مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة

مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة، تختلف الكائنات الحية في طريقة الغذاء والحصول على ما تحتاجه من الطاقة لان الغذاء هو أهم متطلبات الحياة لجميع الكائنات الحية سواء كانت حيوانات أو نباتات  لا يمكنهم العيش بدون هذا الطعام هناك طرق مختلفة يمكن للكائنات الحية من خلالها الحصول على طعامها، فهناك كائنات ذاتية التغذية، بمعنى أنها تعتمد على نفسها في الغذاء، وكائنات غير ذاتية التغذية، وهي كائنات بدائية تعتمد على الآخرين في الغذاء ومن خلالها سنلتقي بمخلوق حي يحلل بقايا مخلوقات ميتة.

مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة

بعد موت الكائنات الحية، تتحلل بواسطة الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات التي تحلل الجثث إلى بقايا جسدية والكائن الحي الذي يحلل بقايا مخلوقات ميتة هو

  • المحلل

تساعد المُحلِّلات في التخلص من النفايات الطبيعية مثل الأشجار والنباتات الميتة  تعد البكتيريا والفطريات أحد هذه المُحلِّلات إنها كائنات دقيقة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، بل من خلال أجهزة خاصة تكبر الأشياء ملايين المرات.

أمثلة على المُحلِّلات النظام البيئي

تكاد السلسلة الغذائية خالية من وجود المُحلِّلات التي تعيد المواد المعدنية والعضوية والمغذِّية إلى التربة فيما يلي مثالان على وجود المُحلِّلات في سلسلتين غذائيتين

  • السلسلة الغذائية على الأرض نباتات منتجة مثل (الحشائش) والتي تنتقل إلى كائن حي آخر يستهلك (مثل الأرانب) ويسمى الأرنب في هذه السلسلة المستهلك الأول ثم الأفعى على سبيل المثال ثانيًا  المستهلك، ثم الأسد (المستهلك الثاني)، ثم الطفيليات (أو المُحلِّلات).
  • سلسلة غذائية في البحر يمثلها كائن حي مثل (الطحالب البحرية)، ثم المستهلك الأول مثل (العوالق البحرية)، والمستهلك الثاني الذي يمثله (الأسماك الصغيرة)، والمستهلك الثاني يمثله (كبير) الأسماك) ثم إلى المُحلِّلات.

أنواع المُحلِّلات من المخلوقات

تنقسم المُحلِّلات في طبيعتها، حسب طبيعة عملهم، إلى الأقسام التالية

  • المُحلِّلات الهوائية تعتمد المُحلِّلات على الأكسجين في نشاطها واستمراريتها في الحياة، وتُشبه عملية التحلل الهوائي عملية التنفس في الكائنات الحية.
  • المُحلِّلات اللاهوائية وهي عكس المُحلِّلات الهوائية التي لا تحتاج إلى وجود الأكسجين للقيام بنشاطها أو لدعم حياتها، مثل بكتيريا الميثان.
  • المُحلِّلات الاختيارية تجمع بين خصائص المُحلِّلات الهوائية واللاهوائية لأنها تتكيف مع البيئة التي يعيشون فيها.

مقالات ذات صلة