العددان المتناغمان عددان يسهل قسمتهما ذهنيا.

العددان المتناغمان عددان يسهل قسمتهما ذهنيا.، يحمل كل عدد المقدار الكمي لما يساويه من الاشياء الملموسة والمجردة في بيئتنا والرياضيات هي أحد مواضيع تنمية الذكاء وتساعد على حل المشكلات المختلفة التي قد يواجهها الناس في الحياة، وتقدم تعريفًا للأرقام وعلاقة الضرب وعمليات القسمة بالنسبة لبعضها البعض وأنواع القسمة، كما سيتم تغطية مجموعات الأعداد الصحيحة الحقيقية والكسرية والموجبةالسالب وعلاقة الأرباح ومنتج القسمة والباقي.

تعريف الأعداد الرياضية

وهو مصطلح يستخدم كثيرًا في الرياضيات وله عدة أقسام، بما في ذلك الأعداد الطبيعية، وهي مجموعة الأعداد التي تشمل الصفر وما بعده، والأعداد الصحيحة، وهي المجموعة التي تحتوي على صفر وأرقام موجبة وسالبة، والأعداد الكسرية والأرقام، وهي أعداد مكونة من البسط والمقام ويشترط ألا تكون كذلك  المقام هو صفر وكذلك الأعداد الحقيقية وهي كلها أرقام سواء أكانت نسبية أم لا، ويرمز لها بالرمز h، وهناك أرقام تخيلية وهي أرقام غير حقيقية يرمز لها بالرمز t.

العددان المتناغمان عددان يسهل قسمتهما ذهنيا.

العمليات الحسابية، بعضها سهل الفهم وسريع الحل، وبعضها معقد يتطلب مزيدًا من التركيز والتطبيق على أسئلة مختلفة لفهمها الأرقام التوافقية أسهل من غيرها، والتعبير هو

  • العبارة الصحيحة.

حيث أن الأرقام المتجانسة هي الأرقام حيث تكون عملية القسمة سهلة دون اللجوء إلى قلم الرصاص والورق أو عملية القسمة المطولة ونتيجة قسمة هذه الأرقام هي رقم صحيح.

تعريف القسمة وماذا تتكون

العمليات الحسابية هي الجمع والطرح والضرب والقسمة، لأن القسمة تعتبر العملية الحسابية الرابعة التي تقسم شيئًا ما إلى عدة أجزاء متساوية البسط، وفي المثال السابق الرقم واحد هو المقسوم عليه، والمقسوم عليه هو المقام، وعلى سبيل المثال، الرقم أربعة هو القاسم لأنه يتكون من حاصل ضرب القسمة، والباقي، وعلامة القسمة.

العلاقة بين المقسوم  والمقسوم عليه

المقسوم هو ناتج ضرب المقسوم عليه ومنتج عملية القسمة، مضافًا إليهما بالباقي، بحيث يتم إنتاج المقسوم في مثال التفاحة، على سبيل المثال، ناتج عملية القسمة، وهو يتم ضرب 0.25 في المقسوم عليه، وهو ما يساوي أربعة هنا لا يوجد باقٍ لعملية القسمة، لذلك نضيف صفرًا، ويكون الناتج النهائي للمقسوم عليه واحدًا، وهذه هي العلاقة بين المقسوم ونتيجة القسمة والباقي، لأن الرياضيات ليست طريقة واحدة فقط، ولكن لها العديد من المنعطفات التي تطور الذكاء في العقل البشري.

أنواع القسمة في الرياضيات

هناك أربعة أنواع رئيسية من التقسيم وهي بسيطة وطويلة ومحدودة ولانهائية وتفسير ذلك على النحو التالي

  • القسمة البسيطة وهي القسمة التي تتناغم فيها الأرقام ويسهل إيجاد النتيجة فيها ذهنيًا دون اللجوء إلى القلم والورق، وأرقام هذا النوع بسيطة ويمكن إيجادها مباشرة.
  • التقسيم المطول هذا النوع غير مرغوب فيه للطلاب وطلاب الجامعات حيث يصعب عليهم التعامل معه وإيجاد حل له خاصة عندما تكون الأعداد كبيرة جدًا حيث يتعامل هذا النوع مع الأعداد الكبيرة ويلجأ إلى القلم والورق.
  • القسمة المنتهية في هذا النوع تتم عملية القسمة بطريقة بسيطة أو طويلة حيث يتم تقسيم المقسوم على المقسوم عليه ويتم الحصول على النتيجة بأرقام صحيحة بدون باقي.
  • القسمة اللانهائية المقسوم عليه مقسوم على المقسوم عليه بالطريقة المبسطة أو الممتدة، لكن هذه العملية ينتج عنها الباقي، لذلك تسمى اللانهاية.

ما هي العلاقة بين القسمة والضرب

تشترك العمليتان في أن لهما الأسبقية في الحل على الجمع والطرح عندما تحدث جميعها في نفس المعادلة، ما لم يكن الجمع والطرح بين قوسين، وعملية الضرب هي تكرار لعملية الجمع، في حين أن عملية الضرب القسمة هي تكرار عملية الطرح، لأن هاتين العمليتين مترابطتان، لأنه من الممكن الحصول على القاسم من ضرب القاسم في ناتج القسم، وهاتان العمليتان متعاكستان أيضًا.

مقالات ذات صلة