اكتب عبارة لكل مما ياتي : 9 ضرب ن

اكتب عبارة لكل مما ياتي : 9 ضرب ن، الرياضيات تمتلك مجال خصب وواسع من الصيغ والانماط والطرق المختلفة لكتابة الارقام الرياضية وقد ورد هذا السؤال في كتاب الرياضيات، الفصل الخامس، التعبيرات والمعادلات الجبرية، الابتدائية الخامسة، ص 1 1443 في منهج المملكة العربية السعودية حيث يعتبر التعبير الجبري جملة تحتوي على أرقام ومتغيرات، والمتغير قيمة غير معروفة يرمز لها بحروف أبجدية من خلال سنتعرف على كيفية الإجابة على السؤال، اكتب تعبيرًا لكل مما يلي 9 مرات n بالإضافة إلى شرح الفرق بين التعبير الجبري والمعادلة الجبرية.

مفهوم التعبير الجبري

التعبير الجبري هو بنية رياضية تتكون من أرقام أو متغيرات أو كليهما ولا يمكن حل هذه التعبيرات لأنها لا تحتوي على علامة يساوي، ولكن يمكن تبسيطها المعادلات الجبرية هي المعادلات التي يتم حلها لأنها عبارة عن تعبيرين جبريين مفصولين بعلامة يساوي كما يحتوي أيضًا على مسائل رياضية في الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة، لكن هذه التعبيرات تتضمن أرقامًا معروفة ومتغيرات غير معروفة، مثل 3x-4.

اكتب عبارة لكل مما ياتي : 9 ضرب ن

ما هو المقصود بالبيان الرياضي الذي يحتوي على متغير غير معروف يتم التعبير عنه عادةً بواسطة x ويمكن التعبير عنه بأي رمز x، p، y، n….

وبالتالي، فإن طريقة كتابة التعبير 9 مرات n هي كما يلي

  • الجواب 9n.

ما الفرق بين التعبيرات الجبرية والمعادلات الجبرية

يكمن الفرق بين التعبيرات الجبرية والمعادلات الجبرية في النقاط التالية

  • تعبير جبري هو تعبير رياضي يتكون من ثوابت (أرقام) و / أو متغيرات (أحرف) ولا يحتوي على علامة تساوي وبالتالي لا يمكنه إيجاد مخرجات له مثال 4x + 2.
  • المعادلة الجبرية يمكن حلها لأنها، على عكس الأولى، لها مساواة بين تعبيرين جبريين مثال 4x + 2 = 100.

طريقة تبسيط تعبير جبري

من السهل تبسيط تعبير جبري إذا اتبعنا الخطوات التالية

  • ضم المصطلحات المتشابهة أي إجراء عمليات حسابية مثل الجمع أو الطرح على متغيرات لها نفس الأس.
  • استخلاص العوامل المشتركة يمكن للمتغيرات أن تقسم عاملًا مشتركًا يقبل القسمة عليه، مثل 3x + 9 هنا، يمكن استخلاص العامل المشترك 3 بحيث يصبح التعبير الجبري 3 (x + 3).
  • معرفة الترتيب الصحيح للعمليات الحسابية يتضمن التعبير الجبري العديد من العمليات والمتغيرات، لذلك لا بد من معرفة الترتيب الصحيح لحسابه، فهو يبدأ بما بين الأقواس، ثم الأس، ثم عمليات الضرب والقسمة وأخيرًا عمليتا الجمع والطرح.

مقالات ذات صلة