أطول الأودية في المملكة العربية السعودية وادي

أطول الأودية في المملكة العربية السعودية وادي، تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من الاودية والانهار التي تنبع من البحار والمحيطات، ما اطول الاودية في المملكة، المملكة العربية السعودية دولة عربية وإسلامية تمتلك العديد من الخصائص الاقتصادية والدينية والجغرافية، تتنوع تضاريسها ما بين المرتفعات الجبلية والسهول الساحلية والصحاري الرملية والهضاب والوديان، ومن خلالها نتعرف على أطول الوديان في المملكة العربية السعودية.

معلومات عن المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب القارة الآسيوية، والرياض هي العاصمة الوطنية للمملكة وتقع في المنطقة الوسطى وتشكل واحدة من أهم المدن السعودية، وتشكل المملكة العربية السعودية الجزء الأكبر من المملكة العربية السعودية، شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع، وبالتالي فهي ثالث أكبر دولة من حيث مساحتها ويحدها العراق والأردن والكويت من الشمال وتحد الخليج العربي من الشرق ومن الجنوب و من الجانب الجنوبي الشرقي يحدها الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر وعمان واليمن، ومن الجانب الغربي تحدها الأحمر ساحل البحر.

أطول الأودية في المملكة العربية السعودية وادي

تتنوع تضاريس المملكة العربية السعودية بين السهول الساحلية والمرتفعات الجبلية والصحاري الرملية والهضاب والوديان، اطول وادي في المملكة العربية السعودية هو الوادي

  • وادي الرامة.

لا يوجد في المملكة العربية السعودية أنهار، ولكن بها أودية كثيرة تكونت مع هطول الأمطار، وتعتبر مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة من أكثر المناطق التي توجد فيها الأودية في المملكة العربية السعودية ووادي رماح من أطول الأودية بطول 539 كم.

تضاريس السعودية ومساحتها

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية حوالي 2،149.6901 كيلومتر مربع وتتنوع تضاريس هذه الدولة حسب طبيعتها الجيولوجية وتكوينها، من بين تضاريس المملكة ما يلي

السهول الساحلية

تضم المملكة العربية السعودية سهلين ساحليين، والسهول الساحلية عبارة عن مناطق منبسطة لا يزيد ارتفاعها عن مائتي متر فوق سطح الأرض، ومن بين السهول الساحلية للمملكة

  • السهل الساحلي الغربي تقع هذه السواحل على البحر الأحمر وتمتد بموازاة البحر الأحمر من الشمال إلى الجنوب وصولاً إلى جبال السروات ثم تتسع تدريجياً.
  • السهل الساحلي الشرقي تطل هذه السهول على الخليج العربي وتمتد بمحاذاة هضبة السمان، ويتميز هذا السهل بغياب الوديان.

مرتفعات الجبال

تقع مرتفعات الجبال في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية وتمتد من الشمال في مدينة العقبة الأردنية جنوباً على الحدود مع اليمن ويوجد ثلاثة جبال أحدها في وسط المملكة، والآخر في الجزء الجنوبي منها، وفي الجزء الشمالي جبل، وتتميز هذه الجبال بقمم عالية ومنحدرات وقمم صخرية حادة، وهذه المرتفعات تفصل صحراء تهامة عن هضبة نجد، تشمل الجبال الرئيسية التالية

  • جبال السروات هي مرتفعات جبلية تقع في الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية وهي مرتفعة الارتفاع.
  • جبال الحجاز وهي مرتفعات جبلية تقع في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية وهي متوسطة الارتفاع.
  • جبال مديان وهي مرتفعات جبلية تقع في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية ومنخفضة الارتفاع.

الصحارى الرملية

الصحاري الرملية هي مناطق الكحلة في المملكة العربية السعودية التي تضم مساحات شاسعة من المناطق الصحراوية الجافة ذات الظروف السيئة التي تمنع النباتات والحيوانات من العيش فيها ومن صحاري المملكة الرملية

  • صحراء الدهناء تضم صحراء الدهناء عددًا من الشجيرات الرملية، وتقع في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية وتمتد شرقاً من صحراء نفوت الكبرى إلى الجنوب في صحراء الربع الخالي.
  • صحراء نفوت الكبرى تشتهر صحراء نفوت الكبرى برمالها الحمراء وتقع في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية.
  • صحراء الربع الخالي تشتهر صحراء الربع الخالي بمساحتها الشاسعة والتي تحتوي على أنواع مختلفة من الرمال وتقع في الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية.

الهضاب

توجد أربع هضاب منتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وتتميز بأنها أرض مرتفعة ومنبسطة وتتميز بإمكانية إحاطتها بمنحدر أو أكثر وبين هضاب المملكة

  • الهضاب الشمالية تقع الهضاب الشمالية في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية ومن الأمثلة على ذلك هضبة الحرة وهضبة الحماد والحجرة وحوض وادي السرحان.
  • الهضاب الشرقية تقع الهضاب الشرقية في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية، ومن الأمثلة على ذلك هضبة السمان، والدبدابا، والجفورة.
  • هضبة نجد تقع هضبة نجد في المملكة العربية السعودية وتمتد من الغرب إلى الشرق في صحراء الدهناء ومن الصحراء شديدة التأثير في الشمال إلى الربع الخالي في الجنوب، تشمل هضبة نجد جبال طويق التي تمتد لمسافة 800 كم.
  • الهضاب الغربية تقع الهضاب الغربية في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية وتمتد من الشمال إلى الجنوب في نجران وتشمل هضبة الحسة وهضبة الحارات والحجاز ونجران وعسير.

مقالات ذات صلة