اي طرق حفظ التربه يظهر في الشكل ادناه

اي طرق حفظ التربه يظهر في الشكل ادناه، هناك  العديد من الأسئلة حول التربة وما هي، وكذلك المواد المستخدمة فيها وكيفية الحفاظ عليها من التأثيرات الخارجية تعتبر التربة أيضًا من أهم الركائز التي تعتمد عليها الزراعة، ومن حيث إذا تم إصلاح التربة، يتم إصلاح الإنتاج الزراعي تنقسم التربة إلى عدة طبقات تختلف عن بعضها بعوامل مثل العمق واللون والمكونات وحجم الحبوب ودرجة التماسك والملمس والفترة الزمنية اللازمة لتكوينها ومن وجهة النظر هذه سوف نلقي الضوء على احدى طرق المحافظة على التربة وسنقوم بتوضيح مفهوم التربة.

التربة

تعتبر التربة طبقة تطورت نتيجة عمليات التجوية وتفكك أنواع الصخور، وتشكل الطبقة العليا من قشرة الأرض، كما تتميز بوجود منطقة بيولوجية أساسية في البيئة تعيش فيها الكائنات الحية يمكن أن يعيش يحتوي على مزيج من المعادن والهواء والماء والمواد العضوية التي تساهم في نمو النبات، وكذلك تبادل الغازات التي تساعد على توازن الغلاف الجوي، حيث تتعرض التربة للعديد من المشاكل التي تؤثر على مكوناتها مثل التصحر والجفاف والتعرية، وكل منها يؤثر على حياة الإنسان بشكل مباشر أو غير مباشر.

اي طرق حفظ التربه يظهر في الشكل ادناه

تعتبر التربة العنصر الأكثر شيوعًا في الطبيعة لأن التربة تعزز نمو الأشجار من خلالها وتعمل أيضًا على الحفاظ على الغذاء والمكونات الحيوية والعضوية بداخلها وبالتالي تُستخدم طرق للحفاظ على التربة عن طريق الانزلاق وبسبب الرياح، التربة موطن لكثير من الكائنات الحية، فهي تحميها من هجمات العدو، بالإضافة إلى أن النبات يعتبرها مكانًا للنمو، لأنها تساعد في التكاثر والتطور أما عن السؤال المطروح، فما هي طرق التربة يحدث الحفظ في الشكل أدناه مما يلي (الممرات التبادلية، الحرث الكنتوري، المصاطب، الشاشات)، لأن الإجابة هي السؤال الصحيح

  • المدرجات.

تعتبر المصاطب من الطرق التي تساهم في الحفاظ على التربة من الانزلاق وحركة الرياح، لذلك يقوم المزارعون بوضع المصاطب وأشجار النخيل لتعطيل حركة الرياح وبالتالي منع انتشار الرمال الموجودة فيها، لأنها تستخدم على الجبال والتلال وتنقسم إلى مناطق منبسطة ومحاطة بسور طيني يعمل على الحفاظ على العناصر الغذائية في التربة، بالإضافة إلى منع انجراف التربة.

ما هي العوامل المؤثرة في تكوين التربة

تعتبر التربة منطقة ضرورية للغاية للنظام البيئي، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على التربة وتفقد حسن نيتها، بالإضافة إلى تنوعها البيولوجي، وزيادة ملوحتها، ومن الطرق التي تساهم في الوقاية من هذه العوامل والحفاظ على التربة هي التالية.

  • الزراعة بدون حرث قلة التربة تعمل على ضمان إمدادها بالمياه مما يزيد من المادة العضوية وبالتالي يزيد من إنتاج المحاصيل.
  • والسيطرة على الجريان السطحي يتسبب الجريان السطحي في أضرار جسيمة للأراضي الزراعية، لأنه يقلل من هذا الضرر باستخدام طرق تغطية الغطاء النباتي حولها بما في ذلك العشب، وبالتالي الحد من تعرية التربة ومنعها من فقدان العناصر الغذائية.
  • ثم الفرز تزرع الأشجار الطويلة في صفوف تحيط بالأراضي الزراعية بحيث تمنع تعرض التربة ويحد من تآكلها.
  • السماد الأخضر عند عمل محصول معين من الوحل، لا يكون الهدف زيادة الإنتاج، ولكن تقوية بنية التربة والعمل على زيادة خصوبتها وإزالة الأعشاب الضارة.
  • تحفيز ديدان الأرض تفتح ديدان الأرض مسام التربة وتسهل حركة المياه، كما أنها تلعب دورًا مهمًا في إفراز العناصر الغذائية في التربة حتى تمتصها النباتات من خلال جذورها.
  • الزراعة الجافة تستخدم هذه الطريقة في المناطق ذات الأمطار القليلة، وتزرع النباتات التي تحتاج إلى القليل من المياه، مما يقلل من استنزاف احتياطيات المياه.
  • والمحافظة على مستوى الحموضة في التربة من الأمطار الحمضية التي تؤدي إلى انتهاك مستوى الحموضة في التربة، وبعد فحص خصوبة التربة يوجد جهاز يقيس درجة الحموضة في التربة ومن ثم يعمل على معالجة الحموضة بإضافة كيماويات المبيدات في التربة.

مقالات ذات صلة