غالبا خيوط ……و …….. هما العتصران الساسيان في جميع الأنسجة

غالبا خيوط ……و …….. هما العتصران الساسيان في جميع الأنسجة، تم عملية صناعة المنسوجات والقماش من الخيوط، لذلك فإن خيوط الغزل مكون اساسي لحياكة الملابس، مع تطور الصناعات بما في ذلك صناعة النسيج والأقمشة التي تستخدم في حياكة أنواع مختلفة من الملابس بألوانها الجذابة والناعمة ورسوماتها المبهرة، ومن خلال ذلك سنتحدث في المقال عن القماش وأنواعه المختلفة حسب طريقة الحياكة أو التلبيد والمواد المستخدمة في صنعه.

ما مفهوم القماش

قماش هو ذلك القماش الذي ينتج عن غزل الخيوط وحياكتها معًا للحصول على قطعة قماش مميزة، والتي تستخدم في حياكة أنماط مختلفة من الملابس وأغطية الأثاث، وهناك العديد من أنواع القماش المختلفة وفقًا لطريقة صنعها عن طريق التلبيد أو الغزل وغيرها.

غالبا خيوط ……و …….. هما العتصران الساسيان في جميع الأنسجة

القماش منسوج من خيوط متداخلة، وتسمى هذه الخيوط خيوط السداة واللحمة، والتي تمتد أفقيًا وعرضيًا من أعلى وأسفل لتشكيل القماش، وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي

  • اللحمة والسداة.

من أنواع الأقمشة

تختلف أنواع القماش باختلاف طريقة نسجه والمواد المستخدمة في صنعه كما يلي

  • القطن وهو من أنعم وألطف أنواع الأقمشة على البشرة كما أنه مناسب لجميع فصول السنة كما أنه مناسب لأي طقس.
  • الحرير وهو من أفخم أنواع الأقمشة ويتميز بنعومته على البشرة، بالإضافة إلى أنه يوفر إحساسًا بالراحة والملاءمة لجميع فصول السنة.
  • الكتان الذي يعتبر ملك الأقمشة الطبيعية لما له من قابلية استخدامه في العديد من المجالات حيث يستخدم في صناعة الملابس والأثاث وأغطية السرير والستائر وهو من أفضل الخيارات للبشرة الحساسة.
  • الصوف وهو نسيج خفيف يتميز بقدرته على التجعد وامتصاص الرطوبة والعرق، ويستخدم في صناعة السجاد والبطانيات والملابس الصوفية.
  • الجلد هو قماش فاخر وناعم ومرن يناسب جميع فصول السنة.
  • الجوت هو نسيج قوي وطويل الأمد يوجد على نطاق واسع في الهند وبنغلاديش ومتعدد الوظائف حيث يستخدم في التعبئة والتغليف والملابس والأثاث والإكسسوارات والسجاد والحبال والخيوط والقماش المشمع.

مقالات ذات صلة