اين عقد مؤتمر مونترو

اين عقد مؤتمر مونترو، تعتبر اتفاقية مونترو من أهم الاتفاقيات التي تمت في القرنين التاسع عشر والعشرين، وعملت هذه الاتفاقية على حل جميع القضايا المتعلقة بالمضائق وبالتالي السيطرة على الروابط الحيوية بين البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط ​​، وتم الاتفاق تحت إشراف لجنة المضائق الدولية التابعة لعصبة الأمم وسيكون من خلال تحديد مكان انعقاد مؤتمر مونترو وما هي عناصره والاستجابة له.

اين عقد مؤتمر مونترو

انعقد مؤتمر مونترو في قاعة بقصر مونترو بسويسرا خلال عام 1936 م، وسمحت اتفاقية مونترو لتركيا بإعادة تسليح المضائق ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في 9 نوفمبر 1936 م وهي إحدى معاهدات عصبة الأمم، حيث تم تسجيلها بما فيها 11 ديسمبر 1936 م، وسيطرت تركيا باتفاقية البوسفور والدردنيل وعملت على تنظيم السفن الحربية ونقلها بينهما، كما وكذلك منح الاتفاق تركيا حق الدخول المجاني لسفن البحرية المدنية في وقت السلم.

أبرز بنود اتفاقية مونترو

تتألف اتفاقية مونترو من 29 مادة وأربعة ملاحق وبروتوكول ومن أهم بنود الاتفاقية ما يلي

  • منح تركيا الحق في إغلاق الممرات البحرية سواء في حالة حرب أو عندما تشعر بالخطر وشيك.
  • ألغيت بنود معاهدة لوزان المتعلقة بالمضائق، حيث نصت على نزع السلاح من سميدروك اليوناني وليمنو، ونزع السلاح من بحر مرمرة والدردنيل والبوسفور، بالإضافة إلى الجزر التركية (أمروز) و Bezgade و Tavshan).
  • واتفقت الأطراف الدولية المتعاقدة على حرية مرور السفن الحربية والملاحة في المضائق ومنع السفن التجارية من الحرية الكاملة في الملاحة والمرور في المضائق وقت السلم.
  • إلغاء لجنة مضائق الدولة، والسماح للجيش التركي بالسيطرة الكاملة على المضائق، وإعادة تحصين الدردنيل.
  • تم وضع قيود خاصة ودقيقة على نوع السفن الحربية المسموح لها بالمرور عبر المضائق، وطُلب من الدول غير الساحلية على البحر الأسود إرسال سفينة إخطار إلى توركل قبل ثمانية أيام من مرورها.
  • يحظر مرور أكثر من 9 سفن حربية أجنبية في وقت واحد، بحمولتها الإجمالية حوالي 15 ألف طن، وأي سفينة تزيد حمولتها عن 10 آلاف طن.
  • يجب ألا تتجاوز الحمولة الإجمالية لجميع السفن الحربية غير التابعة للبحر الأسود في البحر الأسود 30 ألف طن أو أكثر من 45 ألف طن في حالات خاصة.
  • يسمح فقط لدول البحر الأسود بعبور سفنها بشحنة مفتوحة غير محددة، بشرط ألا يتجاوز مرافقتها مدمرتين.
  • يسمح للطائرات المدنية بالمرور بين البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط ​​، ولكن فقط إذا سمحت بذلك الحكومة التركية.

بنود الاستجابة لاتفاقية مونترو

  • كان الرد على اتفاقية مونترو هو موافقة فرنسا وبلغاريا وأستراليا وألمانيا واليونان واليابان والاتحاد السوفيتي ورومانيا ومملكة يوغوسلافيا على المشاركة في مفاوضات الاتفاقية في سويسرا، ولكن بدلاً من ذلك رفضت الولايات المتحدة وإيطاليا المشاركة، وجاء الرفض لإيطاليا للتوسع بقوة، فيما لم تحدد الولايات المتحدة أسباب رفضها المشاركة.
  • وضع الاتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة وتركيا مجموعة من المقترحات لحماية مصالحهم الخاصة، ودعت بريطانيا إلى استمرار هذا النهج، بينما دعت تركيا إلى مزيد من الحرية للسيطرة على المضائق، واقترح الاتحاد السوفيتي الحرية المطلقة الممر من المضائق، بينما سعت بريطانيا إلى استبعاد أسطول الاتحاد السوفيتي من البحر الأبيض المتوسط.

متى انتهت اتفاقية مونترو

انتهت اتفاقية مونترو في 20 يوليو 1956 م عندما حاولت العديد من الدول إدخال تعديلات وتغييرات على شروط الاتفاقية، ولكن استمرت الشروط كما تم الاتفاق عليها منذ البداية، لذلك استمرت الاتفاقية كأحد الأصول لتركيا في مواجهة الحرب الحالية بين روسيا وأوكرانيا، التي ترتبط بحركة السفن الحربية في مضايق خاصة بين البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط.

مقالات ذات صلة