العضو المشترك بين الجهاز الهضمي والتنفسي هو البلعوم

العضو المشترك بين الجهاز الهضمي والتنفسي هو البلعوم، يعد البلعوم من اهم الاعضاء في جسم الانسان، فهو يصل بين الجهازين الهضمي والتنفسي، لذا فإن الأنظمة التي يتكون منها الجسم تكون قريبة قدر الإمكان من بعضها البعض، لذا فهي متصلة ببعضها البعض، لذلك فإن الجهاز العصبي متصل بالجهاز العضلي الهيكلي والجهاز العضلي الهيكلي مرتبط بالقلب والدورة الدموية، وفي مقالنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على ماهية البلعوم ووظائفه ومكونات هذا العضو، بالإضافة إلى ذكر كل ما يتعلق به عنوان.

ما هو البلعوم

هو جزء من الفم له شكل مخروط ويمثل الممر الذي يؤدي من تجاويف الفم والأنف في الرأس إلى المريء والحنجرة، ومن حيث التكوين، فهو عبارة عن ألياف سميكة من العضلات والضامة نسيج متصل بقاعدة الجمجمة والهياكل المحيطة بها، ويوجد داخل البلعوم عضلات دائرية وطولية في جدران البلعوم، وتأتي العضلات الدائرية على شكل حلقات، وتؤدي هذه العضلات الانقباضات، مما يساعد على دفع الطعام إلى المريء ويمنع ابتلاع الهواء، بينما ترفع الألياف الطولية جدران البلعوم أثناء البلع، يتصل البلعوم أيضًا على كلا الجانبين بتجويف الأذن الوسطى، من خلال أنبوب استاكيوس، فإنه يضمن التوازن من ضغط الهواء على الغشاء الطبلي الذي يفصل تجويف الأذن الوسطى عن قناة الأذن الخارجية.

العضو المشترك بين الجهاز الهضمي والتنفسي هو البلعوم

في جسم الإنسان، يعتبر الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي من بين الأجهزة التي تتلاقى مع بعضها البعض، لأن المدخل الرئيسي للمواد التي يتعامل معها النظامان والمأخوذة من خارج الجسم واحد، وهو يتمثل في الفم وما يحتويه، والبلعوم هو مدخل المادتين الرئيسيتين لهما، وهكذا هما هذه العبارة هي

  • العبارة الصحيحة

من ناحية، يعمل البلعوم كممر يمتد من الفم إلى المريء، لذلك يسمح البلعوم بمرور المواد الصلبة والسوائل المبتلعة إلى المريء، لمواصلة مسارها اللاحق داخل الجهاز الهضمي، ومن ناحية أخرى، بمثابة ممر يربط بين الأنف والحلق، بحيث ينتقل الهواء من خلاله إلى القصبة الهوائية أثناء التنفس.

أهم مكونات البلعوم

يتكون البلعوم من ثلاثة أقسام رئيسية وهذه الأقسام هي البلعوم الخارجي والبلعوم الداخلي وهي كالتالي

  • البلعوم الأمامي أو البلعوم الأنفي هو الجزء الخلفي من التجويف الأنفي، والذي يرتبط مباشرة بالبلعوم الفموي من خلال ممر يسمى البرزخ.
  • البلعوم الفموي يبدأ البلعوم من مؤخرة تجويف الفم ويستمر نزولاً من الحلق إلى لسان المزمار، وهو عبارة عن رفرف من الأنسجة يغطي مرور الهواء إلى الرئتين ويوجه الطعام إلى المريء، ترى الجدران اللوزتين الحنكية.
  • البلعوم الحنجري هو الجزء الذي يبدأ من لسان المزمار ويؤدي إلى المريء وينقل الهواء إلى الرئتين والطعام إلى المعدة.

ما العلاقة بين الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي

وهذه العلاقة بين الجهازين هي علاقة متبادلة وتنقسم بحسب اعتمادهما على الآخر على النحو التالي

  • اعتماد الجهاز الهضمي على الجهاز التنفسي حيث يعمل الجهاز الهضمي عن طريق استخدام تقلصات العضلات لتكسير الطعام وتحريكه، وتعمل العضلات الملساء في المعدة على تحويل الطعام إلى سائل وتعتمد على الأكسجين لتعمل.
  • اعتماد الجهاز التنفسي على الجهاز الهضمي وذلك لأن الجهاز التنفسي لا يعمل بدون منتجات الهضم، أي الطاقة التي ينتجها الجهاز الهضمي، على شكل كربوهيدرات ودهون مستخلصة من عملية الهضم.

مقالات ذات صلة