تقع جبال طويق في منطقة نجد القصيم عسير

تقع جبال طويق في منطقة نجد القصيم عسير، تتواجد الكثير من الجبال المتنوعة في المملكة والتي تعبر عن تضاريس المملكة المختلفة وهي من جبال المملكة العربية السعودية، وتتميز بطبيعتها الجغرافية الصعبة وحوافها الحادة، وتتكون من سلسلة جبال تحتوي على الوديان التي تقطعها وتغطي أجزاء منها الكثبان الرملية .. طويق بمنطقة نجد والقصيم وعسير.

تقع جبال طويق في منطقة نجد القصيم عسير

تقع جبال طويق أو جبال العارض كما يطلق عليها في منطقة نجد والقصيم وعسير.

  • تقع جبال طويق في منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية.

وتمتد لنحو 800 كيلومتر من حدود القصيم الجنوبية شمالاً إلى أطراف وادي الدواسر ومنطقة الربع الخالي جنوباً على شكل حبل أو قوس تنقلب نهايته غرباً.

يعتبر جبل طويق من أشهر الجبال في المملكة العربية السعودية وسمي بهذا الاسم لأنه يشبه تمامًا شكل قوس أو طوق ويتكون من صخور خطيرة وحادة والجبل عبارة عن هضبة ضيقة يمثلها قمة الجبل بحيث تتكون من صخور كلسية، وقد تم قطع الجانب الغربي من الجبل بشدة بشكل مفاجئ، على عكس المنحدرات الشرقية التي تنحدر تدريجياً نحو الجبل، وعلى الجانب الشرقي من الجبل وقد نزلت الجبال عدة أودية أشهرها وادي حنيفة الذي يقع بالقرب من العاصمة الرياض، وهناك أودية أخرى تنصف الجبل من الغرب إلى الشرق منها وادي النيسة ووادي الأوسط ووادي شعيب لها.

معلومات عن جبال طويق ويكيبيديا

تعتبر جبال طويق من أبرز المعالم الطبوغرافية التي يمكن رؤيتها من الفضاء الخارجي، وتتميز بطبيعتها الجغرافية الصعبة، وتقع في مدينة نجد، على بعد حوالي 35 كم من مدينة الرياض يزور جبال طويق حاليًا العديد من المواطنين والأجانب للاستمتاع بطبيعتها والتكوينات الصخرية الغريبة والتخييم فيها، وفي الشرق إلى قرى الوشم في الغرب، أخذ اسم جبل طويق لأنه يشبه تمامًا شكله الياقة واجهتها الغربية تسمى نهاية العالم أو الممر، وسلسلة الجبال مصنوعة من الحجر الجيري، وقد ألف الكتاب والشعراء السعوديون العديد من الكتب والقصائد التي تتحدث عنها الجبل وقيمته التاريخية للبلاد مثل قصيدة “جبل طويق” للمؤلف السعودي عبد الله بن خميس.

مميزات جبال طويق

تضم جبال طويق العديد من المعالم الهامة التي تعتبر من المعالم السياحية للزوار ومميزات جبال طويق

  • جبل عالية يعتبر جبل عالية من الهضاب المرتفعة على الجبل ويوجد به العديد من الطرق والممرات الصعبة التي تنحدر من الجبل.
  • وادي نصح ينصف أحد النساح جبال طويق، ويقسمها إلى نصفين، وموقعه جنوب العاصمة الرياض.
  • وادي حنيفة يمتد وادي حنيفة من منطقة العيينة شمال الرياض وينتهي عند روضة التحية.
  • قصر طويق يطل قصر طويق على وادي حنيفة ويتكون المبنى من حدائق وساحات ومساحات داخلية متعددة الأغراض.

مقالات ذات صلة