فضل يوم الجمعة ابن باز

فضل يوم الجمعة ابن باز، يعتبر يوم الجمعة من افضل الايام عند النبي محمد صلي الله عليه وسلم، والتي ولد به ادم عليه السلام، وان الدعاء في هذا اليوم مستجاب عند الله تعالي، فيسعي كافة المسلمين في العالم للاجتهاد بهذا اليوم من اجل غفر الذنوب والمعاصي، هو ما سيتطرق إليه موضوع هذا المقال، لأن الكثير من المسلمين يطالبون بفضيلة الجمعة، كما أوضح الإمام ابن باز، كما جاء في الشريعة الإسلامية أن للجمعة مكانة خاصة عن سائر أيامها، يوم الجمعة الأسبوع، لأنه عيد المسلمين ويوم صلاة الجمعة، فهو يهتم بشرح فضل هذا اليوم المبارك، مع ذكر قواعده وآدابه، وكل ما يصلي عليه المسلم في هذا اليوم المبارك.

فضل يوم الجمعة ابن باز

وقد ورد في باب فضل الجمعة ابن باز – رحمه الله – في باب وجوب صلاة الجمعة وسنة الاستحمام لها والنزول إلى المسجد باكراً، و أوضحنا فيه وقت الاستجابة، تركها مطبوعًا في قلبه صفة نفاق، ومن ترك الصلاة في نفيها فقد كفر، وهذا ما ورد في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم – حيث قال “بين الرجل والكفر والشرك ترك الصلاة”، كما ورد عن عبد الله بن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهما “سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرؤساء النوح لا أنهوا صلاتهم، أو في سبيل الله، الجمعة هو أفضل يوم تشرق فيه الشمس في هذه الدنيا، وروى أبو هريرة رضي الله عنه أيضًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، وعليه خلق آدم وعليه هو دخل الجنة، وفيه أنا ملتزم به، وفيه تشرق الساعة، وهي ساعة لا تتفق معها، لمسلم صلى فيه الله يسأله الخير إن لم يعطه، وقال بيده أنه ينقصه، فقال عبد الله بن سلام فيه آدم قال الله تعالى {خلق الإنسان من العجل، سأريك علاماتي، لذا خذ وقتك} [الأنبياء: 37]، ” وغيرها من الأحاديث التي تدل على أهمية هذا اليوم المبارك للأمة الإسلامية، والله ورسوله أعلم.

فضل الدعاء يوم الجمعة

وبالمثل، فإن الخوض في ذكر فضل الجمعة، يؤدي ابن باز إلى إثبات فضل صلاة الجمعة، كما ورد بعد الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن يوم الجمعة موجود ساعة في الساعة، الذي يستجيب لطلب المسلمين، بشرط ألا يؤذوا أنفسهم أو غيرهم، وما ورد في الأحاديث النبوية التي دلت على وجود ساعة الرد يوم الجمعة، نذكركم بما يلي

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، وفيها خلق آدم فنزل عليها وتاب عليها ومات وعليها تثبت الساعة ولا يوجد حيوان لا يرجع يوم الجمعة من وقت لآخر “، ويصبح حتى تشرق الشمس في شفق الساعة إلا للجن والإنسان، وهناك ساعة لا يجتمع فيها العبد المسلم في الصلاة، فيطلب من الله حاجة، لكنه يعطيها، قال أبو هريرة ثم لقيت عبد الله بن سلام وكلمته في لقائي بكعب، فقال عبد الله بن سلام أعلم كم الساعة، قال أبو هريرة يا رسول الله كن مثل الله، قال صلى الله عليه وسلم “ما من خادم مسلم يلتقي بها وهي تصلي وفي ذلك الوقت لا تصلي”، قال عبد الله بن سلام لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عليه قل من جلس على الكرسي ينتظر الصلاة فهو في الصلاة “، بل قال “حتى يصلي”.
  • وروى أبو هريرة رضي الله عنه أيضًا أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “في جماعة الساعة لا يتفق مع خادم مسلم يصلي.
  • كما جاء في الحديث (عن أبي بردة أن وقت إجابة الصلاة ما بين نزول الإمام من المنبر إلى نهاية الصلاة وفيه ابن عمر)، أجازه منه وباركه ومسح رأسه “.

