ما معنى كلمة كاريزما

ما معنى كلمة كاريزما، من اكثر الكلمات التي يتم ترددها بشكل كبير في جميع انحاء العالم وهي من الكلمات التي توجد في اللغة العربية، الكثير من المواطنين يبحثون لتعرف علي معني كلمة كاريزما التي تتواجد في جميع انحاء العالم، لأنها من الكلمات الأجنبية لمجتمعنا العربي، وأصلها لأصول أجنبية، لكنها تشير إلى بعض المرادفات في اللغة العربية، ولكن لماذا تستخدم على الأكثر بدون العربية المرادفات وذلك لأنها تشير إلى معنى معين، بينما تشير مرادفاتها العربية إلى معاني عديدة، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال الذي سنشرح من خلاله معنى كلمة الكاريزما في اللغة العربية وأصلها.

ما معنى كلمة كاريزما

كلمة الكاريزما تعني الانجذاب، لكنها لا تشير بمعناها الواسع إلى الالتصاق، بل تعبر عن معنى محدد، وهو الشخصية الجميلة والمحبوبة التي تتمتع بسحر خاص يجذب إليه الكثير من الناس، مما يجعله شخصية محبوبة، ومؤهلين لتولي العديد من المناصب المهمة، خاصة المناصب القيادية، نظرًا لشعبية الشخصية التي تحظى بالكاريزما العالية، ولا يستطيع الأشخاص تحديد صفات معينة تضيف الكاريزما إلى الشخص، لذا فإن الكاريزما سمة فطرية وغير مكتسبة، وتشير كلمة الكاريزما إلى مرادفات متعددة السحر والجاذبية والمغناطيسية والسحر والقوة والفرح والعداء هي كلمة نفور أو تنافر ويقال إن هدى تتمتع بكاريزما عالية حصل أحمد على هذا المنصب بسبب جاذبيته الشخصية، أريد أن أصبح شخصية كاريزمية مثل شادي.

أصل كلمة كاريزما

يعود أصل كلمة الكاريزما إلى اليونانية، حيث أنها مشتقة من الفعل (charistachi) الذي يعني يبارك أو يخدم، وتستخدم كلمة الكاريزما على نطاق واسع في السياقات المسيحية، حيث تم استخدامها في المسيحية منذ بدايتها، من القرن السادس عشر للإشارة إلى الموهبة أو القوة التي يمتلكها الناس، كلمة الكاريزما في اللغة الإنجليزية تعني النعمة أو الخدمة.

قياس الكاريزما الشخصية

يمكن لأي شخص تحديد مدى الكاريزما الشخصية التي يتمتع بها من خلال طرح بعض الأسئلة المهمة على نفسه، والإجابة بنعم أو لا، وكل إجابة هي نعم بدرجة ما، والإجمالي في نهاية الاختبار يعبر عن مدى الكاريزما، التي يستمتع بها الشخص، وتكون الأسئلة كالتالي

  • هل الشخص موجود في البيئة التي يتواجد فيها بانتظام
  • هل يمتلك الشخص القدرة على التأثير في الأشخاص من حوله
  • هل يمتلك الشخص القدرة على قيادة مجموعة.
  • هل وجود الشخص في المكان يجعل الآخرين يشعرون بالراحة أم لا
  • يبتسم الناس له عندما يرونه.
  • يمكن أن تتعايش مع أي نوع من الأشخاص.

أنواع الكاريزما المختلفة

هناك عدة أنماط مختلفة للكاريزما الشخصية، وهي التركيز والبصيرة واللطف والسلطة والحضور وكاريزما عدم الظهور، الفرق بين كل نمط هو كما يلي

كاريزما التركيز

يجب أن تعزز الكاريزما المركزة شعور من حولك بأنك حاضر معهم وأنك على دراية بكل ما يفعلونه، وأنك تستمع إلى كل ما يقولونه وتفهمه أيضًا، لذلك يصاب الناس بالإحباط عندما يجلسون بجوار الأشخاص الذين يقصدونهم، لا تستطيع، يفهم، ولكن يجب تحذير الشخص من شيئين، إذا أعطى الشخص القليل من القوة المفرطة، فإنه يبدو جريئًا للغاية، وإذا أظهر القليل من الدفء، فقد يبدو تفاعله وكأنه مقابلة أو سؤال.

كاريزما البصيرة

يطلق عليها أيضًا الكاريزما الحكيمة، حيث يتعين على الشخص إظهار الاقتناع والثقة تجاه موضوع معين، يمكن أن يكون الحكماء غير ودودين، ولكن لا يزال لديهم شغف بالرؤية أو ما يحملونه، وعادة ما يكون هؤلاء الأشخاص ملهمين الى الاخرين.

