المخلوقات الحية التي تحصل على غذائها عن طريق قتل مخلوقات حية اخرى تسمى ب

المخلوقات الحية التي تحصل على غذائها عن طريق قتل مخلوقات حية اخرى تسمى ب، تعيش العديد من الكائنات الحية في البيئة بأنواع وأشكال مختلفة، وتختلف طرق التغذية بين الكائنات الحية، المجتمعات البيئية التي تتكون من مجموعة معقدة من التفاعلات المباشرة وغير المباشرة، وهذه التفاعلات هي تفاعلات ديناميكية من حيث المكان والزمان وغالبًا لا يمكن فصلها، نتحدث عن هذا في مقالتنا حول حل هذا السؤال وإلقاء الضوء على بعض العلاقات الغذائية التي تجمع بين الكائنات الحية.

المخلوقات الحية التي تحصل على غذائها عن طريق قتل مخلوقات حية اخرى تسمى ب

الكائنات الحية لها علاقات غذائية وهذه العلاقة بين اثنين أو أكثر من الكائنات الحية وهناك نوع من الكائنات الحية يتغذى على الكائنات الحية الأخرى بعد قتلها وهذا النوع من العلاقة يسمى الافتراس والكائنات التي تفترسها تعرف بالحيوانات المفترسة، ومن هنا نتعلم أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • الحيوانات المفترسة.

الافتراس هو علاقة إطعام مؤقتة بين كائنين أو أكثر من الكائنات الحية، وتنتهي هذه العلاقة مع الكائن الأول (المفترس) الذي يقتل الآخر (الفريسة) ويتغذى عليه.

أبرز العلاقات الغذائية التي تجمع الأحياء معًا

هناك العديد من العلاقات الغذائية التي تربط الأحياء ببعضها، ولكن أبرزها ما يلي

  • التبادل أو التبادل التكافلي علاقة غذائية بين كائنين يتبادلان الفوائد مع بعضهما البعض، مثل العلاقة بين الثيران ووحيد القرن، حيث تتغذى الثيران على الطفيليات التي تتكاثر على جلد وحيد القرن، فيحصلون على الطعام ووحيد القرن، يحمون أنفسهم من الطفيليات في نفس الوقت.
  • الافتراس علاقة غذائية مؤقتة بين كائنين أو أكثر من الكائنات الحية، وتنتهي هذه العلاقة بأن الكائن الأول (المفترس) يقتل الآخر (الفريسة) ويتغذى عليه، على سبيل المثال نمر يتغذى على غزال أو أي كائن آخر.
  • التطفل علاقة تغذية بين كائنين حيين يفيد أحدهما ويسمى طفيليًا ويضر بالكائن الآخر المسمى المضيف، كمثال على الديدان الشريطية التي تتطفل وتضر الأمعاء البشرية.

مقالات ذات صلة