من خصائص الصخور غير المتورقة …………….

من خصائص الصخور غير المتورقة …………….، تعتبر من المصطلحات المتضمنة في موضوع الجغرافيا الطبيعية بين ثناياها، حيث تتكون الصخور من مجموعة من المعادن، ولكل منها خصائص معينة تميزها عن غيرها، وكذلك الشكل والمكونات التي تدخل في تكوينها كل منها، وكذلك العلاقة بين كل معدن والآخر بداخلها بالإضافة إلى أن الصخور تعتبر المكون الأساسي في تكوين قشرة الأرض وهي الوحدة الأساسية في بناء الأرض بعض المفاهيم العلمية المتعلقة بالصخور، مثل الصخور المرققة وغير المورقة.

ما هي الصخور المتورقة

اعتمد مقرر العلوم الطبيعية على الاهتمام بدراسة طبقات الأرض والمكونات الداخلة في تكوينها كالصخور وغيرها، كما يمكن تصنيف بعض الصخور إلى صخور مرققة تعرف بأنها أحد أقسام الصخور، التي تتميز بالوضوح والخفة من خلال الطبقات المتتالية التي تشبه صفحات الكتاب، بالإضافة إلى تميزها بتنوع المعادن، وتعدد الألوان المتضمنة في تكوينها، والتي تكون على شكل شرائط ومن أهم الأمثلة على هذه الصخور حجر الأردواز والجنيس والصخر الزيتي.

الصخور غير المتورقة

كما أنه أحد أنواع الصخور المتحولة وهي الصخور غير المرققة أو غير المرققة لاحتوائه على مجموعة من والتي تصنف حسب طبيعة التحول المتوافق معها ونوع المعدن المتضمن في تكوينها كذلك، حيث نجد أن الصخور تختلف في نوع وشكل وخصائص وجودة المعادن المتضمنة في هيكلها وتكوينها.

من خصائص الصخور غير المتورقة …………….

تستغرق الصخور وقتًا طويلاً جدًا لتتشكل وتمر بعدة مراحل للوصول إلى الشكل النهائي الذي نراه عليها، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الصخور تتشكل بسبب عوامل بركانية، حيث تعتمد في تكوينها على درجات حرارة عالية ومنخفضة متساوية الضغط، الذي له القدرة على بلورة المعادن التي تتكون منها الصخور، وبهذا المعنى، نجد أن إحدى خصائص الصخور غير المرققة هي التالي

  • ليس لها بنية مرققة واضحة أو مرئية ولها نسيج بازلتي متجانس.
  • لها توزيع لوني متجانس ولا يوجد أي تدرج لوني، وبعضها رمادى اللون، مثل كورنفيلز، والبعض الآخر أبيض وهو مميز مثل الكوارتزيت، وأحيانًا يميل إلى اللون الأرجواني أو الأحمر.
  • يتميز بحقيقة أن حبيباته متماسكة وناعمة ويتم ترتيبها بشكل عشوائي، لأنها تحتوي بشكل عام على معادن خشنة وغير منتظمة.
  • الحبيبات المكونة لها صغيرة بنية وغير مرئية، بالإضافة إلى حقيقة أن الصخور المكونة لها لا تتكون من طبقات داخلية، لأنها عند كسرها لا تنقسم إلى طبقات رقيقة وتشبه مظهر الحبوب.
  • ترتبط المعادن المكونة لها ببعضها البعض ويمكن رؤيتها بوضوح من خلال الصخور، ولها شكل مميز يختلف عن الصخور المتحركة.

أمثلة على الصخور غير المتورقة

تتشكل الصخور بفعل الضغط والحرارة لتصبح الشكل الذي نراه عليها، وبعد الإجابة على سؤال حول خصائص الصخور المرققة، نجد ما يلي

  • الكوارتزيت يتميز بالمتانة والقوة نظرًا لقدرته على خدش الزجاج، وغالبًا ما يستخدم كحجر بناء ويتكون من حجر الكوارتز المعدني مثل الحجر الرملي.
  • Hornfels يتميز بقوامه البازلت السماقي الغني بالمعادن، ويميل إلى اللون الرمادي ويتشكل نتيجة لتحول عدد كبير من الصخور الرسوبية.
  • الرخام (إنجليزي رخام) يتميز بوجود شقوق متموجة صغيرة ويتلاشى في الحمض، لأنه يتكون في الغالب من معدن الكالسيت، لأنه متوسط ​​إلى متوسط ​​المتحولة، ويستخدم في نحت التماثيل وحجر البناء، مثل كما يكون الحجر الجيري المتحولة.
  • Metabasalt الكلوريت المعدني يبهت لونه الأخضر وعادة ما يكون غير مقشر، وبعض قطعه تكون مرققة في بعض الأحيان.

مقالات ذات صلة