كاريزما اللطف

كاريزما اللطف تقوم على الشعور بالدفء والحنان والأمان الذي يمنحه الإنسان لمن حوله، فالشخص متصل بقلوب الآخرين، وهم يستقبلونه بالترحيب والاعتزاز الدائم، بالإضافة إلى إحساسه، قبول من كل من حوله، قد يكون هذا مرهقًا بعض الشيء، كما أوضحت أعلاه، أن القبول فطري تمامًا وغير مكتسب، وفقدان هذه الخاصية لا يعني أنك تفقد كل الكاريزما، بل يمكن أن يتمتع الشخص بنوع مختلف من الكاريزما.

كاريزما السلطة

تتطلب كاريزما السلطة وجود القوة ويتم تقييمها من خلال لغة الجسد والمظهر العام للشخص والمسمى الوظيفي ورد الفعل الناتج من الأشخاص المحيطين به، ينجح في كل عمل للإنسان، لكن كاريزما السلطة تفتقر إلى الشعور بالدفء والحنان، بالإضافة إلى غياب التفكير النقدي لدى من حوله، ويمكن أن تجعل الشخص يرفض أحيانًا إذا استخدم هذا النوع بشكل خاطئ.

الكاريزما الداخلية

إنها الكاريزما الأساسية التي تنبع من داخل الشخص، لذلك لا تتأثر بالعوامل المحيطة ولا يلزم اكتسابها باتباع التعليمات أو المهارات، وتلعب هذه الكاريزما الداخلية أحيانًا الدور الذي تلعبه أنواع أخرى من الكاريزما.

كاريزما الحضور

إنها الكاريزما التي تظهر على الشخص لمجرد وجوده في مكان يلتزم فيه جميع المشاركين بالاستماع إليه والاهتمام بجميع أفعاله، ويمكنه بسهولة كسب عاطفة وثقة المشاركين.

لتحديد عناصر الكاريزما البارزة التي يجب على كل شخص إظهارها لمن حوله، عليه أن يبحث عما يناسب شخصيته وأهدافه في الحياة، والتأثير والقوة، عليه إظهار سمات القوة.

نصائح لتكون شخصية ذات كاريزما عالية

أهم نصيحة تساعد أي شخص يفتقر إلى الكاريزما على اكتساب بعض منها، فهو يحتاج فقط إلى ممارسة هذه الأشياء بشكل مستمر ودوري حتى تصبح صفات متأصلة، لن يكون الأمر سهلاً، لكنهم يحتاجون فقط إلى التركيز في البداية ودائمًا محاولة لتذكر ما يلي

  • طريقة الاستماع أكثر من التحدث تساعد هذه الطريقة في إظهار أهمية الشخص الآخر، بالإضافة إلى منحك الوقت للتفكير بشكل مستقيم، والحفاظ على التواصل البصري، وإظهار الابتسامة والإيماءة بين الحين والآخر، وعدم تقديم النصيحة المستمرة، لكنه ينتظر النصيحة.
  • لا تمارس الاستماع الانتقائي يشير الاستماع الانتقائي إلى الأشخاص الذين يستمعون فقط إلى الكلمات التي يحبونها ويتجاهلون بقية الكلام، لذلك يجب الاستماع إلى كل ما يقوله الشخص الآخر بعناية.
  • الابتعاد عن المشتتات للتخلص من المشتتات، تحتاج إلى الاحتفاظ بأشياءك الشخصية بعيدًا حتى لا تضطر إلى النظر إلى هاتفك بين الحين والآخر، مما يجعلك تفقد الاتصال بالآخرين لأنك لا تستطيع مواكبة ذلك، يتحدثون معهم وقد تسقط منك بعض التفاصيل المهمة.
  • أعط دون أن تتوقع عائدًا لا تفكر دائمًا فقط فيما يمكنك الحصول عليه، يجب أن تركز على العطاء ولا تتوقع عائدًا أبدًا.
  • لا تتصرف باعتدال لن يحب أحد إعجابك بنفسك، فقط المتعجرفون هم من سيحبون ذلك، لذا يجب أن تجعل اهتمامك الأخير هو التحدث عن إنجازاتك وصفاتك الرائعة، ولكن يجب أيضًا أن تشير إلى القليل من صفات من حولك وتثني عليهم.
  • حاول أن تختار موقفك وكلماتك تؤثر الكلمات التي تستخدمها بوضوح على موقف الآخرين، بالإضافة إلى التأثير عليك شخصيًا، يمكن للكلمات التي تقولها أن تساعد الآخرين على الشعور بتحسن تجاه أنفسهم وتجعلك تشعر بتحسن تجاه نفسك.
  • لا تناقش إخفاقات الآخرين ليس من المناسب الإشارة إلى إخفاقات ومشاكل الآخرين، يجب أن تفكر في مدى حزن ذلك بالنسبة لهم وكيف يمكن أن يسبب لهم ضررًا نفسيًا، ضع نفسك مكانهم وفكر في كيفية تأثير ذلك عليك.
  • اعترف بإخفاقاتك بسهولة النجاح ليس السبب الرئيسي لكونك شخصية جذابة.

مقالات ذات صلة