الدورة ……………….هي جريان الدم من القلب إلى الرئتين، والعكس.

الدورة ……………….هي جريان الدم من القلب إلى الرئتين، والعكس.، خلق الله تعالى الانسان في احسن تقويم وجعل له مكوناته واجهزته الحيوية حيث يموت الشخص بعد توقف القلب لمدة ثلاث دقائق إذا لم يتم إنعاشه، وهو ما يسمى بالدقائق الذهبية الثلاث، حيث أن هذا العضو هو أحد أهم أعضاء الجسم ويقدم تعريفًا للدورة الدموية الصغرى والكبرى، وكيف يتحرك الدم في كلتا الدورتين، كما سيتم تناول المكونات الأساسية لجهاز الدورة الدموية.

ما هو جهاز الدورة الدموية الرئيسي

يعتبر جهاز الدورة الدموية من أهم أنسجة الجسم، وهو عبارة عن مجموعة من الأنسجة المترابطة لتؤدي وظيفة محددة وتتكون بشكل أساسي من القلب والأوعية الدموية من الأوردة والشرايين.

  • الدورة الدموية الصغرى للمياه الغرض منه هو نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، حيث ينتقل الدم غير المؤكسج من القلب ومن البطين الأيمن خاصة إلى الرئتين عبر الشرايين الرئوية، ويتم تبادل الغازات في الحويصلات الهوائية في هذه الحالة، يصبح الدم مؤكسجًا، وينتقل هذا الدم المحمل بالأكسجين من الرئتين عبر الأوردة الرئوية الأربعة إلى البطين الأيسر للقلب.
  • الدورة الدموية الرئيسية بعد انتقال الدم المؤكسج إلى القلب، تبدأ رحلة الدورة الدموية الرئيسية، والتي تسمى أيضًا الدورة الدموية، وهي تنقل الدم المؤكسج من القلب إلى جميع خلايا وأعضاء الجسم، حيث يوجد الأكسجين إنه طعامهم، والدم مرة أخرى يحمل ثاني أكسيد الكربون والنفايات الأيضية إلى القلب.

الدورة ……………….هي جريان الدم من القلب إلى الرئتين، والعكس.

الدم مسؤول عن نقل الطعام والأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، وكذلك نقل الفضلات للتخلص منها.

  • الدورة الدموية الرئوية.

ينتقل الدم غير المؤكسج إلى البطين الأيمن عبر الشرايين الرئوية وينتقل الدم المؤكسج من الرئتين إلى البطين الأيمن عبر الأوردة الرئوية الأربعة ويسمى الدائرة المغلقة.

مقالات ذات صلة