من شروط صلح الحديبية

من شروط صلح الحديبية، حيث إن معاهدة الحديبية من أشهر المعاهدات في التاريخ الإسلامي، وفي النهاية ستزود الزوار المتميزين بتفاصيل حول معاهدة الحديبية الحديبية الحديبية ونذكر أهم شروط معاهدة الحديبية وعدد المسلمين في سلام ونقض معاهدة الحديبية وغيرها من التفاصيل.

ما هي معاهدة صلح الحديبية

هي المصالحة التي حصلت في منطقة الحديبية في شهر ذي القعدة في السنة السادسة للهجرة بين المسلمين ومشركي قريش لمدة عشر سنوات، وكانت بين علماء المسلمين حول اسم حادثة الحديبية صلى الله عليه وسلم، وسمَّى البعض تلك الواقعة باسم قصة الحديبية أو مسألة الحديبية أو غزوة الحديبية، واعتمد كل فريق منهم على شواهدهم التي توصلوا إليها، وسبب نداء الحديبية بهذا الاسم مرتبط بالمكان الذي تمت فيه الصلح، وذكر البخاري في صحيحه في الحديث الصحيح والنبي – صلى الله عليه وسلم – ذهب حتى فلما كان في الحظيرة التي نزل منها إليهم باركه به الجمل، وقال الناس إنه حر حر، فضغط، وقالوا القصواء فارغة “” هذا لها بالأخلاق، لكن الفيل حبسها، ثم قال الذي بيده روحي، لا يطلبون مني خطة لتمجيد قديسي الله إلا أنني أعطيها فانتهرها وقال لها فابتعدت عنهم حتى وصلت إلى طرف الحديبية على مسافة قصيرة الماء الذي اعتاد الناس تطهيره، ولم يمكث به الناس حتى طردوه “.

من شروط صلح الحديبية

معاهدة الحديبية كأي معاهدة تبرم فيها شروط وأحكام تم الاتفاق عليها بين المشركين والمسلمين، ومن أهم شروط الصلح

  • يعود جميع المسلمين إلى المدينة المنورة دون أداء مناسك العمرة وبشرط عودتهم في العام التالي لأدائها، بالإضافة إلى السماح للمسلمين بالإقامة في مكة المكرمة لمدة ثلاثة أيام وعدم دخولها إلا بسلاح مسافر، وقد قيل هذا في ما ورد عن البراء بن عازب رضي الله عنه، لقوله “من شروطهم دخلوا مكة وثلاثة يسكنون فيها، و ان لا احد يدخلها مسلحا الا المسلحين “.
  • من جاء من قريش بغير إذن وليه لرسول الله صلى الله عليه وسلم يرجع إلى قريش، ومن أتى قريش من المسلمين لن ترده قريش أن لا يأتي إليكم أحد منا ولو كان من دينكم، لكنكم تعيدونه إلينا “.
  • ستتوقف الحرب بين المسلمين والمشركين لمدة عشر سنوات كاملة يؤمن فيها الناس ويمتنعون عن القتال فيما بينهم.
  • المسلمون والمشركون سيكونون ودودين وراضين وسيكونون صناديق ضغينة خالية طوال تلك الفترة.
  • كل من أراد من القبائل العربية إبرام العقد والعهد المبرم بين الطرفين.

من كان يمثل قريش في صلح الحديبية للسلام

وعند إبرام معاهدة الحديبية بعثت قبيلة قريش مندوبا منها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلح المسلمين مكة واستشهد غازي في بلاد الشام في طاعون عمواس.

كم عدد المسلمين في صلح الحديبية

كان عدد المسلمين يوم معاهدة الحديبية 1400 مسلم فقط، وهذا ما أشار إليه جابر بن عبد الله رضي الله عنه في الحديث الشريف حيث قال كنا ألف وأربعمائة، فقال لنا النبي صلى الله عليه وسلم أنتم خير اليوم فقال جابر لو رأيت لأريكم مكان الشجرة.

أبرز نتائج صلح الحديبية

كانت معاهدة الحديبية من أهم الأحداث التاريخية منذ بداية قيام الدولة الإسلامية وكانت فتحاً واضحاً للمسلمين حيث كانت من مقدمات فتح مكة المكرمة ومع ذلك، كانت نتائجها في مصلحة المسلمين إلى حد كبير، ومن أهم نتائج معاهدة الحديبية ما يلي

  • الاعتراف بمكة وقريش بأن الدولة الإسلامية قد تأسست بالفعل ولها كيان مستقل خاص بها وقد ترك هذا الاعتراف تأثيرًا على بقية القبائل العربية التي اعتبرت قريش نموذجًا يحتذى به، مما جعل حلفاء قريش يميلون إلى حد ما  لموقف المسلمين.
  • انتشار الإسلام في جميع أنحاء الجزيرة العربية وعلم الناس به ودخول هيبة الدين الإسلامي في نفوس المشركين والمنافقين، لأنه بعد هذا المصالحة اعتنق كثير من المشركين الإسلام، وكثيرون دخلت القبائل العربية الإسلام.
  • كرس المسلمون أنفسهم لليهود ومكرهم ومآيدهم، ثم آمنوا بظلم قريش وغدرهم، لأنه بعد معاهدة الحديبية وقعت معركة خيبر بين المسلمين ويهود خيبر.
  • كانت الخطوة الأولى للمسلمين لإيصال رسالة الإسلام خارج الجزيرة العربية، لأنها مكنتهم من الاستعداد لغزو مؤتة، وأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوة رسائل اعتنق الملوك الرومان والفرس والأقباط الإسلام.
  • معاهدة الحديبية كانت مقدمة لفتح مكة، وتعتبر من أعظم النتائج التي نتجت عن معاهدة الحديبية في الإسلام.

كيف تم خرق صلح الحديبية

خرقت قبيلة قريش معاهدة السلام مع المسلمين في الحديبية عندما اتفقوا مع قبيلة بني بكر على القتال مع قبيلة بني خزاعة وخيانة لهم بسبب وجود عداء قديم بين قبيلتي بني بكر وبني خزاعة وكان هناك عداوة بينهما امتدت من أيام الجهل الأولى، فاستغل بنو بكر انشغال المسلمين بالدعوة الإسلامية وهاجموا قبيلة بني خزاعة عند بئرهم ليلاً وقتلوا ثلاثة وعشرين شخصاً بينهم، وكانت قبيلة خزاعة إلى جانب المسلمين.

مقالات ذات صلة