أملاح الكالسيوم والعديد من المواد المضادة للبكتيريا.

أهم فوائد العرعر

للعرعر المعمر فوائد عديدة منها

  • يستخدم نبات العرعر في الغذاء لأنه يعطي نكهات للأطعمة والمشروبات ويستخدم أيضًا في صناعة مستحضرات التجميل للبشرة ومنتجات الشعر وصابون الاستحمام.
  • يستخدم نبات العرعر للتخلص من حصوات الكلى والمثانة البولية وإدرار البول في حالات المغص الكلوي والحمى والحيض وكذلك لعلاج التهابات المسالك البولية.
  • يقاوم نبات العرعر البكتيريا والفيروسات لاحتوائه على خصائص كيميائية ومركبات فعالة.
  • تستخدم أوراق العرعر في علاج السل الرئوي والربو والتهاب الشعب الهوائية.
  • تستخدم عشبة العرعر لتقليل حرقة المعدة وتخفيف الانتفاخ وتقليل فقدان الشهية.
  • يستخدم نبات العرعر لتخفيف آلام المفاصل والعضلات.
  • يستخدم نبات العرعر لعلاج لدغات الثعابين والسكري والسرطان.
  • يستخدم نبات العرعر في صناعة القطران الأسود، حيث يستخدم القطران وزيت القطران لطلاء الأبواب والنوافذ، كما يستخدم كمطهر ضد النمل الأبيض.
  • تستخدم فروع نبات العرعر لاستخراج الزيت العطري منه من خلال عملية التقطير لإنتاج العطور وكمبيد حشري، كما يستخدم لحرق النبات بالكامل للحصول على كرة تبخير.

مقالات ذات صلة