المحاولة الأولى لاسترداد الرياض عام

المحاولة الأولى لاسترداد الرياض عام، وهي من أهم الأسئلة التي يجب أن يجيب عليها المواطنون السعوديون، لأنها أهم معركة تاريخية للمملكة، استُعيدت فيها مدينة الرياض، و هي حتى الآن واحدة من أكبر مدن المملكة العربية السعودية، إلى جانب كونها العاصمة، وستعرف المحاولات الأولى لاستعادة الرياض خلال عام.

المحاولة الأولى لاسترداد الرياض عام

جاءت المحاولة الأولى لاستعادة الرياض عاصمة الدولة عندما تحرك الشيخ مبارك الصباح على رأس جيش كبير برفقة عبد الرحمن بن فيصل للقتال ضد ابن راشد مجموعة من رجاله لغزو الرياض، ثم يضطر ابن راشد لمحاربة جيشه على جبهتين مختلفتين، مما يضعف صفوفه ويزيد فرص الانتصار عليه، وفي ذلك الوقت سمحت له بالسير هناك والإجابة الصحيحة للسؤال. ومن أولى المحاولات لاستعادة الرياض في عام ما يلي

  • عام 1318 هـ الموافق 1901 م.

متى كانت المحاولة الثانية لاستعادة الرياض

أما المحاولة الثانية فكانت عام 1319 هـ الموافق 1902 م، حينما حاول الحصول على إذن والده لتكرار المحاولة، كما طلب منه أن يقترب من الشيخ مبارك الصباح ليأذن له ويعطيه نتيجة الإصرار الشديد والإلحاح الشديد وافق الإمام عبد الرحمن بن فيصل واقترب من الشيخ مبارك الصباح لتسهيل المهمة، وبالفعل وافق الشيخ مبارك الصباح وقدم له أربعين جرافة ومائتي ريال وثلاثين بندقية ومبلغ يكفيه لنفسه ومن معه، وقال له يرحمه على خطواته “الوطن وطنك والناس أهلك، متى أو كنت أنت”. محصور، ارجع إلينا تجدنا كما كنا “.

المشاركون في استعادة الرياض بالأسماء

فيما يلي نعرض أسماء المشاركين في المعركة وهم جيش ابن سعود الخاص

  • سعود بن ناصر بن سعود بن فرحان آل سعود.
  • عبدالعزيز بن جلوي بن تركي آل سعود.
  • وعبدالعزيز بن عبدالله بن تركي آل سعود
  • ثم عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود.
  • عبدالله بن جلوي بن تركي آل سعود

مقالات ذات صلة