لفصل الملح عن الماء نستخدم

لفصل الملح عن الماء نستخدم، لأنهما يشكلان خليطًا يتميز بخصائص العناصر المكونة له، وكذلك بأنواع المخاليط المحاليل، السبائك، المعلقات أو المعلقات والغرويات، ويمكن فصل مكونات الخليط  بعدة طرق، بما في ذلك الطرق اليدوية البسيطة أو الطرق المعقدة من خلالها سنتعرف على طريقة بسيطة لفصل الملح عن الماء بعدة طرق.

أنواع المخاليط

هناك نوعان من المخاليط في الطبيعة

  • المخاليط المتجانسة وهي مخاليط تتكون من مادتين أو أكثر، وجميع أجزائها لها خصائص متشابهة ويصعب التمييز بينها بالعينين.
  • المخاليط غير المتجانسة عبارة عن مخاليط تتكون من مكونين أو أكثر، ويمكن تمييز مكوناتها بصريًا وفصلها ماديًا ومن الأمثلة على ذلك خليط من الماء والزيت، والمكسرات، ومزيج من الماء والرمل، وخليط من الحصى وخليط من الذهب الغبار والغبار الفضي.

لفصل الملح عن الماء نستخدم

بعد معرفة أنواع المخاليط، يمكن أن يكون خليط الماء والملح خليطًا متجانسًا ويمكن فصلهما عن بعضهما البعض عن طريق

  • خاصية التبخر.

حيث تعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعًا لأنها تطبق في التجارب العلمية في المدارس لتعليم الطلاب طرق فصل الملح عن الماء إنها أيضًا واحدة من أسهل الطرق حيث يمكن استخدامه في أواني المطبخ أو في الأحواض الكبيرة لاستخراج كميات من الملح.

طرق أخرى لفصل الماء عن الملح

هناك طرق أخرى أكثر تعقيدًا لفصل الماء عن الملح، وهي

التقطير البسيط

هذه الطريقة هي وضع الماء في إناء على نار منخفضة حتى يغلي، ثم يتبخر ويمر فوق أسطوانة تكثيف لإعادة الماء إلى الحالة السائلة بعد أن يتبخر، يمر بعد ذلك فوق وعاء لتلقي فيه ماء نقيًا، ويبقى الملح في الحاوية.

الفصل الكيميائي بحمض الديكانويك

إنها طريقة تتضمن إضافة حمض الديكانويك إلى محلول من الماء والملح، ثم نقوم بغلي هذا المحلول، ثم نقوم بتبريده حتى نرى أن الملح قد استقر في قاع الحاوية نرى أيضًا أن الحمض يتشكل بعيدًا عن الماء وبالتالي انفصلت المكونات عن بعضها البعض.

التجميد

يعتبر التجميد طريقة بسيطة أخرى يمكن استخدامها للإجابة على سؤال حول كيفية فصل الملح عن محلول الماء المالح لأنه يفصل درجة حرارة المكونات ويمكن فصل الماء والملح بسهولة عن بعضهما البعض عن طريقه لأن درجة حرارة الماء النقي تتجمد عند درجة تجمد أعلى، وهي درجة حرارة الماء المالح يتجمد الماء النقي بشكل منفصل عن الماء المالح.

الديلزة أو الفرز الغشائي الكهربائي

يعتمد كليًا على فصل جزيئات الملح إلى أيونات الكلور وأيونات الصوديوم عن طريق وضع أسطوانات كهربائية قطبية سالبة في محلول ماء مالح ثم نقوم بتوصيله بالكهرباء حتى ينفصل الماء عن الملح لأن أيونات الكلور السالبة ستنجذب إلى القطب الموجب وستنجذب أيونات الصوديوم الموجبة إلى القطب السالب.

مقالات ذات صلة