الإعداد المنظم لتحديد المهام، والأعمال المستقبلية، ومواعيد القيام به، وكيفية انجازها.

الإعداد المنظم لتحديد المهام، والأعمال المستقبلية، ومواعيد القيام به، وكيفية انجازها.، تتجلى اهمية التخطيط في تنيم انجاز المهام والاعمال وفق خطة منظمة ومدروسة وهي من أسس إحدى العمليات الإدارية وتعتبر الوظيفة الأساسية للإدارة، حيث لا يتم تنفيذ أي نشاط إداري دون وجود هذه العملية، كما تساهم هذه العملية في تحقيق أهداف المنظمة التي تعمل من أجلها وتوفر منظورًا مستقبليًا لها، لضمان أدائها الأمثل، ومن هذا المبدأ سوف نقدم لك من خلال خطوطنا بعد ذلك، هذه العملية الهامة وميزات الرسم البياني.

الإعداد المنظم لتحديد المهام، والأعمال المستقبلية، ومواعيد القيام به، وكيفية انجازها.

يجب على كل شخص تنظيم عملياته وتحديد مهامه حتى يعرف عواقب أفعاله في المستقبل ويجب تحديد موعد محدد لتحقيق هدفه ويجب وضع خطة صلبة لذلك الإنجاز ضمن المعايير والشروط والوقت المحدد لإكمالها، وتسمى هذه العملية علميًا تخطيط العمليات، ومن هنا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال تسمى الإعداد المنظم لتحديد المهام والعمل المستقبلي والتواريخ لتكون جاهزة وكيف لجعلهم

  • اسم عملية التخطيط.

خصائص عملية التخطيط

التخطيط هو التفكير والتنبؤ الذي يسبق أي عمل خاصة في مجال الإدارة وفي المنظمات الكبيرة، وظهور عملية التفكير يتطلب وجود هدف محدد أمام هذا الشخص لتحقيقه، وهذا للعملية أهمية كبيرة لأنها توفر رؤية شاملة لمستقبل الهدف الذي تطمح إليه وتطوره أيضًا لدى الإنسان طريقة في التعامل مع المواقف التي سيواجهها في المستقبل، والتخطيط يتطلب مهارات تفكير وصنع قرار عقلاني، ولعملية التفكير خصائص يمكن تلخيصها على النحو التالي

  • الوظيفة الإدارية التخطيط هو الوظيفة الإدارية الأولى التي توفر الأساس للوظائف الإدارية الأخرى مثل التنظيم والتوظيف والتوجيه والرقابة، والتي يتم تنفيذها ضمن محيط الخطط الموضوعة.
  • موجه نحو الهدف يركز التخطيط الإداري في أي منظمة على تحديد أهدافها وتحديد مسارات العمل البديلة واتخاذ قرار بشأن خطة العمل المناسبة التي يجب اتخاذها لتحقيق الأهداف.
  • التحجيم يساعد التخطيط أي منظمة على الانتشار، أي أن تكون حاضرة على جميع المستويات، على الرغم من اختلاف نطاق التخطيط في مختلف المستويات والإدارات.
  • الاستمرارية للتخطيط دور مهم يلعبه في المساهمة في استمرارية العمل والغرض المنشود منه. في منظمات العمل، يتم التخطيط في فترة وخطة متينة، ويمكن أن يكون التخطيط لمدة شهر أو ربع سنة أو نصف عام سنة، أو سنة، وعند انتهاء الفترة، تتكرر الكرة لرسم خطة جديدة، مع مراعاة المتطلبات والظروف الحالية والمستقبلية للمنظمة، بحيث تتميز عملية التخطيط بالاستمرارية، و يتم تأطير الخطط المطورة وتنفيذها ضمن المعايير الموضوعة لها وتتبعها خطة أخرى.
  • العملية الفكرية التخطيط هو عملية فكرية وتمرين عقلي لأن التخطيط يتضمن تطبيق العقل والتفكير والتنبؤ والخيال الذكي والابتكار وما إلى ذلك.
  • المستقبلي يقدم التخطيط رؤية للمستقبل، وذلك لأنه ينظر بشكل شامل إلى المستقبل من خلال التحليل والتنبؤ بالأحداث التي قد تحدث فيه، من أجل مواجهة تحديات المستقبل بشكل فعال.
  • صنع القرار التخطيط المسبق لأي هدف يساعد في صنع القرار واتخاذ القرار المناسب كما أنه يوفر مسارات بديلة في حالة فشل الخطة الأولى ويتم اختيار البديل من البيانات السابقة، ويتم استغلال النقاط السلبية في الخطة السابقة لتحقيق نتائج إيجابية.

مقالات ذات صلة