الامطار الحمضيه لا تلحق ضررا بالمباني الاثريه

الامطار الحمضيه لا تلحق ضررا بالمباني الاثريه، يعد المطر الحمضي من الامطار التي تضر بالبيئة والانسان، وذلك نتيجة انبعاثات اكسيد الكبريت الضار، المطر الحمضي هو نوع من المطر أو شكل من أشكال الترسب الحمضي الطبيعي الذي يحتوي على مستويات عالية من أيونات الهيدروجين، مما يمثل درجة حموضة منخفضة، وينتج عنه انبعاث كبريت ضار، وأكسيد النيتروجين كنقطة بداية، سوف نسلط الضوء على صحة أو خطأ هذه العبارة في الأسطر التالية، ونعلق في نهاية هذه المقالة الضرر البيئي للأمطار الحمضية.

الامطار الحمضيه لا تلحق ضررا بالمباني الاثريه

يتسبب المطر الحمضي في أضرار جسيمة لأي شيء يسقط عليه، وذلك بسبب مكوناته، لاحتوائه على مستويات عالية من أيونات الهيدروجين، والتي تمثل درجة حموضة منخفضة، وبالتالي فإن هذا المطر يضر بجميع المكونات الحية (الإنسان والحيوان والنبات)، والمكونات غير الحية (الآثار)، المباني وكل ما ينتشر على الأرض) قتل الأحياء وإلحاق الضرر بالمباني الحجرية، وكذلك التآكل في الهياكل المعدنية، ومن هذا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • عبارة خاطئة.

ينتج عن المطر الحمضي انبعاث ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين، والذي يتفاعل بدوره في الغلاف الجوي مع جزيئات الماء لإنتاج الحمض، مما يؤدي إلى إتلاف كل شيء على الأرض وتدميرها.

أهم آثار المطر الحمضي على البيئة

يتكون المطر الحمضي من قطرات ماء شديدة الحموضة ويؤدي إلى انبعاث أكسيد الكبريت الضار وأكسيد النيتروجين الناتج عن ترسب الحمض، وهذا ما يسبب آثارًا ضارة على كل ما يسقط عليه، فيما يلي أهم الأضرار، من المطر الحمضي

  • موت الكائنات الحية يتسبب المطر الحمضي في موت الكائنات الحية وخاصة الحشرات والكائنات المائية.
  • الأضرار التي تلحق بالتربة يتسبب المطر الحمضي في أضرار جسيمة للتربة ويغير تركيبها، ويؤثر ذلك على الزراعة والنباتات والبشر والحيوانات التي تتغذى على هذه النباتات، فتتخلص الأمطار الحمضية من جميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو النباتات وبقائها على قيد الحياة.
  • الأضرار التي تلحق بالجهاز التنفسي يؤدي المطر الحمضي إلى إطلاق غازات تضر بالجهاز التنفسي للكائنات الحية وتسبب خللاً في وظائفه.
  • تلوث المياه عندما تتساقط الأمطار الحمضية وتتدفق إلى الأنهار والبرك، فإنها تؤثر على النظام البيئي المائي، وتغير التركيب الكيميائي للمياه، وتجعلها غير صالحة للشرب أو حتى لري المحاصيل.
  • ترشيح المعادن يؤدي المطر الحمضي أيضًا إلى تآكل أنابيب المياه، مما يؤدي أيضًا إلى تسرب المعادن الثقيلة مثل الحديد والرصاص والنحاس إلى مياه الشرب.
  • الأضرار التي تلحق بالمباني تتسبب الأمطار الحمضية في إتلاف المباني والآثار المبنية من الحجر والمعدن لأن موادها تؤدي إلى التآكل والتدهور.

مقالات ذات صلة