النظام البيئي قد يكون كبير جداً اوصغير جداً ؟

النظام البيئي قد يكون كبير جداً اوصغير جداً ؟، لأن النظام البيئي هو جزء من علم البيئة الذي يصف علاقة الكائنات الحية مع بعضها البعض ومع البيئة ويقدم تعريفًا للنظام البيئي ومكوناته الحيوية وغير الحيوية والاسم للنظام الذي يربط بينهما، وسيتم معالجة الفرق بين البيئة والنظام.

ما هو النظام البيئي

إن النظام البيئي، وهو مصطلح يوناني لاتيني مقسم إلى مقطعين، المقطع الأول “Eco” يعني المنزل والمقطع الثاني “النظام” يعني النظام من وجهة النظر هذه، فإن النظام البيئي يعني في اللغة أنه مجموعة من الأجزاء التي تعيش في نفس المكان وتؤثر وتتأثر ببعضها البعض، وفي المصطلح هي منطقة تتكون من مكونات حية وغير حية المكونات التي تؤثر وتتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر لتحقيق التوازن تتعطل العوامل المؤثرة، وتعطل النظام البيئي.

النظام البيئي قد يكون كبير جداً اوصغير جداً ؟

ما تمت مناقشته في تعريف النظام البيئي هو أنه منطقة جغرافية معينة دون تحديد سطحه مما يعني أنه يمكن أن يكون كبيرًا أو صغيرًا، وبهذا المعنى تعتبر العبارة

  • العبارة الصحيحة.

مثل الأسماك، على سبيل المثال، يمكنهم العيش في البحر أو البحيرة أو حتى في أحواض السمك الصغيرة، وعلى أي حال فهم يعيشون كعنصر حي في مكون غير حي، وهو الماء، لذا فهم يؤثرون عليه ويتأثرون به.

ما هي مكونات النظام البيئي

يتكون النظام البيئي بشكل أساسي من المكونات الحية مثل المنتجين والمستهلكين والمحللين والمكونات غير الحية التي تؤثر على بعضها البعض وفقًا لنظام ديناميكي وتفسير ذلك على النحو التالي

  • المكونات الحية هي الكائنات الحية التي يمكنها الحصول على الطاقة والنمو والتكاثر والتحرك لأنها تتبادل الطاقة مع البيئة المحيطة بها في سلسلة غذاء منظمة، وتشمل المكونات الحية المنتجات، وهي كائنات يمكن أن تصنع طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي، لأنها تحتوي على البلاستيدات الخضراء مثل البكتيريا والطحالب، والمستهلكين، وهي كائنات لا تستطيع إنتاج طعامها، لذا فهي تتغذى على الكائنات الحية الأخرى للحصول على الطاقة، والمحللات، وهي كائنات دقيقة تحول المجمعات المواد إلى مواد بسيطة.
  • المكونات غير الحية وهي مركبات عضوية وغير عضوية وعوامل كيميائية وفيزيائية مثل الماء والهواء والتربة ودرجة الحرارة والضغط وغيرها.

المفاهيم المتعلقة بالنظام البيئي

هناك بعض المفاهيم التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالنظام البيئي مثل الهرم البيئي وشبكة الغذاء والسلسلة الغذائية وغيرها فيما يلي شرح لهذه المفاهيم

  • الشبكة الغذائية هي مجموعة من سلاسل الغذاء لأن مصطلح السلسلة الغذائية لا يكفي لوصف انتقال الطاقة بين الكائنات الحية لأن العديد من الكائنات الحية تحصل على الطاقة بعدة طرق مترابطة.
  • والسلسلة الغذائية هي وصف لما يعنيه انتقال الطاقة بين الكائنات الحية المختلفة، وغالبًا ما يبدأ بالطاقة الشمسية
  • ثم الهرم البيئي هو شكل هرمي يمثل المستويات الغذائية، حيث تتكون قاعدة الهرم من المنتجات، يليها المستهلكون الأساسيون، ثم المستهلكون الثانويون، ثم الحيوانات المفترسة.

مقالات ذات صلة