اضافة مادة ضارة للتربة او الماء او الهواء هو

اضافة مادة ضارة للتربة او الماء او الهواء هو، تتواجد التربة في اليابسة لتنفع الانسان والحيوان والنبات بالعديد من الاشكال والصور فيمكن الزراعة فيها والبناء عليها وأصبح التلوث جزءًا من حياة الإنسان نتيجة تطور الصناعات ونمو المصانع بآلاتها الميكانيكية والكهربائية والأنشطة البشرية اليومية مثل حرق الأخشاب ورميها بعيدا النفايات، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن مفهوم التلوث وأنواعه التي تؤثر على البيئة كلها، ثم عن الحياة البشرية والحيوانية والنباتية.

تعريف التلوث

يُعرّف التلوث بأنه إدخال مواد ضارة أو سامة إلى البيئة الطبيعية، وهذا يؤثر سلباً عليها، ويصنف التلوث على أنه من مصدر ثابت أو من مصدر غير محدد، والتلوث موجود في كل مكان حولنا لأنه ناتج بشكل رئيسي عن الإنسان النفايات والمصانع وغيرها.

اضافة مادة ضارة للتربة او الماء او الهواء هو

بعد التطورات الكبيرة في حياة الإنسان، تطور الصناعات والآلات في المصانع، وكذلك وسائل النقل المعقدة، والتي تعتبر جميعها من المواد الضارة بالبيئة، وهو ما يعرف بالتلوث الذي يتسبب في أضرار جسيمة للمياه، التربة والهواء، وهكذا للإنسان نفسه، الحيوانات والنباتات، ومن هنا نجيب على السؤال الأمامي.

  • الجواب الصحيح التلوث.

أنواع التلوث البيئي

ينقسم التلوث حسب طبيعته إلى عدة فئات على النحو التالي

  • التلوث الكيميائي هو التلوث الناتج عن الكيماويات من المصانع والتي يستخدم بعضها لأغراض خاصة مثل مواد التنظيف وزيوت السيارات أو تلك الناتجة كمنتجات ثانوية للعملية الصناعية وقد يتم إلقاء هذه النفايات في المجاري أو تنتشر في الهواء.
  • التلوث البيولوجي ينتج هذا التلوث عن وجود كائنات نباتية أو حيوانية مثل البكتيريا والفطريات وغيرها في الوسط البيئي مثل الماء أو الهواء أو التربة، مثل اختلاط الكائنات المسببة للأمراض مع الطعام الذي يأكله الشخص أو الماء على من يشربه يؤدي إلى ظهور تلوث بيولوجي.
  • التلوث الإشعاعي التلوث الناتج عن تسرب المواد المشعة إلى المكونات الرئيسية للبيئة مثل الماء والهواء والتربة.
  • التلوث الضوضائي التلوث الناتج عن ضوضاء الطريق والسيارات وصوت الآلات في المصانع.
  • التلوث الحراري هو التلوث الناتج عن التغير في درجة حرارة المسطحات المائية الطبيعية نتيجة النشاط البشري مثل استخدام المياه للتبريد في محطات توليد الكهرباء.
  • التلوث الضوئي التلوث الناتج عن التعرض المفرط للضوء.

مقالات ذات صلة