هل يجوز اكل لحم الضبع اسلام ويب

هل يجوز اكل لحم الضبع اسلام ويب، ان الدين الاسلامي حرم اكل الكثير من الحيوانات ولكن اباح الاكل من بعصها، وجاء ذلك في الايات القرانية والسنة النبوية الشريفة، كما ان الجمهور بحث عن لحم الضبع هل هو من الحيوانات التى حرمها الله اكلها، وهل اختلف العلماء حول جواز اكل لحم الضبع، الكثير من التفسيرات التى نتعرف عليها خلال مقال شبكة الصحراء التالي، حيث ان اكل لحم الضبع عند المسلمين يجوز او لا يجوز الكثير من التساؤلات حول الموضوع تدور في ذهن القارئ.

هل يجوز اكل لحم الضبع اسلام ويب

ان لحم الضبع حسب اختلاف بين العلماء على جوازها ام لا حيث ان المذهب الحنفي حرم اكل لحم الضبع، ولكن هناك المذهب الشافعي والحنبلي الذي أجاز اكل لحم الضبع ولكن المذهب المالكي جعل اكله مكروه، كما جاء في الحديث الشريف ” كُلُّ ذِي نابٍ مِنَ السِّباعِ فأكْلُهُ حَرامٌ”.

احاديث نبوية شريفة حول اكل لحم الضبع

حيث ان هناك الاحاديث التى تبيح اكل لحم الضبع ولكن كلنا حسب المذهب التى تسير عليه الامه، ونهي عن اكل ذي الناب، وهناك التفسيرات التى نتعرف عليها في مقالنا للاستفادة من الجمهور والعمل به في الحياة، ويقول احد علماء الفتوى عن اكل لحم الضبع في الحديث ” قلتُ لجابرٍ: الضبُعُ أَصَيْدٌ هِيَ؟ قال: نعم، قلتُ: آكلُها؟ قال: نعم، قلْتُ: قالَهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ قال: نعَمْ”.

كما جاء عن  ابن عمر بن الخطاب وعن علي بن أبي طالب، وسعد بن أبي وقاص وجابر بن عبد الله وأبي هريرة رضي الله عنهم، وقال العلماء وجاء على لسان عكرمة: “لقد رأيتها على مائدة ابن عباس”.

اختلاف المذاهب الأربعة حول جواز اكل لحم الضبع

راي الأربع مذاهب في اكل لحم الضبع حيث جاء عن المذهب الحنفي بقوله تحريم اكل الضبع، بسبب انه من ذي الناب، وكذلك السباع كما ورد في الحديث الشريف، حيث ان المذهب الشافعي والحنبلي تم جواز اكل لحم الضبع، اما المذهب المالكي فقد قال ان اكب لحم الضبع مكروه، حسب قول الله تعالي في الايات ” قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ”.

هل القران الكريم اجاز اكل لحم الضبع

حيث ان هناك أحاديث من السنة النبوية والقرآن الكريم تحرم اكل لحم الضبع لانه من ذي الناب وهي من الامور التى نهي الله عنها، ومنع من اكلها، حيث هناك اختلاف بين المذاهب الأربعة حول ذلك منهم من اجاز والبعض الاخر من حرم، وان المقال عرض لكم كافة الاراء وتم التعرف عليها للاستفادة، ومعرفة ما هي اللحوم التى يجوز للمسلم اكلها.

مقالات ذات صلة