تخمين علمي عن كيفية ارتباط المتغيرات بعضها مع بعض

تخمين علمي عن كيفية ارتباط المتغيرات بعضها مع بعض، لأن مصطلح المتغيرات يستخدم في معظم البحث العلمي من جميع الأنواع والأساليب، وهو مصطلح مشتق لغويًا من تعبير التغيير تم تضمين هذا المصطلح في مناهج العلوم لطلاب المدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية ومن خلال، وتحديداً المقال التالي، سنتحدث عن مفهوم المتغيرات ونذكر بعض أنواعها.

ما هي المتغيرات

المتغيرات هي مجموعة من المحفزات والاستجابات التي تتفاعل مع بعضها البعض لخلق نوع من العلاقة التي يريد الباحث اختبارها، ومن المعروف أن خصائص المتغيرات تختلف من مجتمع إلى آخر، تمامًا مثل المتغيرات التي يمكن أن تتغير من فرد إلى آخر في المجتمع، والأمثلة على ذلك الوزن، والجنس، والمستوى التعليمي، والمهنة، والعمر.

تخمين علمي عن كيفية ارتباط المتغيرات بعضها مع بعض

متغير البحث العلمي هو كل ما يقبل القياس الكمي أو النوعي، وكل ما يقبل التغيير يعرف بالمتغير حسب التعريف الإحصائي للمتغير والإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي

  • الفرضيات.

أنواع المتغيرات واستخداماتها

هناك عدة طرق تستخدم لتصنيف المتغيرات، وتختلف هذه الطرق حسب الغرض من التصنيف.

أهم أنواع المتغيرات هي

  • المتغير المستقل يتم تعريف المتغير المستقل على أنه الشرط الوحيد الذي يمكن تغييره في التجربة مثال في تجربة تقيس تأثير درجة الحرارة على الذوبان، يكون المتغير المستقل هو درجة الحرارة.
  • والمتغير التابع هو المتغير الذي تقيسه أو تلاحظه سميت بذلك لأنها العامل الذي يعتمد على حالة المتغير المستقل مثال في تجربة تقيس تأثير درجة الحرارة على الذوبان، تكون القابلية للذوبان هي المتغير التابع.
  • ثم المتغير المتحكم فيه هو المتغير الذي لا يتغير أثناء التجربة مثال في تجربة تقيس تأثير درجة الحرارة على الذوبان، قد يشمل المتغير الخاضع للرقابة مصدر الماء المستخدم في التجربة، وحجم ونوع الحاويات المستخدمة لخلط المواد الكيميائية، ومقدار وقت الخلط المسموح به لكل محلول نحن سوف.
  • المتغيرات الخارجية أو المتغيرات الخارجية، وهي متغيرات “إضافية” قد تؤثر على نتيجة التجربة ولكن لا تؤخذ في الاعتبار أثناء القياس من الناحية المثالية، لن تؤثر هذه المتغيرات على النتيجة النهائية للتجربة، ولكن يمكنها إدخال أخطاء في النتائج العلمية مثال عند إجراء تجربة لمعرفة تصميم الطائرة الورقية التي ستحلق أكثر قد تعتبر لون الورقة متغيرًا غريبًا عند كتابة حاصل القسمة، حتى لو تم استخدام ألوان مختلفة من الورق من الناحية المثالية، لا يؤثر هذا المتغير في نتائج البحث.

مقالات ذات صلة