مجموع قياسات الزوايا الداخلية للرباعي

مجموع قياسات الزوايا الداخلية للرباعي، يعد الشكل الرباعي من الاشكال الهندسية التي تتكون من اربع جوانب، ولايجاد مجموع قياسات الزوايا الداخلية للشكل الرباعي يلزم قانون، لذلك فهو يعتبر من خصائص هذا المضلع، والشكل الرباعي ليس له شكل محدد، بل له أشكال وأنواع عديدة، وهذه الأنواع تحددها الزوايا الأربع وطول الأضلاع، ودراسة الأشكال الرباعية والأشكال الأخرى هي أساس علم الهندسة، وفي مقالنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على ماهية الشكل الرباعي وما هي أنواعها.

ما هو الشكل رباعي

الشكل الرباعي هو شكل ثنائي الأبعاد مغلق، ويجب أن يحتوي نوع المضلع الذي له أربعة جوانب على أربعة رؤوس وأربع زوايا، والتي تتشكل من خلال ضم أربع نقاط لا تتداخل أو تتقاطع، على الرغم من أن كل رباعي له قطرين أيضًا، عبارة عن سطرين يتقاطعان في منتصف الشكل الرباعي وكلمة رباعي الأضلاع مشتقة من كلمة لاتينية حيث تعني كلمة Quadra وتعني Latus الأضلاع ويلاحظ أن جميع الجوانب الأربعة للشكل الرباعي قد تكون أو لا تكون متساوية، فالأشكال الرباعية متنوعة وتحتوي على العديد من الأشكال، وبالتالي من المهم تحديد خصائص شكل الأشكال الرباعية عند محاولة تمييزها عن المضلعات الأخرى لأن كل شكل له خصائص مميزة.

مجموع قياسات الزوايا الداخلية للرباعي

الشكل الرباعي له أربع زوايا، وهي الزوايا الداخلية التي تتكون من تقاطع الجوانب الأربعة للشكل الرباعي، ومجموع الزوايا الداخلية للشكل الرباعي يساوي دائمًا

  • 360 درجة

يختلف قياس زوايا الشكل الرباعي وفقًا لشكله، يمكن أن تصل زاويته إلى حد الزاوية المنفرجة التي تزيد عن 90 درجة، وتعد خاصية الزاوية إحدى الخصائص التي تحدد شكلها، على سبيل المثال، يجب أن يحتوي الشكل الرباعي المستطيل على أربع زوايا قائمة وقيمة كل منها 90 درجة، شكل رباعي يتكون من أربعة أحرف عادة، والتي تشكل الرؤوس الأربعة التي تتكون منه، ومقابل كل رأس زاوية، على سبيل المثال، يُقال أن الشكل الرباعي هو ABCD، ويجب ذكر أسماء الزوايا بالترتيب.

من أنواع الأشكال الرباعية

هناك عدة أنواع من الأشكال الرباعية، وهذه الأنواع هي

  • مربع يحتوي على أضلاع متساوية الطول وجميع زواياه قائمة بزوايا 90 درجة وأقطارها متساوية الطول أيضًا.
  • المستطيل يشبه المربع من حيث أن له أربع زوايا قائمة ولكنه يختلف عنه في أن أضلاعه المتقابلة متساوية الطول وقطره متساويان في الطول.
  • المعين المعين إحدى خصائصه أن مجموع أي زاويتين متجاورتين في المعين يساوي 180 درجة، وجميع الجوانب الأربعة للمعين متساوية في الطول.
  • متوازي الأضلاع كل من الضلعين المتقابلين متساويان في الطول، ومجموع كل الزوايا المتجاورة في متوازي أضلاع يساوي 180 درجة.
  • شبه المنحرف إحدى خصائصه أن زوجًا واحدًا فقط من الجانب المقابل من شبه المنحرف متوازي مع بعضهما البعض، وأن الجانبين المتجاورين من شبه المنحرف مكملان، أي أن قياس زاويتهما معًا يساوي 180 درجة.

مقالات ذات صلة