دعاء يوم الجمعة من الكتاب والسنة

بعد أن شرح ابن باز فضل الجمعة وشرح فضل الصلاة في هذا اليوم، قد يبحث البعض عن أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها يوم الجمعة المبارك، ولعل أفضل ما يتوسل إليه المسلم هو طلب ذلك، مذكور في آيات القرآن الكريم للأنبياء والصالحين، وما هو أثر طلب النبي صلى الله عليه وسلم في سيرته العطرة

أدعية يوم الجمعة من القرآن الكريم

سيتم تقديم طلبات يوم الجمعة من القرآن الكريم

  • “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ “.
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • “رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.
  • “رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.
  • “حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ”.
  • “رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا”.

أدعية يوم الجمعة من السنة النبوية الشريفة

كما يلزم تقديم الدعاء ليوم الجمعة من السنة النبوية الشريفة على النحو التالي

  • “اللهم إيماننا العزيز علينا واجمله في قلوبنا واجعل الكفر والفسق والمعصية مكروهًا لنا وجعلنا من الراشدين”.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، عذاب النار، فتنة القبر، عذاب القبر، شر فتنة المال، وشر فتنة الفقر ” من دنس وأبعدني عن خطاياي كما أزلت بين الشرق والغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمعصية والمحبة “.
  • “اللهم وجه لي ديني الذي هو حماية أمري، ووجه لي الحياة التي فيها رزقي، ووجه لي الآخرة التي فيها عودتي، واجعل الحياة زيادة لي، في كل خير واجعل الموت يريحني من كل شر. “
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والجشع والشيخوخة وعذاب القبر، لا ترضى وطلب لا يستجاب”.
  • “يا رب، أنا عبدك، ابن عبدك، ابن جاريتك، جبهتي في يدك، يستمر حكمك، وحكمك عدل، أسألك بأي اسم لك الذي دعته، نفسك مع نفسك، أو نزلت في كتابك، أو علمت لأحد إبداعاتك، أو حفظت في علم الغيب معك، وهو ما تفعله، القرآن ينبوع قلبي، نور قلبي، صدري ينفث حزني ويطلق قلقي “.
  • يارب ساعدني ولا تساعدني، أعطني النصر ولا تعطيني النصر، تآمر لي ولا تآمر ضدي، هديني واجعل إرشادي سهلًا، وأعطني النصر على من أخطأ علي أنا توبتي، اغسل خطاياي، اقبل طلبي، أكد البراهين، أرشد قلبي، وجه لساني وأزل قذر قلبي.

سنة يوم الجمعة وآدابها

كما يحثنا ابن باز، وهو يتعمق في شرح فضل الجمعة، على ذكر سنن هذا اليوم المبارك وآدابه، وهي

  • صلاة الجمعة قال الله تعالى في سورة الجمعة {يا أيها الذين آمنوا لما نحب الصلاة من يوم فرض الإسلام جماعة من أكبر تجمعات المسلمين، وهي أكبر من كل تجمع في، التي تلاقي، وهي مفروضة إلا على اجتماع عرفة، ومن تركها استخف بها، ختم الله على قلبه.
  • الاجتهاد في الصلاة لأنها تحتوي على ساعة من الجواب لا تتزامن مع دعوة العبد لربه ودعوته، إلا أن الله يستجيب لطلبه.
  • قراءة سورة الكهف وذلك لما جاء في صحيح الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة يضيء له نور في الجموع”.
  • الصلاة على رسول الله وقد ورد في آداب الجمعة والسنة الإكثار من الدعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم، مات آدم عليه السلام وعليها صوت البوق وعليها صراخ فزدوا عليّ بركاتك، فإن صلاتك تخضع لي.

مقالات ذات صلة