المخلوقات الكانسة مخلوقات كبيرة الحجم، تتغذى على الكائنات الحية الأصغر منها حجما.

المخلوقات الكانسة مخلوقات كبيرة الحجم، تتغذى على الكائنات الحية الأصغر منها حجما.، هناك العديد من الكائنات الحية التي لها علاقات غذائية وتقع في سلسلة من سلاسل الغذاء، والسلسلة الغذائية هي مجموعة من الكائنات الحية التي لها علاقات غذائية وتتخللها الكائنات الحية الدقيقة، من وجهة النظر هذه سنقوم بتنويرك من خلال خطوطنا التالية وسوف نحل هذا السؤال ونقدم لك معلومات حول نقل الطاقة في النظام البيئي.

المخلوقات الكانسة مخلوقات كبيرة الحجم، تتغذى على الكائنات الحية الأصغر منها حجما.

والكائنات الشنيعة هي كائنات دقيقة تتغذى على الجثث والبقايا الحية ولها دور كبير في منع تراكم الفضلات والجثث على سطح التربة، وتتمثل في الكائنات الحية الحرة مثل الديدان وبعض الحشرات المائية الصغيرة والجراثيم وعليه فإن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي

  • عبارة خاطئة.

ثم هذا لأن الزبال هو كائن حي دقيق صغير ويتغذى على كائنات كبيرة أكبر منها، وهي جثث وبقايا كائنات حية أخرى، ولها دور رئيسي في التوازن البيئي.

نقل الطاقة في النظام البيئي

ثم هناك نوعان من الكائنات الحية على هذه الأرض، بعضها ذاتي التغذية وبعضها غير ذاتية التغذية، وهذا التصنيف يتبع كيفية حصولها على الطاقة من البيئة التي تعيش فيها، ولكل من هذه الكائنات اسم هنا شرح مبسط عنهم

  • المنتجات هي كائنات ذاتية التغذية تنتج طعامها دون الاعتماد على كائنات أخرى، المنتجون عبارة عن نباتات خضراء تنتج طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي.
  • والمستهلكون كائنات حية تعتمد على إنتاج الكائنات للحصول على غذائها لا يمكنهم صنع طعامهم ولكنهم يعتمدون على الكائنات الحية الأخرى للحصول على طعامهم يشمل المستهلكون ما يلي
    • ثم العواشب يطلق عليهم المستهلكين الأساسيين.
    • آكلات اللحوم تمثل المستهلكين من النوع الثاني وما فوق، والمستهلك الثاني الحيوان الذي يتغذى على الحيوانات العاشبة، والمستهلك الثالث الذي يتغذى على المستهلك الثاني، وهكذا.
    • وآكلات اللحوم هي كائنات ثنائية الجنس تتغذى على المنتجات والمستهلكين، أي أنها تأكل اللحوم والنباتات، مثل الدببة والبشر.
    • ثم الكائنات الزبّالة مجموعة من الكائنات الحية تتغذى على أجزاء من الكائنات الميتة المتراكمة في البيئة، مثل الديدان ومجموعة الحشرات المائية والنمل.
    • ثم المُحلِّلات أي المُحلِّلات، وهي كائنات حية تفكك أجسام الكائنات الحية وتتحلل باقي أجزائها بإفراز الإنزيمات الهاضمة التي تساعدها في هذا الغرض وتشمل هذه الكائنات الفطريات والبكتيريا.

مقالات ذات صلة